منتديات القمر الثقافيه
منتديات القمر الثقافيه ترحب بكم

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى الضغط على زر التسجيل،أما اذا كنت مسجل فضغط على زرالدخول ،وشكرا لاختيارك منتديات القمر الثقافيه






شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
ابوالطيب

ذكر
عدد المشاركات : 9711
النقاط : 23857
رقم العضويه : 2
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

اسباب واعراض تسمم الحمل بعد الولادة

في الجمعة 10 أغسطس 2018, 12:48 pm
اسباب واعراض تسمم الحمل بعد الولادة



بالتأكيد نعرف جميعًا حالات تسمم الحمل التي يمكن أن تتعرض لها المرأة خلال فترة حملها، لكن هل تعرفين ان المرأة يمكن ان تصاب بتسمم الحمل أيضًا بعد الولادة؟

يقول الدكتور هاني جورج، استاذ النساء والتوليد بجامعة بني سويف، أن هذه الحالة من الحالات نادرة الحدوث ولكن قد تتعرض لها المرأة للعديد من الأسباب والعوامل الرئيسية التي تؤدي إلى إصابتها بالتسمم بعد أن تضع طفلها خلال 48 ساعة من الولادة وهذه المدة هي أكثر وقت تتعرض فيه المرأة للتسمم. لكن هناك بعض الحالات التي تحدث أيضًا خلال أربعة أو ستة أسابيع بعد الولادة وهذا يسمى بتسمم الحمل بعد الولادة المتأخر.

لكي تتعرفي أكثر عن تسمم الحمل بعد الولادة تابعي معنا سيدتي هذا المقال حتى تتخذي حذركِ من الإصابة به لا قدر الله.


أسباب الإصابة بتسمم الحمل بعد الولادة

1-ارتفاع ضغط الدم

من الأسباب الأكثر شيوعاً والتي تتسبب في إصابة المرأة بالتسمم بعد الولادة هي تعرضها لإرتفاع شديد في مستويات ضغط الدم بعد الانتهاء من 20 أسبوعًا من الحمل. كذلك زيادة نسبة البروتين في البول بعد فترة قصيرة من الولادة وهذا يحدث بسبب نقص تناول الماء والسوائل خلال فترة الحمل.


2-البدانة المفرطة

كذلك إصابة المرأة بزيادة كبيرة في الوزن أو السمنة المفرطة تعرض المرأة للإصابة بالتسمم ما بعد الولادة وهذه تعتبر من العوامل الأكثر إصابة بالتسمم وتشكل خطراً كبيراً على المرأة بعد الولادة.


3- الحمل بتوأم و أيضًا عمر المرأة

النساء اللواتي يحملن بالأطفال التوأم يعتبرن من أكثر الحالات عرضة للإصابة بالتسمم ما بعد الولادة وذلك بسبب ضغط الأجنة على الرحم. أما إذا كانت المرأة حاملًا ويقل عمرها عن 20 عامًا، أو حاملًا و عمرها أكثر من 40 عامًا فسوف يكون لديها فرصة أكبر للتعرض لتسمم الحمل ما بعد الولادة.


4- عوامل وراثية

العامل الوراثي هنا يلعب دورًا كبيرًا في جعل المرأة أكثر عرضة للإصابة بمخاطر تسمم الحمل بعد الولادة، أي إذا كان هناك أي إمرأة في العائلة أصيبت بالتسمم بعد الولادة فربما ينتقل هذا العرض عبر الجينات وتتعرض له المرأة، لذلك انتبهي سيدتي واعلمي التاريخ المرضي لعائلتكِ.


أعراض الإصابة بتسمم الحمل بعد الولادة

من أهم هذه الأعراض ارتفاع في ضغط الدم قد يصل إلى 160/110 مع إصابة الأم بمرض البروتينية وهذا يعني وجود كميات عالية جدًا من البروتين في البول. كذلك تشعر المرأة بالغثيان والقيء المستمر مع تورم اليدين وانتفاخ الوجه وصعوبة شديدة في التبول وعدم وضوح الرؤية مصاحبة لآلام الصداع المزمن. هذا إلى جانب الألم الحاد في المنطقة العلوية للبطن كما تلاحظ المرأة فجأة زيادة كبيرة في الوزن. هذه هي الأعراض الرئيسية التي تلاحظها المرأة عند إصابتها بالتسمم بعد الولادة.


مضاعفات الإصابة بتسمم الحمل بعد الولادة

1-السكتة الدماغية

إذا زادت الأعراض المصاحبة بتسمم الحمل بعد الولادة فربما يحدث مضاعفات خطيرة قد تصل إلى الوفاة ومنها إصابة المرأة بالسكتة الدماغية المفاجئة وهذا نتيجة انخفاض مصادر الأكسجين والمواد الغذائية وعدم وصول الدم إلى الدماغ فتصاب المرأة بالغيبوبة وفي معظم الأحيان قد تصل إلى الموت.


2- تليف الكبد والكلى

تسمم الحمل أيضًا الذي تتعرض له المرأة بعد الولادة يشكل خطورة كبيرة على الأجهزة العضوية للجسم حيث تصاب الدماغ بالتلف نتيجة لإرتفاع ضغط الدم وعدم وصول الأكسجين إلى المخ، كما تزداد خطورة تعرض الكلى للتليف و يزداد الأمر خطورة مع ارتفاع إنزيمات الكبد مما يصاب هو الآخر بالتلف والتشمع.


3- مشاكل في الرئة وتخثر الدم

من المضاعفات الخطيرة أيضًا التي تحدث للمرأة التي تتعرض لتسمم الحمل بعد الولادة هو حدوث بعض المشاكل الصحية التي تحدث للرئة نتيجة تراكم السوائل في الرئتين، هذا بالإضافة إلى إصابة المرأة بتخثر الدم وتجلطه وربما يصل إلى تلف الأوعية الدموية وتصلب المرأة بالجلطة أو النوبة القلبية التي تؤدي إلى الموت. كذلك تسبب حالة تسمم الحمل بعد الولادة حدوث انحلال للدم وهنا يتم تدمير خلايا الدم الحمراء في الجسم وانخفاض الصفائح الدموية.


علاج تسمم الحمل بعد الولادة

في هذه الحالة يصف الطبيب المرأة بعد الولادة بعض الأدوية التي تساعد على انخفاض مستويات ضغط الدم والأدوية التي تساعد على منع حدوث أي مضاعفات أخرى، كذلك يصف دواء كبريتات المغنيسيوم لمدة 24 ساعة وهذا الدواء يساعد على منع أو خفض خطر الإصابة بالنوبة القلبية. لذلك، عند ملاحظتكِ لأي اعراض غير متوقعة بعد الولادة عليكِ الذهاب فورًا لطبيبك الخاص للكشف والتشخيص والعلاج المبكر.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى