منتديات القمر الثقافيه
منتديات القمر الثقافيه ترحب بكم

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى الضغط على زر التسجيل،أما اذا كنت مسجل فضغط على زرالدخول ،وشكرا لاختيارك منتديات القمر الثقافيه






شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
MURAD
صاحب الموقع
صاحب الموقع
ذكر
عدد المشاركات : 4204
النقاط : 15245
رقم العضويه : 1
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

الشمس ورمسيس.. "معجزة الفراعنة" السنوية

في الجمعة 23 فبراير 2018, 11:06 am
الشمس ورمسيس.. "معجزة الفراعنة" السنوية



تعامدت أشعة الشمس صباح الخميس على وجه تمثال الملك رمسيس الثاني، أحد أشهر ملوك الفراعنة بمعبد أبو سمبل بمدينة أبو سمبل جنوب مصر، في ظاهرة فلكية تحدث مرتين كل عام بحضور مئات السياح.

التعامد حدث في الساعة 6:25 صباحاً واستمر لنحو 22 دقيقة ، قطعت فيها أشعة الشمس حوالي 60 مترا داخل المعبد حتى صالة الأعمدة لتصل إلى حجرة قدس الأقداس حيث وجه تمثال الملك رمسيس.

وصرح وزير الآثار خالد العناني أن ظاهرة تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثاني ظاهرة فريدة من نوعها، حيث يبلغ عمرها 33 قرنا من الزمان، وتجسد التقدم العلمي الذى بلغه قدماء المصريين، خاصة في علم الفلك والنحت والتخطيط.

وأضاف العناني أن ظاهرة تعامد الشمس تتم مرتين خلال العام، إحداهما في الثاني والعشرين من شهر أكتوبر احتفالا بموسم الفيضان والزراعة، والأخرى في الثاني والعشرين من فبراير، احتفالا ببدء موسم الحصاد.

وتحدث الظاهرة بتعامد شعاع الشمس على تمثال الملك رمسيس الثاني وتماثيل الآلهة (أمون ورع حور وبيتاح) وتخترق الشمس صالات معبد رمسيس الثاني، التي ترتفع بطول 60 مترا داخل قدس الأقداس.

واعتقد المصريين القدماء بوجود علاقة بين الملك رمسيس الثاني و "الآلهة رع إله الشمس" عند القدماء المصريين، مما نتج عن تلك الظاهرة الفلكية ، تعالى الله عن ذلك .
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى