منتديات القمر الثقافيه
منتديات القمر الثقافيه ترحب بكم

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى الضغط على زر التسجيل،أما اذا كنت مسجل فضغط على زرالدخول ،وشكرا لاختيارك منتديات القمر الثقافيه






شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
MURAD
صاحب الموقع
صاحب الموقع
ذكر
عدد المشاركات : 4204
النقاط : 15248
رقم العضويه : 1
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

تعرف على فوائد خل التفاح وأضراره

في الأربعاء 18 أبريل 2018, 10:50 pm
تعرف على فوائد خل التفاح وأضراره



يعتبر خل التفاح واحد من أكثر العلاجات المنزلية استخدامًا في معظم أنحاء العالم ، وقد تم استخدام خل التفاح منذ آلاف السنين، وفي الواقع تظهر السجلات أن قد تم تخمير عصير التفاح إلى خل التفاح قبل 5000 عام قبل الميلاد، وتاريخيًا تم استخدام خل التفاح في مجموعة متنوعة من الأغراض المختلفة، مثل المساعدة على إزالة السموم من الكبد، وتنقية الدم، وتطهير الغدد الليمفاوية، وتعزيز المناعة، وفي اليونان القديمة، أوضح أبقراط أن خل التفاح مع خلطه بقليل من العسل يساعد في علاج السعال ونزلات البرد.

أما في القرن السابع عشر فقد بدأ الأوروبيون باستخدام خل التفاح بطريقة طبية، وبدأوا في إعداده مع العصائر والمطهرات، وأيضًا تم استخدامه بمثابة غرغرة لقتل الجراثيم. واليوم، دخل خل التفاح إلى دائرة الضوء وقد بدأ الاعتراف به عن جدارة لخصائصه القوية لتعزيز الصحة، كما أنه بجانب استخدامه كعلاج طبيعي لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض، فإنه يمكن استخدامه أيضًا كمنظف ومطهر منزلي طبيعي فعال...وفيما يلي عزيزي القارئ، فوائد خل التفاح :

1- تنظيم مستويات السكر في الدم :

قد وجد في إحدى الدراسات أن استهلاك الخل يقلل من مستويات السكر في الدم بمعدل 31٪ بعد تناول الخبز الأبيض، وأيضًا هناك دراسة أجريت على الحيوانات، إذ تم إعطاء الفئران المصابة بداء السكر خل التفاح لمدة أربعة أسابيع، وقد وجدوا أن خل التفاح يقلل بشكل ملحوظ مستويات السكر في الدم.

أظهرت دراسة في قسم رعاية مرضى السكري أن ابتلاع الخل ساعد بشكل كبير على تحسين حساسية الأنسولين بنسبة تصل إلى 34% لدى المرضى الذين يعانون من النوع الثاني.

وللحفاظ على مستويات السكر في الدم مستقرة، يمكن خلط ملعقة أو ملعقتين من خل التفاح في 250 جرام من الماء وتناولها قبل الوجبات، بالإضافة إلى ذلك، ينبغي تناول كمية معتدلة من الكربوهيدرات، مع زيادة استهلاك الألياف والبروتين، وأيضًا الحصول على الكثير من النشاط البدني بانتظام لانخفاض مستويات السكر في الدم أكثر من ذلك.


2- تقليل الكولسترول :

الكوليسترول هو مادة شبيهة بالدهون يمكن أن تتراكم في الشرايين، مما يؤدي إلى تضييقها وتصلبها، وارتفاع الكوليسترول في الدم يضغط على القلب ، مما يضطره إلى العمل بقوة لدفع الدم في جميع أنحاء الجسم.

وخل التفاح يمكن أن يعمل على تعزيز صحة القلب من خلال المساعدة على إبقاء مستويات الكوليسترول منخفضة، وأظهرت دراسة أجريت على الحيوانات التي تم إعطاءها خل التفاح، أن خل التفاح كان قادرًا على تقليل الكولسترول السيئ LDL وزيادة الكولسترول الجيد.

يذكر أنه إلى جانب إضافة ملعقة طعام أو اثنين من خل التفاح في نظامك الغذائي كل يوم، هناك طرق أخرى سريعة لتخفيض نسبة الكوليسترول تشمل التقليل من تناول السكر والكربوهيدرات المكررة، وتناول كميات قليلة من السمك كل أسبوع.

3- تحسين صحة البشرة :

لا يؤثر خل التفاح فقط في صحتك الداخلية، فقد ثبت أن خل التفاح يشتهر بخواصه المضادة للبكتيريا ، وقد ثبت أنه فعال ضد العديد من سلالات البكتيريا الضارة. كما يحتوي خل التفاح أيضًا على مكونات خاصة مثل حامض الخليك وحامض اللبنيك وحامض السكسينيك وحامض الستريك، وقد ثبت أن كل هذه العوامل تثبط نمو بروبيونيباكتيريوم أكنيس، وهي سلالة معينة من البكتيريا المسؤولة عن التسبب في حب الشباب.
هذه المكونات المفيدة السابقة تعمل على :

* تنظيف البشرة :

خل التفاح يحتوي على عناصر طبيعية مطهرة ومضادة للجراثيم، كما أنه يساعد على توازن درجة الحموضة في الجلد ، لذلك يمكن استخدام خل التفاح لتنظيف الوجه والبشرة من الجراثيم وذلك عن طريق مزج ملعقة من خل التفاح مع ملعقتين من الماء واستخدام قطعة من القطن لتدليك الوجه لتطهيره وتنظيفه تمامًا ، وإذا كان لديك حساسية في الجلد يمكنك شطف الوجه بالماء الدافئ بعد استخدام خل التفاح .


* لوسيون بعد الحلاقة :

يستخدم خل التفاح أيضًا كلوسيون ما بعد الحلاقة عن طريق خلط ملعقتين من خل التفاح مع الماء، ومسح الوجه به بعد الحلاقة ولا تقلق من الرائحة لأنها تختفي بسرعة.


* علاج حروق الشمس :

يستخدم خل التفاح في علاج حروق الشمس عن طريق نقع قطعة قماش في خل التفاح ووضعها على المنطقة المصابة للحد من التقشير بعد حروق الشمس .


* علاج حب الشباب :

خل التفاح قد يساعد على الشفاء من الندبات التي يسببها حب الشباب ، كما أنه يقلل من الالتهاب والعدوى منه ، وبالتالي الحد من تفشي حب الشباب في الآخرين ، ويمكنك استخدام خل التفاح عن طريق مزج ثلث كوب من خل التفاح مع ثلثي كوب ماء ومسح حب الشباب بهذا الخليط لمدة مرتين أو ثلاثة مرات في اليوم الواحد .


* تفتيح البشرة الداكنة :

يستخدم خل التفاح في تفتيح الأماكن الداكنة في البشرة نتيجة التعرض للشمس أو مع مرور العمر ، وذلك عن طريق وضع قطعة من القطن في خل التفاح غير المخفف ومسح البقع السوداء به ويترك لمدة ليلة كاملة ، وقد تحتاج إلى تكرار هذا الأمر عدة مرات حتى تختفي تلك البقع .


* ماسك للوجه :

يمكن أيضًا أن يستخدم خل التفاح في عمل ماسك للوجه عن طريق مزج ملعقة واحدة من خل التفاح مع ملعقة كبيرة من خام العسل العضوي مع ملعقة واحدة من الطين ويتم وضع هذا الخليط على الوجه النظيف، ويترك الخليط لمدة 20 دقيقة قبل شطفه بالماء الدافئ.


4- انخفاض ضغط الدم :

يعتبر أحد عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب هو ارتفاع ضغط الدم ، إذ إنه يجبر القلب على العمل بجدية أكبر، مما يؤدي إلى ضعف عضلة القلب وتدهورها بمرور الوقت، وأظهرت الدراسات أن خل التفاح يقلل من مستويات ضغط الدم، مما يساعد في الحفاظ على صحة القلب وقوته، ومن الطرق الطبيعية الأخرى لخفض ضغط الدم زيادة كمية الماغنيسيوم والبوتاسيوم المتناولة.


5- تخفيف أعراض الارتجاع المعدي المريئي :

مرض الجزر الحمضي، المعروف أيضًا باسم الارتجاع المعدي المريئي أو ارتداد الحمض، هو حالة تتميز بتدفق الحمض من المعدة إلى المريء، مما يسبب أعراض مثل حرقة المعدة والتجشؤ، والغثيان. والارتجاع الحمضي غالبًا ما يكون نتيجة لانخفاض مستويات حامض المعدة، وإذا كان هذا هو الحال بالنسبة لك، فقد يساعد شرب خل التفاح في تقليل أعراض ارتجاع الحمض عن طريق إدخال المزيد من الأحماض إلى الجهاز الهضمي لمنع ارتداد الحمض.

وللحصول على أفضل النتائج، قم بتخفيف ملعقة أو ملعقتين من خل التفاح في كوب من الماء ، وتناوله قبل تناول الطعام مباشرة، وبالإضافة إلى ذلك تذكر اتباع نظام غذائي غني بالخضروات والدهون الصحية والأطعمة المخمرة لخفض الأعراض أكثر من ذلك.


6- لمعان الشعر :

يستخدم خل التفاح للحصول على شعر لامع ومميز ، وذلك عن طريق شطف الشعر بخل التفاح ، والطريقة البسيطة لعمل ذلك هي وضع ملعقة من خل التفاح في كوب من الماء الدافئ وشطف الشعر بها بعد غسل الشعر بالشامبو ولا تقلق من بقاء رائحة خل التفاح طوال اليوم حيث إن رائحة خل التفاح تختفي سريعًا .


7- علاج قشرة الشعر :

يساعد خل التفاح على توازن درجة الحموضة ، ولذلك فإنه يساعد في تقليل قشرة الشعر ، ويمكنك عمل ذلك عن طريق إضافة خل التفاح إلى الماء الدافئ وتدليك فروة الرأس والانتظار لمدة تصل إلى 15 - 20 دقيقة قبل شطف الشعر ، كما يمكنك استبدال الماء بماء الورد ، إذ تعمل هذه الطريقة بشكل جيد وفعال .


8- علاج التهاب العضلات وآلام الظهر :

نظرًا لأن خل التفاح يحتوي على حمض الخليك ، لذلك فهو يستخدم كعلاج لارتفاع درجة حرارة والتهاب العضلات ، كما يقلل من آلام الظهر المعتدلة ، ويستخدم خل التفاح في هذه الحالة عن طريق خلط نسب متساوية من خل التفاح والماء وفرك المنطقة المتأثرة بهذا الخليط ، ولكن يجب أن تكون على حذر إذا كان لديك جروح أو تشققات في الجلد في تلك المنطقة فإنه سوف يحرق قليلًا .


9- علاج الكدمات :

يستخدم خل التفاح في علاج الكدمات عن طريق وضع قطعة قماش قطنية في خل التفاح غير المخفف ووضعها على الكدمة والضغط عليها برفق ، ويؤدي ذلك إلى التئام الجروح والتقليل من الكدمات .


10- علاج عسر الهضم :

يساعد خل التفاح في علاج عسر الهضم ، وكذلك في علاج تقلصات المعدة ، عن طريق مزج 1 - 2 ملعقة من خل التفاح مع كوب من الماء الدافئ وإضافة 1 - 2 ملعقة عسل كبيرة وشرب ذلك الخليط ببطء .


11- الطاقة والحيوية :

يمكنك مزج 1 - 2 ملعقة من خل التفاح مع كمية مماثلة من العسل ويتم تخفيف الخليط بكوب من الماء ، ويشرب هذا الخليط للحصول على الطاقة والنشاط للجسم ؛ وذلك بسبب الحموضة العالية للغاية في خل التفاح التي تساعد على امتصاص المعادن الموجودة في الغذاء .


12- تخفيف الوزن :

ربما لم يثبت عمليًا أن خل التفاح يساعد في تخفيف الوزن ، إلا أن كثير من الأشخاص قد قاموا باستخدام خل التفاح لتخفيف الوزن عن طريق شرب 1 - 2 ملعقة خل تفاح مخفف في كوب من الماء. وقد أدى ذلك إلى نقصان وزنهم بدرجة كبيرة ، ويمكنك تناول هذ الخليط طوال اليوم أو شربه قبل وجبات الطعام ، وربما يساعد خل التفاح على تخفيف الوزن بسبب احتوائه على نسبة عالية من حمض الخليك مما يساعد على إبطاء عملية تحويل الكربوهيدرات إلى سكريات، وبالتالي منع مستويات السكر من الارتفاع السريع .


13- علاج الإنفلونزا :

إضافة ملعقة من خل التفاح مع ملعقة عسل كبيرة إلى كوب من الماء الدافئ وتناوله مثل الشاي وتكرار ذلك بعد 3 - 4 ساعات ، فإن ذلك يساعد بدرجة كبيرة على علاج الإنفلونزا .


أضرار خل التفاح :

يجب الوضع في الاعتبار أن خل التفاح يعتبر شيء سيئ بالنسبة لمينا الأسنان ، لذلك يجب غسل أسنانك جيدًا بعد تناول خل التفاح . بالإضافة إلى ذلك فكما أن خل التفاح به العديد من الفوائد إلا أن تناوله بكثرة يمكن أن يسبب بعض المشاكل التي في معظم الأحيان تكون خفيفة مثل حدوث اضطراب في المعدة ، وعند الشعور بتلك الأعراض يجب عليك التوقف عن تناول خل التفاح أو التقليل من تناوله قدر الإمكان .

قد يزيد خل التفاح أيضًا من حساسية الأنسولين، فالأنسولين هو الهرمون المسؤول عن نقل السكر من الدم إلى الأنسجة حيث يمكن استخدامه كطاقة، والحفاظ على المستويات العالية من الأنسولين يمكن أن يؤدي إلى مقاومة الأنسولين، مما يقلل من فعاليته ويؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم وداء السكري. وعمومًا يجب على مرضى السكري استشارة الطبيب قبل استخدام خل التفاح.


جدير بالذكر أنه :

* يجب اختيار خل التفاح الخام غير المكرر، أو خل التفاح العضوي ، لأن هذا النوع من خل التفاح يوفر الكثير من الفوائد الصحية للجسم.

* بعض الأشخاص ربما لا يعجبهم طعم خل التفاح ، وفي هذه الحالة يمكنك إضافة بعض القرفة لجعل طعمه أكثر قبولًا ، كما أن إضافة العسل إلى خل التفاح يجعله أكثر متعة أثناء الشرب.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى