منتديات القمر الثقافيه
منتديات القمر الثقافيه ترحب بكم

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى الضغط على زر التسجيل،أما اذا كنت مسجل فضغط على زرالدخول ،وشكرا لاختيارك منتديات القمر الثقافيه






شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
ابوالطيب

ذكر
عدد المشاركات : 9880
النقاط : 24427
رقم العضويه : 2
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

معركة برلين وهزيمة النازية في الحرب العالمية الثانية

في الخميس 02 أغسطس 2018, 10:51 pm
معركة برلين وهزيمة النازية في الحرب العالمية الثانية



كانت معركة برلين آخر معركة كبيرة وقعت أحداثها في أوروبا خلال الحرب العالمية الثانية وأسفرت عن إستسلام الجيش الألماني ووضع حد لحكم أدولف هتلر، وكانت معركة برلين هجومًا مستمرا ناجحًا في النهاية على المدينة الألمانية من قبل قوات الحلفاء في الإتحاد السوفيتي في الفترة من 16 أبريل إلى 2 مايو 1945، وخلال الحرب العالمية الثانية (1939– 1945)، وبعد أن عبرت القوات السوفياتية عبر بولندا إلى ألمانيا، بدأت تخطط لشن هجوم ضد برلين .

وفي 2 مايو 1945، بعد واحدة من أكثر المعارك ضراوة في تاريخ البشرية معركة برلين، توقفت المدافع في آخر الأمر عن إطلاق النار بين أنقاض برلين ،ووفقا للمحاربين السوفيات القدامى، كان الصمت الذي أعقب القتال مثيرا للرهبة بالفعل .


تفوق السوفيات في معركة برلين :

وفي الوقت الذي وصل فيه الجيش الأحمر إلى برلين، إزدادت هذه القوات بشكل ملحوظ على كلا الجانبين، وكانوا يخافون من الروس في برلين وقد قامت الدعاية النازية بتشويه صورة الروس، ورأى العديد من سكان برلين المعركة القادمة باعتبارها مجرد معركة حتى الموت، وتم خوض معركة برلين في المقام الأول بين الجيش الألماني والجيش السوفياتي .

وكان الجيش السوفياتي يفوق عدد الجيش الألماني، فقد كان لدى السوفييت أكثر من 2.5 مليون جندي، 7500 طائرة ، 6250 دبابة، وكان لدى الألمان حوالي مليون جندي و2200 طائرة و1500 دبابة، وما تبقى من الجيش الألماني كان غير مجهز للمعركة، وكان العديد من الجنود الألمان مرضى أو جرحى أو جائعين، وأيضا كان الجنود الألمان يائسين بالنسبة لباقي الجنود، فقد كان من بينهم صبيان وشيوخ .

وكان القائد الأعلى للجيش السوفيتي جورجي جوكوف، وشملت قائمة القادة تحت قيادته فاسيلي تشويكوف وإيفان كونيف، وعلى الجانب الألماني كان أدولف هتلر، الذي بقي في برلين للمساعدة في قيادة الدفاع عن المدينة، وكذلك القادة العسكريين جوتهارد هاينريش وهيلموث ريمان .

تفاصيل معركة برلين :

وجاء هجوم السوفييت عندما بدأت معركة برلين في 16 أبريل عندما هاجم السوفييت على طول نهر أودر بالقرب من برلين، وهزموا بسرعة القوات الألمانية خارج برلين وتقدموا في المدينة، وبحلول 20 أبريل بدأ السوفييت بقصف برلين، وشقوا طريقهم حول المدينة وحاصروها بالكامل في غضون أيام قليلة، وفي هذه المرحلة، بدأ هتلر يدرك أنه سوف يخسر المعركة، وحاول محاولة يائسة لنقل الجيش الألماني من ألمانيا الغربية إلى برلين من أجل إنقاذ المدينة .


هزيمة النازية وإنتحار هتلر :

وعندما دخل السوفييت المدينة، أصبح القتال شرس، مع تدمير المدينة والشوارع المليئة بالركام، كانت الدبابات قليلة الاستخدام وكان الكثير من القتال وجها لوجه، وبحلول 30 أبريل، اقترب السوفييت من وسط المدينة وكان الألمان يفقدون الذخيرة، وفي هذه المرحلة، إعترف هتلر بالهزيمة وإنتحر مع زوجته الجديدة إيفا براون .

وفي ليلة 1 مايو، حاول معظم الجنود الألمان الباقين الخروج من المدينة والهروب إلى الجبهة الغربية، وفي اليوم التالي، 2 مايو، إستسلم الجنرالات الألمان داخل برلين للجيش السوفياتي، وبعد أيام قليلة فقط، في 7 مايو 1945، وقع باقي زعماء ألمانيا النازية إستسلامًا غير مشروط للحلفاء وإنتهت الحرب في أوروبا .

وأسفرت معركة برلين عن إستسلام الجيش الألماني وموت أدولف هتلر (عن طريق الإنتحار)، وكان إنتصارا ساحقا للإتحاد السوفياتي والحلفاء، ومع ذلك، فإن المعركة كانت لها أثرها على كلا الجانبين، وقُتل حوالي 81000 جندي من الاتحاد السوفيتي وجرح 280 ألف آخرين، وقٌتل حوالي 92،000 جندي ألماني وجرح 220،000 آخرين، وتم تحويل مدينة برلين إلى ركام وتم قتل حوالي 22000 من المدنيين الألمان .


حقائق مثيرة للإهتمام حول معركة برلين :

* حارب حوالي 150،000 جندي بولندي إلى جانب الاتحاد السوفييتي .

* يعتقد بعض المؤرخين أن الزعيم السوفيتي جوزيف ستالين كان في عجلة من أمره للقبض على برلين قبل بقية الحلفاء حتى يتمكن من الإحتفاظ بأسرار الأبحاث النووية الألمانية لنفسه .

* تحتفل بولندا بيوم العلم في الثاني من مايو لإحياء ذكرى يوم رفع العلم البولندي على برلين في الإنتصار .

* خلفت المعركة أكثر من مليون ألماني بدون منازل أو مياه نظيفة أو طعام .
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى