منتديات القمر الثقافيه
منتديات القمر الثقافيه ترحب بكم

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى الضغط على زر التسجيل،أما اذا كنت مسجل فضغط على زرالدخول ،وشكرا لاختيارك منتديات القمر الثقافيه






شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
MURAD
صاحب الموقع
صاحب الموقع
ذكر
عدد المشاركات : 4257
النقاط : 15473
رقم العضويه : 1
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

التهاب المفاصل... الأعراض، الأسباب والعلاج

في الأربعاء 04 يوليو 2018, 7:42 pm
التهاب المفاصل... الأعراض، الأسباب والعلاج



التهاب المفاصل هو عبارة عن التهاب يصيب مفاصل الجسم، وقد يحدث في مفصل واحد من مفاصل الجسم او اكثر.

من اكثر المناطق التي تصاب بإلتهاب المفاصل، مفاصل الركب واليد واجزاء من الظهر. يسبب التهاب المفاصل صعوبة في الحركة ويعوق الشخص عن ممارسة نشاطاته اليومية براحة، وقد يكون الالتهاب شديد للغاية فيصعب معه الحركة تماما ويشعر المصاب بألم شديدة مزمن. يعد التهاب المفاصل من الامراض الشائعة التي تصيب الجميع سواء صغار او كبار، فإلتهابات المفاصل لا ترتبط بعمر محدد فقد تصيب الانسان في مرحلة الطفولة او الشباب، ولكنها اكثر شيوعاً في مرحلة الشيخوخة. هو من الامراض المزمنة، نظراً لصعوبة علاجه، فعلاج التهاب المفاصل قد يحتاج الى فترات طويلة حتى يتم الشفاء الكامل منه.

هناك عدة انواع من امراض المفاصل، ومنها التهاب المفاصل الناتج عن مرض الروماتيود، التهاب المفاصل الناتج عن مرض الروماتزم، التهاب المفاصل البكتيري، التهاب المفاصل الناتج عن النقرس، التهاب المفاصل الناتج عن الذئبة الحمراء، والالتهاب الناتج عن خشونة المفاصل.


أسباب الإصابة بإلتهاب المفاصل

هناك العديد من الاسباب والعوامل التي تجعل الشخص يصاب بمرض التهاب المفاصل وهي:

التقدم في العمر: حيث ان من يصابوا بالتهابات المفاصل يصابون بها بعد سن الاربعين، نظراً بأن العظام تصبح اقل صلابة، وتصاب بالهشاشة نتيجة لنقص الكالسيوم والفيتامينات والمعادن في الجسم، مما يؤثر بشكل مباشر على المفاصل. لذا، يجب اخذ الاحتياطات واخذ الفيتامينات اللازمة بعد سن الاربعين للحفاظ على الكالسيوم والفيتامينات في الجسم.

الوراثة: تلعب الوراثة دور كبير في إصابة الشخص بالتهاب المفاصل، فالأشخاص الذين لديهم تاريخ مرضي في العائلة يكونون أكثر عرضه من غيرهم بالإصابة بهذا المرض. ويمكن ايضا للأشخاص الذين لديهم تاريخ مرضي في العائلة ان يصابون إلتهاب المفاصل في سن صغير.

الجنس: تصاب النساء بالتهابات المفاصل بشكل أكبر من الرجال، وخاصة بعد انتهاء الدورة الشهرية، حيث تتعرض المرأة لتغير في الهرمونات، بالإضافة الى ان الحمل والرضاعة يؤثرون بشكل كبير على الكالسيوم والفيتامينات في جسم المرأة مما يسبب لها التهاب المفاصل.

زيادة الوزن: يسبب الوزن الزائد أيضًا ضغط على العظام والمفاصل، مما يسبب التهابات المفاصل. وأيضًا تعريض المفاصل لضغوط شديدة كممارسة الرياضات العنيفة والوقوف لأوقات طويلة أو حمل اشياء ثقيلة.


أعراض التهاب المفاصل

تشعر المريضات بالتعب والاعياء بشكل دائم، والشعور بارتفاع درجات الحرارة خاصة لدي النساء اللاتي يزدن عمرهن عن 40 عام. أيضًا عدم القدرة على الحركة بشكل جيد، والشعور بألم شديدة في المفاصل عند التحرك او الوقوف لفترات طويلة، وعند تقدم الحالة تشعر المريضة بألم شديدة جدا في المفاصل حتى اثناء الجلوس دون بذل اي مجهود. تشعر أيضًا بألم شديدة في المفصل في فترة تغير الفصول وتغير الطقس خاصة، وعادة ما تزيد الم المفاصل في فصل الشتاء، حيث ان الطقس البارد يسبب عدم مرونة في المفاصل ويزيد من تورمها. تشعر أيضًا بألم شديدة في المنطقة المحيطة بالمفصل، واحمرار هذه المنطقة بصورة متفاوتة؛ فكلما زادت الالتهابات في المفصل، كلما ظهر الاحمرار في المنطقة المحيطة به بصورة أكبر. أيضًا شعر المريضة بألم شديدة وتصلب في المفصل المتورم عند الاستيقاظ من النوم صباحاً، ويقل الشعور بهذا التصلب بعد الحركة. وهناك بعض الانواع من التهابات المفاصل تسبب طفح جلدي، ولكن هذا الأمر غير شائع بصورة كبيرة. وأخيرًا تتعرض المريضة لتورم المفصل وإحمراره خاصة عند ممارسة انشطة عنيفة باليدين او القدمين، مثل فتح غطاء زجاجة مغلقة بشدة أو حمل أشياء ثقيلة، او الوقوف لفترة طويلة على الاقدام.


علاج إلتهاب المفاصل

يتم علاج التهابات المفاصل عن طريق تناول العقاقير والمستحضرات الطبية التي تساعد على التقليل من الحالة وتورمها، ولا يتم تناول هذا النوع من العقاقير الا تحت اشراف الطبيب لكي يقوم بتحديد حاله المريضة والجرعة اللازمة لها. ويتم العلاج أيضا عن طريق دهان المفاصل بالمراهم التي تساعد على تسكين الالم، ويمكن دهان العظام والمفاصل بزيت الكافور حيث انه يحتوي على مسكنات طبيعية تسكن الم المفاصل وتقلل من تورمها. يجب أيضا على المريضة تخفيف وزنها إذا كانت تعاني من السمنة، وعمل تمارين بسيطة تساعد على تقوية العضلات وتقلل من تورمها. يمكن أيضًا للمريضة استخدام كمادات المياه الباردة والساخنة، فالمياه الباردة تساعد على تقليل تورم المفاصل، والمياه الدافئة تساعد على استرخاء العضلات والمفاصل ومن ثم تسكين الآلام.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى