منتديات القمر الثقافيه
منتديات القمر الثقافيه ترحب بكم

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى الضغط على زر التسجيل،أما اذا كنت مسجل فضغط على زرالدخول ،وشكرا لاختيارك منتديات القمر الثقافيه






شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
ابوالطيب

ذكر
عدد المشاركات : 9579
النقاط : 23343
رقم العضويه : 2
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

فوائد حب دوار الشمس على الصحة

في الأربعاء 06 ديسمبر 2017, 5:10 pm
فوائد حب دوار الشمس على الصحة



حب دوار الشمس أو اللب السوري يعتبر من أكثر الأطعمة المخصصة للتسلية الرائعة، فهو يتمتع بالطعم اللذيذ الذي يعشقه الكثيرون.

لحسن حظ عشاق تناول حب دوار الشمس فهو يعد أحد أنواع الأطعمة الغذائية المفيدة جدا لصحة الجسم ويعمل على حمايته من الإصابة من بعض الأمراض المزمنة والخطيرة، كما أنه معالج قوي للعديد من المشاكل الصحية والجمالية للمرأة. هو من المصادر الغذائية الغنية بالفيتامينات والأحماض الأمينية والأحماض الدهنية الرئيسية للجسم. يحتوي على كميات كبيرة من المعادن والعناصر الهامة التي يحتاجها الجسم منها الكالسيوم والماغنسيوم والسيلينيوم والنحاس والحديد والزنك. هذا بالإضافة إلى حمض الفوليك والمواد المضادة للأكسدة.

يمكنكِ التعرف بشكل أكبر على أهم هذه الفوائد الصحية للب السوري أو بذور عباد الشمس من خلال هذا المقال.

1- بذور دوار الشمس لتحسين صحة الأعصاب

بسبب الكميات الوفيرة من الماغنسيوم الموجودة في بذور دوار الشمس فإنها تعتبر من المصادر الغذائية الأولى التي تساهم في تعزيز صحة الجهاز العصبي للمرأة والعمل على تهدئة الأعصاب واسترخاءها. نقص الماغنسيوم يساعد على زيادة معدلات ضغط الدم وبالتالي تتسبب في الإصابة بالصداع النصفي مع الشعور بالتعب والارهاق. بالإضافة إلى ذلك، فإن بذور دوار الشمس تعمل على إفراز النواقل العصبية التي تساعد على التخلص من التوتر والقلق والإنفعال عن طريق مادة التربتوفان و هي نوع من أنواع الأحماض الأمينية المتوفرة بكثرة في بذور دوار الشمس.

2- بذور دوار الشمس لتعزيز صحة القلب

بذور دوار الشمس تساهم بشكل كبير في الحفاظ على صحة وسلامة القلب وذلك من خلال تنظيم معدلات ضغط الدم والحد من ارتفاعه. دوار الشمس يحد من الإصابة بالجلطات والأزمات القلبية المفاجئة لأنه يمنع من تأكسد الكوليسترول داخل الدم وبالتالي يمنع من إلتصاقه بجدران الشرايين ويسبب انسدادها. بذور دوار الشمس مصدر غني جدًا بفيتامين E الذي يلعب دور هام في الوقاية من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين. كما أنه يمنع من تدمير الخلايا الذاتية للشريان التاجي ويزيد من تنظيم عمل عضلة القلب لإحتوائه على نسبة عالية من الحديد والنحاس والزنك.

3- بذور دوار الشمس للمرأة الحامل

المرأة الحامل لها نصيب هي الأخرى من دوار الشمس وذلك لأنه مصدر غني بالأحماض الأمينية والدهنية التي تحتاجها المرأة خلال فترة حملها وخاصة حمض الفوليك الذي يمنع تشوهات الجنين ويساعد على نمو خلايا الدماغ وتكوين الجهاز العصبي لديه. بالإضافة إلى ذلك، فإن بذور دوار الشمس تساعد على تقليل الشعور بالإكتئاب والتوتر والقلق التي تتعرض له المرأة الحامل بل إنه يساعدها على الاسترخاء والنوم بشكل كافي وعدم إصابتها بالقلق والتعب. هو أيضًا يقيها من التعرض لإرتفاع ضغط الدم المصاحب دائما للحامل. تساهم بذور دوار الشمس المرأة الحامل أيضا في تقوية عظامها وتخفف من الاحساس بألم المفاصل والعضلات.

4- بذور دوار الشمس للجنس والانجاب

هل تعلمين سيدتي أن فوائد بذور دوار الشمس تمتد إلى تحسين وظائف الجهاز التناسلي؟ ذلك من خلال تحسين الخصوبة والقدرة على الإنجاب وعلاج معظم المشاكل التي تتسبب في تأخر الحمل لدى المرأة والرجل أيضًا، كما أنه يعمل على تنشيط المبايض وحماية الرحم من التعرض لأي مشكلة صحية. لا يقتصر الأمر هنا فقط، بل أن بذور دوار الشمس تعزز من الصحة والقدرة الجنسية لدى النساء و تحد من الإصابة بالفتور والضعف الجنسي لديهن، بل إنه يزيد من معدلات الهرمونات الجنسية المسؤولة عن تنشيط الرغبة والإثارة الجنسية. بذور دوار الشمس تعمل على تقوية الإنتصاب لدى الرجل و تحسن من تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية بأكملها.

5- بذور دوار الشمس للحماية من السرطان

ليس هذا فقط، بل أن بذور دوار الشمس تحمي الجسم من الإصابة بمخاطر الأمراض السرطانية وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية جدًا من المواد المضادة للأكسدة التي تقوم بدورها في محاربة الشقوق الحرة المسببة للسرطان. تحتوي ايضًا على عنصر السيليزيوم الذي يؤدي دوراً هاماً في تحفيز عملية إصلاح الحمض النووي، فيترتب على ذلك منع انتشار الخلايا السرطانية في الجسم. بذور دوار الشمس تحد من نمو الأورام السرطانية الخبيثة داخل خلايا الجسم لذلك فهو يعد من الأطعمة الواقية من التعرض للإصابة بسرطان الكبد والمعدة والقولون كما أنه يحمي من الإصابة بسرطان الثدي والرحم والبروستاتا.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى