منتديات القمر الثقافيه
منتديات القمر الثقافيه ترحب بكم

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى الضغط على زر التسجيل،أما اذا كنت مسجل فضغط على زرالدخول ،وشكرا لاختيارك منتديات القمر الثقافيه






شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
ابوالطيب

ذكر
عدد المشاركات : 9514
النقاط : 23091
رقم العضويه : 2
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

الشيب المبكِّر… أسبابه وطرق علاجه

في الثلاثاء 26 ديسمبر 2017, 7:22 pm
الشيب المبكِّر… أسبابه وطرق علاجه



وجدت دراسة أجرتها جامعة نيويورك ونشرت في مجلة “طب” الطبيعة ان الخلايا المسؤولة عن لون الشعر قد تستنزف حين يكون الجسم تحت الضغط. في المقابل، تشير دراسات أخرى أنه على الرغم من ان التوتر العصبي يؤدي دورًا في تسريع ظهور الشيب، الا انه ليس إلا جزءاً صغيراً من الاحجية الكبيرة، اذ يبقى المرض وعوامل أخرى ابرز اسباب ظهور الشعر الأبيض بشكل مبكر.

من الطبيعي أن يتغيّر لون شعرك مع تقدمك في السن، ولكن قد يظهر الشعر الابيض في أي عمر، حتى في سن المراهقة أو في العشرينات. في الجسم البشري ملايين بصيلات الشعر. البصيلات هي الجزء الذي يبدأ منه نمو الشعر وهي ما يعطيه لونه. ويعتمد لون الشعر على مدى نشاط الخلايا الصباغية الموجودة في البصيلات والتي تفرز مادة الميلانين. مع الوقت، يقل عدد الخلايا الصباغية في بصيلات الشعر، مما يسبب الشيب. نبحث هنا الأسباب الأكثر شيوعًا لحدوث الشيب المبكر، بالاضافة الى طرق مكافحته وابطاء انتشاره أو حتى منع ظهوره في بعض الحالات.

نقص الفيتامينات

يسهم نقص فيتامينات B6 أو B12 أو فيتامينات D أو E في تسريع ظهور الشيب. في العام 2015، نشرت مجلة “التطوّر” الأميركية تقريرًا بحث نتائج دراسات عديدة تناولت العلاقة بين النقص في النحاس وفيتامينات D3 وB12 وبين الشيب. وخلص التقرير الى أنّ النقص الغذائي يؤثر على نشاط الخلايا الصباغية في الشعر، مشيرًا الى امكان استعادة اللون بعد أخذ مكملات الفيتامين الناقصة. وفي سياق متصل، بحثت دراسة نشرت عام 2016 في “المجلة الدولية لعلوم وأبحاث الشعر” العوامل المسببة لظهور الشيب المبكر لدى الشبان الهنود البالغين أقل من 25 سنة، فوجدت انّ انخفاض مستوى مصل “الفيريتين” الذي يخزن الحديد وفيتامين B12 والكوليسترول الجيد HDL-C في الجسم شائع لدى من يعانون الشيب المبكر.

الإجهاد التأكسدي

صحيح أن الشيب يرتبط في معظم الاحيان بالعامل الوراثي، ولكن قد يكون للاجهاد التأكسدي دور هام في ظهوره في سن مبكرة. يسبب الإجهاد التأكسدي اختلالات في التوازنات داخل الجسم عندما لا تكون مضادات الاكسدة كافية لمواجهة الآثار الضارة للجذور الحرة. الجذور الحرة هي جزيئات غير مستقرة تضر الخلايا وتسهم في الشيخوخة والمرض. بالتالي، يؤدي التعرض لكثير من الاجهاد التأكسدي الى الاصابة بالأمراض، بما فيها الجلدية كالبهاق مثلاً (فقدان الصبغة الجلدية وظهور بقع بيضاء في مختلف أنحاء الجسم) الذي قد ينتج عنه ظهور الشيب نتيجة موت خلايا الميلانين الصبغية أو توقفها عن العمل.

بعض الحالات الصحية

يزيد بعض الحالات الطبية (بما فيها امراض المناعة الذاتية) خطر الاصابة بالشيب المبكر. اظهرت دراسة نشرت عام 2008 وجود علاقة بين تشوهات الشعر واختلال وظائف الغدة الدرقية. الشيب شائع أيضًا لدى المصابين بداء الثعلبة وهي من أمراض المناعة الذاتية التي تصيب الجلد، مما يسبب فقدان الشعر من فروة الرأس والوجه ومناطق أخرى في الجسم. وعندما ينمو الشعر مجددًا، يميل لونه الى الأبيض بسبب نقص الميلانين.

التدخين

أوردت دراسة أجريت سنة 2013 ونشرت في مجلة الأمراض الجلدية الايطالية الالكترونية ان المدخنين أكثر عرضة للشيب المبكر (قبل بلوغهم الثلاثين) بمرتين ونصف المرة من غير المدخنين. كما اثبتت دراسة نشرت عام 2015 في مجلة {الاكاديمية الاميركية للأمراض الجلدية} وجود علاقة بين التدخين والشيب المبكر.

أصباغ الشعر الكيميائية

تسرّع أصباغ الشعر الكيميائية ومنتجات الشعر ظهور الشيب، اذ تحتوي مكونات ضارة تقلل من افراز الميلانين.
كما يؤدي الافراط في استخدام المنتجات التي تعمل على تفتيح لون الشعر الى ظهور الشعر الابيض.

علاجات طبيعية

في السوق أنواع كثيرة من صبغات الشعر التي تستخدم لتغطية الشعر الابيض، ولكن العديد منها يحفز ظهور الشيب المبكر ويسبب الحساسية أو ردود فعل عكسية. تشكل العلاجات الطبيعية بديلاً جيدًا لإبطاء عملية الشيب دون الحاق الضرر بالجسم أو بالخلايا الصباغية. من هذه العلاجات:

أوراق الكاري: يعود الاستخدام الطبي لأوراق الكاري لقرون مضت. يُنصح بخلط أوراق الكاري مع زيت الشعر ووضع المزيج على فروة الرأس لإبطاء ظهور الشيب السابق لأوانه. وفي تقرير نشر في “المجلة الدولية لبحوث فارمتيك”، سُلط الضوء على الاستخدام التقليدي لأوراق الكاري ودورها في المحافظة على لون الشعر الاسود ومنع حدوث الشيب المبكر.

ثمار عنب الثعلب الهندي: وتسمى أيضا “أملا”. هي مكمل عشبي معروف بقدرته على عكس عملية الشيب المبكر عبر تعزيز نشاط الخلايا الصباغية. ويعتقد أن سبب فعاليتها هو غناها بالمواد المضادة للاكسدة وخصائصها المكافحة الشيخوخة.
تتوافر ثمرة {الأملا} في محلات البقالة الهندية. ويمكن أيضًا طلبها على شكل مسحوق أو مكمل عبر الانترنت أو إيجادها في مخازن الأغذية الصحية التقليدية. اخلط مسحوق “الأملا” مع زيت جوز الهند وضع المزيج على فروة الرأس مباشرة.

الشاي الأسود: يجعل الشاي الأسود الشعر أغمق وأكثر لمعانًا ونعومة. ويمكن استخدامه عبر نقع 3 الى 5 أكياس شاي في كوبين من الماء المغلي ووضعهما على الشعر النظيف والرطب بعد التبريد. يمكن أيضا خلط الشاي مع المنعم، ووضع المزيج على الشعر لمدة ساعة، ومن ثم شطف الشعر.

النحاس: انخفاض مستويات النحاس هو أحد أسباب حدوث الشيب المبكر. وفقا لدراسة نشرت عام 2012، المصادر الغذائية الغنية بالنحاس هي كبد لحم البقر والعدس واللوز والشوكولاتة الداكنة والهليون.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى