منتديات القمر الثقافيه
منتديات القمر الثقافيه ترحب بكم

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى الضغط على زر التسجيل،أما اذا كنت مسجل فضغط على زرالدخول ،وشكرا لاختيارك منتديات القمر الثقافيه






شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
MURAD
صاحب الموقع
صاحب الموقع
ذكر
عدد المشاركات : 4072
النقاط : 14767
رقم العضويه : 1
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

أعراض انفلونزا الخنازير

في الجمعة 26 يناير 2018, 10:07 pm
أعراض انفلونزا الخنازير



يعتبر فيروس إنفلونزا الخنازير H1N1، من أخطر أنواع الأمراض الصحية التي تصيب الجهاز التنفسي.

وعلى الرغم من صعوبة انتشار المرض إلا أنه خلال الفترة الأخيرة، شهدت الدول العربية والأوروبية أعدادًا كبيرة من الأشخاص المصابين بالمرض، نتيجة السفر والانتقال من بلد إلى آخر مما أدى لانتشار الفيروس بشكل أسرع. هناك من توفي نتيجة لخطورة المرض، وهناك من تمكنت الأدوية والرعاية الصحية تقديم الشفاء لهم بعد فترة طويلة من الصراع مع المرض. يجب أن تعلمي عزيزتي الأم أن فيروس انفلونزا الخنازير يصيب عددًا كبيرًا من الأطفال نظرًا لضعف جهاز المناعة لديهم، مما يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات المرض. ولكن ماهو فيروس انفلونزا الخنازير؟ وماهي أعراضه؟ وكيف يمكن للشخص أن يعرف أنه مصاب بمرض انفلونزا الخنازير الخطير؟ تابعوا معنا هذا المقال وتعرفوا على علامات وأعراض هذا المرض الخبيث.


ماهو مرض انفلونزا الخنازير

فيروس انفلونزا الخنازير هو أحد أنواع الفيروسات من النوع A، كما يحدثنا الدكتور أسامة الغباشي أستاذ ورئيس قسم الحساسية والمناعة بطب بنها، وهو أخطر أنواع الفيروسات التي يمكن أن تصيب الجهاز التنفسي. وتم العثور على هذا الفيروس في الماضي عندما أصيبت به بعض الحالات البشرية الذين كانوا يتصلون بشكل مباشر بالخنازير. ولكن خلال الوقت الحالي تفشى مرض انفلونزا الخنازير بشكل آخر مختلف عن المرض السابق تماماً. وذلك بعد أن ظهور نوع أو شكل جديد للمرض، لديه القدرة على الانتقال من شخص إلى آخر. وتستمر الإصابة بمرض انفلونزا الخنازير لمدة سبعة أيام للأشخاص البالغين، بينما الاطفال فقد تمتد فترة إصابتهم بالمرض لأكثر من ذلك.


أعراض مرض انفلونزا الخنازير

علامات الإصابة بإنفلونزا الخنازير هي مشابهة تمامًا لأعراض فيروس الانفلونزا العادية. لذلك، من الصعب التفرقة بينها وبين الفيروس العادي الذي يصيب الإنسان، خاصة في فصل الشتاء. لكن أعراض فيروس انفلونزا الخنازير تكون أكثر حدة من الانفلونزا العادية. لذلك سوف نتعرف على أهم أعراض مرض انفلونزا الخنازير.


1- الرشح والزكام

من أبرز الأعراض التي تشير إلى إصابة الشخص بمرض إنفلونزا الخنازير، هي تعرضه لحالة من الرشح والزكام الشديد، والتي من الصعب السيطرة عليها. وهذا الرشح يصاحبه سيلان أنفي حاد وإفرازات نتيجة لغزو الفيروس الجيوب الأنفية مسببة لها الالتهاب الشديد والاحمرار. كذلك، الإصابة بالزكام وعدم القدرة على التنفس بشكل سليم، مع الإحساس بضيق حاد في الصدر.


2- الحمى والرعشة

ومن علامات الإصابة بمرض إنفلونزا الخنازير أيضًا، الاصابة بارتفاع شديد في درجة حرارة الجسم، وربما تصل إلى الإصابة بالحمى. مع الشعور بالرعشة الجسدية والقشعريرة والإحساس بالتعب والخمول والإعياء الشديد جدًا، والذي يترتب عليه ملازمة الفراش، أو عدم القدرة على ممارسة الأعمال اليومية. وهذا من شدة الإصابة بالفيروس.


3- الإسهال والقئ

بعد فحص الحالات التي أصيبت بمرض انفلونزا الخنازير، تبين أنهم كانوا يتعرضون إلى الإصابة بحالات الإسهال الشديد والمزمن، وبشكل دائم ومستمر. كما يصاب الشخص الذي تعرض لانفلونزا الخنازير بالقئ والغثيان المستمر دون توقف، وقد يستمر ذلك لأكثر من ثلاثة أيام. لذلك لابد من استشارة الطبيب على الفور حتى لا يتطور المرض ويُصاب المريض بالجفاف نتيجة الإسهال والقئ الشديد.


4- السعال والصداع

السعال والكحة الشديدة من أعراض انفلونزا الخنازير أيضًا. وربما يرافق السعال الإصابة بالبلغم الدموي نتيجة التهاب الحلق سواء كان للبالغين أو للأطفال. واذا كان المريض من الأطفال، فإنه يصاب بزرقة الوجه والجلد خاصة عند السعال الشديد نتيجة نقص الأكسجين الذي يصل للرئتين. كما يتعرض المريض للإصابة بتسارع التنفس وزيادة نبضات القلب. هذا بالإضافة إلى أن المريض يعاني من آلام الصداع الشديد والاضطراب في الوعي، مع الشعور بالتعب المفرط والوهن والضعف العام في جميع أنحاء الجسم.


5- الالتهاب الرئوي الحاد

أوضحت الفحوصات الطبية التي أجريت على المرضى المصابين بمرض إنفلونزا الخنازير، أن مضاعفات المرض إمتدت إلى الإصابة بالالتهاب الرئوي الحاد، نتيجة التهاب الحلق والحنجرة مما يسبب حدوث مشاكل في الرئتين، وقد يصل الأمر إلى الوفاة. ويحدث الالتهاب الرئوي الحاد من شدة السعال والكحة التي تؤذي الرئة بشكل كبير وتصيبها بالالتهاب والتورم والاحتقان. لذلك، عند شعور المريض بأي علامة من هذه العلامات لابد من استشارة الطبيب وإجراء الفحوصات والتحاليل اللازمة حتى يتبين ما إذا كانت هذه الأعراض نتيجة الإصابة بانفلونزا الخنازير أو الانفلونزا العادية.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى