منتديات القمر الثقافيه
منتديات القمر الثقافيه ترحب بكم

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى الضغط على زر التسجيل،أما اذا كنت مسجل فضغط على زرالدخول ،وشكرا لاختيارك منتديات القمر الثقافيه






شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
MURAD
صاحب الموقع
صاحب الموقع
ذكر
عدد المشاركات : 3635
النقاط : 13294
رقم العضويه : 1
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

الحجامة: انواعها، فوائدها وأضرارها

في الجمعة 13 أكتوبر 2017, 5:25 pm
الحجامة: انواعها، فوائدها وأضرارها



الحجامة هي نوع من أنواع العلاج الطبي البديل وهي طريقة علاجية قديمة لعلاج المرضى المصابين بالعديد من الأمراض.  

كانت الوسائل والطرق العلاجية قديمًا محدودة للغاية لذلك كان المرضى يلجئون إليها من أجل الشفاء، وهي بالفعل تحقق نتائج باهرة للعلاج من بعض الأمراض. يتم استخدام الحجامة بالطريقة الموضعية أي بوضع كؤوس على أماكن الألم والمناطق المصابة ويتم شفط الدم الفاسد. الحجامة لديها 98 موضع على الجسم، منها مواضع على منطقة الظهر وأخرى على البطن والوجه وهذا حسب المرض الذي يعاني منه المريض.

أنواع الحجامة

هناك نوعان من الحجامة حجامة جافة وحجامة رطبة والنوعان لهما نفس الفوائد لعلاج عدد كبير من الأمراض والمشاكل الصحية. الحجامة الجافة تتم دون تشريح الجلد بواسطة المشرط بينما الحجامة الرطبة يتم استخدامها بواسطة مشرط طبي. يقوم المعالج  بتشريح الجلد على منطقة الألم وبواسطة الكؤوس الموضعية يتم شفط الدم الفاسد لكي يتم إخراجه من الجسم. فهذا الدم حسب ما يقول الأطباء هو الذي يحمل كريات الدم الحمراء المليئة بالشوائب. ثم يتراكم ويتجمع في مناطق معينة أثناء دورته بالجسم وخاصة منطقة أعلى الظهر. حيث أنها منطقة يضعف فيها تدفق وسريان الدم. لكن مع إخراج هذا الدم الفاسد المترسب بهذه المنطقة يتم تحفيز الجسم والدم لإنتاج كريات دم جديدة ونقية.

فوائد الحجامة للجسم


1-الحجامة لعلاج أمراض العظام

الحجامة تًستخدم لعلاج المزيد من الأمراض الصحية المزمنة منها أمراض العظام والمفاصل وآلام الظهر مثل: خشونة الركبة وأمراض الروماتيزم وعرق النسا والشد العضلي وتنميل الأذرع والأرجل وأملاح القدم وآلام الرقبة والأكتاف.حيث تقوم عملية الحجامة بتسليك العقد والاوردة الليمفاوية. كماتقوم أيضًا بتحسين الدورة الدموية في الجسم وتساعد على تنظيم الهرمونات خاصة في الفقرة السابعة للفقرات العنقية.

2-الحجامة لعلاج الأمراض المزمنة

تقوم الحجامة كذلك بعلاج الأمراض المزمنة منها أمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين، لأنها تقوم بتخفيض نسبة الكوليسترول الضار في الدم. كما تساهم في تسليك الشرايين والاوردة الدقيقة والكبيرة. الحجامة تقوم أيضًا برفع نسبة المورفين الطبيعى فى الجسم. كما تعالج الحجامة داء السكري لأنها تنظم مستويات السكر العالي بالدم. كما تعالج مشاكل المرارة وأمراض الكلى والكبد حيثُ  تعمل على تنقية الجسم من السموم والشوائب. كما تقوم الحجامة بتنشيط وظائف المخ والجهاز العصبي والغدة النخامية والغدة الدرقية. لأنها تقوم بإمتصاص الأحماض الزائدة فى الجسم وتساعد في تحفيز المواد المضادة للأكسدة.

3- الحجامة لعلاج أمراض الجهاز التناسلي

تقوم الحجامة بعلاج أمراض البواسير المزعجة والناسور والتهابات البروستاتا والمستقيم لدى الرجال. حيثُ تعمل على زيادة  نسبة الكورتيزون الطبيعى فى الدم فيختفى الالم. كما تقلل الحجامةمن نسبة البولينا في الدم. الحجامة علاج قوي للضعف الجنسي ولدوالي الخصيتين. كما تساعد على تنشيط المبايض وتعالج آلام الدورة والتهابات الرحم.

4- الحجامة و العقم

الحجامة من العلاجات والطرق الطبيعية لعلاج الكثير من الأمراض الصحية المتسببة في وجود العقم لدى النساء والرجال. فهي تقوم بإزالة جميع العوائق التي تتسبب في عدم الإنجاب من خلال معالجة ضعف وتكيس المبايض وتخفف من الاضطرابات الهرمونية وتمنع من ظهور الأورام الليفية على الرحم والمبيضين. كما أنها تعالج مشاكل الإفرازات المهبلية وتعالج مشاكل البطانة المهاجرة. كما تساعد على تطهير الرحم وتنظيفه من بقايا الدم الفاسد من آثار الدورة الشهرية. كما تساعد الحجامة في تخفيف انسداد قنوات فالوب. كذلك تعالج الحجامة بعض المشاكل المسببة للعقم لدى الرجال. فهي تعزز من نشاط الخصيتين وتقوي من الحيوانات المنوية وتزيد من عددها وتعالج تشوهاتها. بالإضافة إلى ذلك فهي علاج قوي وفعال لمشكلة الضعف الجنسي وسرعة القذف. فهي تساعد على انتصاب العضو الذكري عن طريق تدفق الدم وتنشيط الدورة الدموية بالأعضاء التناسلية.

تحذيرات استخدام الحجامة

هناك بعض الحالات الاستثنائية التي يجب ألا تستخدم الحجامة كعلاج. منها حالات الحمل والرضاعة وخلال فترة انقطاع الدورة الشهرية. كذلك مرضى الإيدز ومرضى الكبد الوبائي ومرضى السرطان. كما يُمنع استخدام الحجامة للمرضى الذين يقومون بالغسيل الكلوي.

تنبيهات قبل استخدام الحجامة

الأشخاص الذين يعانون من أمراض أخرى وقرروا أن يلجأوا إلى علاج الحجامة فعليهم اتباع هذه النصائح قبل استخدام الحجامة ب12 ساعة. من أهمها النوم والراحة النفسية مع الامتناع عن التدخين أو ممارسة الجماع. لابد من تناول وجبة خفيفة جدًا بحيث لا يشعر المريض بالجوع ولا بالشبع قبل الحجامة بأربع ساعات. كما تُمنع الحجامة لمرضى البرد والحمى قبل أن يتعافوا.



______________________________________

استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى