منتديات القمر الثقافيه
منتديات القمر الثقافيه ترحب بكم

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى الضغط على زر التسجيل،أما اذا كنت مسجل فضغط على زرالدخول ،وشكرا لاختيارك منتديات القمر الثقافيه






شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
MURAD
صاحب الموقع
صاحب الموقع
ذكر
عدد المشاركات : 4233
النقاط : 15373
رقم العضويه : 1
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

فوائد عين الجمل الصحية لجسم الإنىسان

في الجمعة 05 يناير 2018, 5:59 pm
فوائد عين الجمل الصحية لجسم الإنىسان



تشمل الفوائد الصحية لـ عين الجمل خفض الكوليسترول السيئ في الجسم ، وتحسين التمثيل الغذائي ، والسيطرة على مرض السكري ، ومن الفوائد الصحية الهامة الأخرى لعين الجمل أنه يمتلك خصائص مضادة للالتهابات ، وتساعد فى الحفاظ على الوزن ، وتساعد فى تحسين المزاج ، ويعمل عين الجمل أيضا على بطء انتشار السرطان .


ما هى ثمرة عين الجمل ؟

عين الجمل عبارة عن ثمرة صالحة للأكل ، وهو من الثمار المستديرة ، ولها قشرة سميكة وغير صالحة للأكل ، وتحتوى على على كميات كبيرة من المواد الغذائية مثل البروتينات ، والأحماض الدهنية الأساسية ، والكربوهيدرات ، والفيتامينات ، والمعادن الأساسية ، وكان يسمى عين الجمل بـ "طعام الدماغ" ، ربما لأن لها مظهر متجعد مثل الدماغ ، ولهذا السبب، تم اعتبارها رمزا للذكاء ، وقد أثبتت الدراسات الحديثة أن تناول عين الجمل يساعد في تقوية وظيفة الدماغ .


لأنها تحتوي على الأحماض الدهنية أوميجا 3، مما يزيد من نشاط الدماغ ، حيث أن الأحماض الدهنية أوميجا 3 مع اليود والسيلينيوم تضمن الأداء الأمثل للدماغ ، وعين الجمل لها طعم لذيذ ، وتحتوى على مضادات الأكسدة والبروتينات التي تساعد فى العديد من الفوائد الصحية ، كما أنها مكملات غذائية لذيذة ، وبالتالي يمكن إدراجها بسهولة في النظام الغذائي لأي شخص ، ويعتقد أنها تحسن قدرة الجسم على التحمل .


القيمة الغذائية لـ عين الجمل :

عرف عين الجمل فى البشرية منذ 7000 قبل الميلاد ، ويتم انتاج ثلثى عين الجمل فى العالم فى ولاية كاليفورنيا ، وأجرى توماس وجيبهاردت (2006) بحوثا حول الحقائق الغذائية لـ عين الجمل ، وتشمل الحقائق الغذائية الهامة من هذا البحث أن 30 جرام من عين الجمل يحتوى على حوالى 190 سعرة حرارية ، و4 جرام من الكربوهيدرات ، و4 جرام من البروتين ، ويبلغ محتوى الدهون 18 جراما ، والتي تشمل الدهون غير المشبعة والدهون المشبعة ، والألياف الغذائية حوالى 2 جرام .


وتشمل المعادن الموجودة في عين الجمل الكالسيوم ، الحديد ، المغنيسيوم ، الفوسفور ، البوتاسيوم ، الصوديوم ، الزنك ، النحاس ، المنجنيز والسيلينيوم ، وتشمل الفيتامينات فيتامين ج ، الثيامين ، الريبوفلافين ، النياسين ، حمض البانتوثنيك ، فيتامين B6 ، الفولات ، فيتامين ب 12 ، وفيتامين هـ ، وفيتامين ك، وفيتامين A ، والكاروتينات الموجودة فيها تشمل بيتا كاروتين، لوتين، و زيكسانثين .


- الفوائد الصحية لـ عين الجمل :

هناك العديد من الفوائد الصحية لـ عين الجمل ، وفيما يلي قائمة بأهم الفوائد الصحية لعين الجمل التي وضعتها البحوث على مر السنين :


1- من فوائد عين الجمل تحسين وظيفة القلب :

عين الجمل غنية بأوميجا 3 وهي مصدر مهم للأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة (72?) مثل حمض الأوليك ، كما أنها تحتوي على حمض اللينوليك، وحمض ألفا لينولينيك (ألا) ، والأحماض الأراكيدونية المهمة لصحة القلب ، والدراسات العلمية تثبت أن إدراج عين الجمل في أي نظام غذائي يساعد على منع أمراض القلب التاجية ، واستهلاكها يقلل من الكوليسترول السيئ (لدل) ويزيد من مستوى الكوليسترول الجيد (هدل) ، والاستهلاك اليومي لـ 25 جراما من عين الجمل من شأنه أن يقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب .


2- من فوائد عين الجمل تحسين صحة العظام :

تحتوى عين الجمل على الاحماض الدهنية الأساسية التى تعمل على تحسين العظام فى الجسم ، وتعمل على زيادة امتصاص الكالسيوم ، مع الحد من إفراز الكالسيوم البولي وبذلك تساعد فى الحفاظ على عظامك قوية .


3- من فوائد عين الجمل تحسين عملية التمثيل الغذائي :

واحدة من الفوائد الصحية لاستهلاك عين الجمل هى أنها تحسن الأيض في الجسم ، بالإضافة إلى أنها توفر المعادن المهمة للجسم ، مثل المنجنيز ، النحاس ، البوتاسيوم ، الكالسيوم ، الحديد ، المغنيسيوم ، الزنك والسيلينيوم ، وهذه المعادن تساعد في الأنشطة الأيضية مثل النمو والتنمية ، وتوليد الحيوانات المنوية ، والهضم ، وتكوين الحمض النووي .


4- من فوائد عين الجمل السيطرة على مرض السكري :

إن الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري ، ويتناولون عين الجمل على أساس منتظم لا يعانون من أي زيادة كبيرة في الوزن ، لأنها تحتوي على كمية عالية من الدهون غير المشبعة الأحادية ، ووفقا للبحوث التي أجراها جيلن وآخرون عام (2005) في جامعة ولونغونغ ، أستراليا ، في مقال بعنوان "تأثير المكسرات على مرض السكري ومخاطر السكري" ، أن تناول المكسرات مثل عين الجمل يتناسب عكسيا مع خطر الاصابة بداء السكري من النوع الثاني .


5- من فوائد عين الجمل الوقاية من السرطان :

بعض المكونات الموجودة في عين الجمل لديها القدرة على السيطرة على نمو الخلايا السرطانية في الجسم ، حيث تساعد المركبات الفينولية ومضادات الأكسدة الموجودة فيها على السيطرة على الخلايا السرطانية البشرية ، وذلك وفقا للبحث الذي أجراه كارفالهو وآخرون فى عام (2010) فى جامعة البرتغال .


6- من فوائد عين الجمل تقليل الالتهاب:

مركبات بوليفينوليك والمواد النباتية النباتية الموجودة في عين الجمل تقلل من آثار الالتهاب في الجسم ، وكانت هذه نتيجة لتجربة أجراها بابوتسي وآخرون في منطقة البحر الأبيض المتوسط (2008) ، وعين الجمل هو أيضا مصدر جيد لفيتامين E ، وهو مضاد للأكسدة القوية ويساعد فيتامين (E) الموجود فى عين الجمل ، في الحفاظ على البشرة وحمايتها من الجذور الحرة الضارة ، كما أن عين الجمل مصدر مهم للفيتامينات B مثل حمض الفوليك ، النياسين ، الريبوفلافين ، حمض البانتوثنيك ، وفيتامين B-6 .


7- من فوائد عين الجمل تنظيم النوم :

إذا كنت تريد ليلة نوم جيدة ؟ تناول بعض من عين الجمل المنقوع فى الماء قبل النوم ، أو تناول سلطة تحتوى على عين الجمل ، حيث أن عين الجمل تحتوى على الميلاتونين ، وهو هرمون يساعد على تحفيز وتنظيم النوم .


8- من فوائد عين الجمل التحكم فى الوزن :

كمية الدهون والسعرات الحرارية ، ومحتوى الكربوهيدرات الموجودة في عين الجمل يمثل حوالى 190 سعرة حرارية ، ولذلك يعتقد أن استهلاك عين الجمل قد يؤدي إلى زيادة الوزن ، ومع ذلك ، فإن البحوث التي أجرتها ساباتي وآخرون عام (2005) في جامعة لوما ليندا بولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية أن استهلاك 35 جراما من عين الجمل في اليوم لم يسفر عن أي زيادة كبيرة في الوزن بين الأفراد الذين تم اختبارهم على مدى فترة سنة واحدة .


9- من فوائد عين الجمل تحسين المزاج :

وتشير دراسة علمية إلى أن عدم وجود الأحماض الدهنية أوميجا 3 (الموجودة فى عين الجمل ) يسبب فرط النشاط ، والتهيج ، ونوبات الغضب ، وتكملة غذاء الطفل بعين الجمل ، يعوض العجز في الاحماض الدهنية الاساسية لديهم ، بل ينطبق حتى على البالغين الذين يكافحون الاكتئاب والإجهاد .
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى