منتديات القمر الثقافيه
منتديات القمر الثقافيه ترحب بكم

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى الضغط على زر التسجيل،أما اذا كنت مسجل فضغط على زرالدخول ،وشكرا لاختيارك منتديات القمر الثقافيه






شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
ابوالطيب

ذكر
عدد المشاركات : 9514
النقاط : 23091
رقم العضويه : 2
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

اللوكيميا

في الثلاثاء 13 فبراير 2018, 12:21 pm
اللوكيميا



تتكون خلايا الدم من كرات حمراء وكرات بيضاء وأيضًا الخلايا الجذعية المكونة لنخاع العظام، وذلك في الشخص الطبيعي. أما بالنسبة للشخص المصاب بسرطان الدم (اللوكيميا ) فيحدث تشوه في خلايا الدم البيضاء المسؤولة عن محاربة الأمراض. تعمل هذه الخلايا المشوهة من خلايا الدم البيضاء على حظر نشاط بقايا خلايا الدم البيضاء الطبيعية من مباشرة عملها في القضاء على الأمراض.


هذا ويوجد نوعان من أنواع سرطان الدم وهما سرطان الدم الحاد و سرطان الدم المزمن. أما عن سرطان الدم الحاد فهو من أنواع السرطانات التي تؤدي إلى فقدان المريض حياته بنسبة كبيرة حيث أنه سريع الإنتشار عبر الدم. كما يؤدي إلى زيادة حدة الإصابة بفقر الدم، لسرعة تكوين هذه الخلايا المشوهة وعدم قدرتها على القضاء على الأمراض. أما عن سرطان الدم المزمن فهو ينتشر عبر الدم بسرعة ابطأ من السرطان الحاد، ولكنه يكون مكتملًا لقيامه بمنع خلايا الدم البيضاء من أداء وظيفتها في محاربة الأمراض. فيكون من السهل معرفة الإصابة به وذلك من خلال الفحوصات التي يجريها المريض.


ويوجد نوع آخر من أنواع اللوكيميا وهي اللوكيميا الشعرية. وقد سمي بهذا الأسم لأنه يكون علي هيئة شعيرات وهذا النوع هو من الأنواع التي تستهدف كبار السن أو المتقدمين بالعمر. ونسبة الإصابة الأكبر بسرطان اللوكيميا الشعرية تكون من الرجال والنسبة الأقل تكون من النساء. السبب في إصابة هذه الفئة العمرية به هو زيادة نسبة فقر الدم لديهم واستمرار الشعور بالتعب والإرهاق.


أنواع الإصابة بسرطان الدم

يوجد لسرطان الدم عدة أنواع وهي سرطان الدم الحاد وسرطان الدم المزمن، وسرطان الدم الليمفاوي وسرطان الدم الليمفاوي الحاد، و سرطان الدم الليمفاوي المزمن، سرطان الدم النخاعي، وسرطان الدم النقوي الحاد.


أما عن سرطان الدم المزمن فهو يكون أكثر إنتشار بين كبار السن ويكون المتسبب فيه هو زيادة إنتاج كمية الخلايا البيضاء التالفة. ويمكن لأي شخص الإصابة به في أي وقت.


أما عن سرطان الدم الحاد فإنه يعمل علي الإنتشار بسرعة كبيرة في الجسم، وقد يودي بحياة الإنسان في أي لحظة. ويكون هذا النوع بسبب كثرة الخلايا البيضاء المصابة والتي تمنع الخلايا الجذعية من القيام بعملها في الدم. أما سرطان الدم الليمفاوي فإنه يصيب خلايا النخاع ويجعلها تتحول لخلايا ليمفاوية ولها نوعان وهما الخلايا الليمفاوية البائية والخلايا الليمفاوية التائية. بينما سرطان الدم الليمفاوي المزمن فهو من أنواع السرطانات التي لايوجد لها علاج ويصيب الرجال، وكبار السن. بينما سرطان الدم الليمفاوي الحاد فتكون أكثر الفئات العمرية إصابة به هم الأطفال وكبار السن.


أما عن سرطان الدم النخاعي فهو يطلق عليه اسم سرطان الدم غير الليمفاوي. وهو يعمل على الخلايا الجذعية بشكل سريع مما يؤدي الى إصابه خلايا الدم الحمراء، ومن ثم إصابة خلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية. بينما سرطان الدم النقوي، فانه هو النوع الوحيد من السرطانات الذي يتم اعطاء المريض فيه جلسات من الكيماوي لعلاجه، وهو ينتشر بين الأقارب بشكل كبير. فعند وجود أحد الأقارب مصاب بسرطان الدم النقوي، فمن المحتمل إصابتك أنتِ أيضا بهذا النوع من السرطان.


أسباب الإصابة بسرطان الدم

لا توجد أسباب محددة لمرض لوكيميا الدم، ولكن يوجد عدة عادات من المحتمل ان تجعل الانسان الذي يقوم بها معرضًا بنسبة كبيرة للإصابة بلوكيميا الدم. فالتعرض اليومي للمواد الكيميائية مثل المواد البترولية، يكون عاملًا محفزًا للإصابة بسرطان الدم. أما عن العامل الوراثي، فهو يلعب دورًا كبيرًا في احتمال الإصابة بهذا المرض. وذلك لأنه يوجد نوع من انواع السرطانات تكون وراثية مثل سرطان الدم النقوي. أما عن المدخنين فهم الفئة الأكثر عرضة للإصابة بمرض سرطان الدم، لأن التدخين هو عامل محفز جداً لتدمير إنتاج خلايا الدم البيضاء.


أعراض الإصابة بسرطان الدم

يحدث تضخم في الغدد الخاصة بمنطقة الرقبة والإبط وهي من أعراض الإصابة بهذا المرض، كما يحدث فقدان سريع ومفاجئ للوزن. كما يعمل هذا المرض على زيادة حجم الكبد، بالإضافة إلى الإحساس بالتعب والارهاق الذي يكون ملازمًا للمريض بشكل دائم. كما يظهر علي الجلد بعض البقع الحمراء، والعديد من الكدمات، والتي يصحبها نزيف داخلي في بعض الأحيان. كما يزداد العرق عند مريض سرطان الدم في الليل. ولا تخلوا هذه الأعراض من مصاحبة الآلم الخاص بمنطقة العظام. وأيضاً الالتهابات المتكررة بدون أسباب لها.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى