منتديات القمر الثقافيه
منتديات القمر الثقافيه ترحب بكم

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى الضغط على زر التسجيل،أما اذا كنت مسجل فضغط على زرالدخول ،وشكرا لاختيارك منتديات القمر الثقافيه






شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
MURAD
صاحب الموقع
صاحب الموقع
ذكر
عدد المشاركات : 3635
النقاط : 13294
رقم العضويه : 1
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

الإنزلاق الغضروفي القطني

في الجمعة 06 أكتوبر 2017, 5:00 pm
الإنزلاق الغضروفي القطني



الانزلاق الغضروفي القطني من أكثر الأمراض الشائعة التي تصيب العظام وخاصة منطقة أسفل الظهر ويسمى أيضا بألم الديسك.

يُصاب المريض بمرض الانزلاق الغضروفي القطني أو ألم الديسك نتيجة لحدوث تمزق في فقرات العمود الفقري. حيث يحدث فتق أو تمزق في النواة اللبية للقرص الخارج من الحلقة الليفية الخارجية. هذا القرص من أكثر الأقراص الموجودة في الظهر والأكثر عرضة للإصابة بالتمزق والفتق. هذا القرص يقع بين الفقرة القطنية الرابعة والفقرة القطنية الخامسة في منطقة أسفل الظهر وهو مايُسمى بالديسك. هذا الديسك هو عبارة عن مادة جيلاتينية ناعمة ولكن الغلاف الخارجي الخاص بها خشن للغاية وقد تصاب بالتمزق أو الانزلاق عندما تخرج هذه المادة الجيلاتينية من مركزها الناعم الى الغلاف الأكثر خشونة. وظيفة هذه المادة هي منح عضلات العمود الفقري الليونة والمرونة والقدرة على الحركة وعندما تصاب بأي ضرر أو تمزق بالألياف المحيطة بها تسبب الإصابة بمرض الانزلاق الغضروفي القطني.
سوف نذكر لكِ عزيزتي أسباب الإصابة بالمرض وماهي الأعراض المصاحبة للمرض وطرق العلاج.

أسباب الإصابة بالانزلاق الغضروفي القطني

1- السقوط على الظهر

من أهم الأسباب التي تؤدي للإصابة بمرض الانزلاق الغضروفي القطني، السقوط على الظهر من مكان عالِ. فيحدث على الفور تمزق حاد بالأربطة مع حدوث فتق في فقرات العمود الفقري. إضافة لحمل الأشياء الثقيلة أو الوقوف بطريقة خاطئة مما يتسبب في انحناء الظهر.

2- الجلوس لفترات طويلة

من العوامل المسببة للانزلاق الغضروفي القطني كذلك الجلوس باستمرار وعدم الحركة وعدم ممارسة التمارين الرياضية. كذلك الإصابة بالسمنة والبدانة المفرطة هي من مسببات الانزلاق الغضروفي.

3- الحساسية والربو

مريض الربو والحساسية المزمنة من أكثر الأشخاص المعرضين للإصابة بمرض الانزلاق الغضروفي القطني بسبب السعال والكحة الشديدة التي تصيب المريض. كذلك ضعف الأنسجة وضعف عضلات الغضروف وعضلات الظهر والرقبة وفقرات العمود الفقري و يرجع ذلك لبعض العوامل الوراثية.

أعراض الإصابة بالإنزلاق الغضروفي القطني

1- الشعور بالألم الحاد

يشعر مريض الإنزلاق الغضروفي بالألم الحاد والمزمن في جميع مناطق الجسم مثل منطقة أسفل الظهر والممتد لمنطقة الأرداف والمؤخرة. ذلك نتيجة تهتك الأربطة والعضلات الموجودة بين فقرات العمود الفقري. كذلك الشعور بالألم والوجع الشديد في منطقة العنق والرقبة وعضلات الأكتاف. والتعب والضعف في الذراعين من أهم أعراض المرض أيضًا، خاصة عند الجلوس أو القيادة لفترة طويلة.

2- الشعور بالألم عند الضحك أو العطس

يشعر المصاب بالإنزلاق الغضروفي القطني كذلك بالألم المزمن أثناء لحظات الضحك أو العطس أو السعال القوي في منطقة أسفل الظهر. كما يشعر بالألم الممتد لمؤخرة الفخذين والذراعين. كما يحدث ألم حادة أثناء عملية التبرز. كما يُصاب المريض بحالة من الامساك المزمن. وهنا يحدث الألم نتيجة زيادة الضغط بین الفقرات، مما یؤدي إلى زیادة الضغط على جذور الأعصاب.

3- الإصابة بالقشعريرة والتنميل

الشعور بالقشعريرة والتنميل أثناء التقاط المريض لأي شيء من على الأرض من الأعراض الشائعة للإصابة بالانزلاق الغضروفي القطني. يُصاب المريض بالألم في منطقة أسفل الظهر وبين فقرات العمود الفقري وذلك نتيجة الالتهاب الذي يصيب عضلات أعلى الظهر والرقبة والعنق والذراعين. كما يُصاب المريض أيضًا بالتنميل والخدران الممتد لأسفل الظهر مع الأفخاذ والمؤخرة والساقين وأطراف أصابع القدمين.

4- عدم القدرة على الحركة

الشعور بعدم الحركة أو عدم الوقوف لفترة طويلة. أو حتى عدم المشي لمسافات طويلة من أهم الأعراض والعلامات التي تدل على الإصابة بمرض الانزلاق الغضروفي القطني.

علاج مرض الانزلاق الغضروفي القطني

هناك العديد من الطرق والوسائل العلاجية لمرض الإنزلاق الغضروفي القطني للتخلص من الآلام والاوجاع الشديدة المصاحبة للمرض، ولإعادة بناء تكوين العظام مرة أخرى. لعلاج هذا التمزق الذي أصاب عضلات الظهر وفقرات العمود الفقري هناك أكثر من طريقة للعلاج سوف نتناول أهمها خلال النقاط التالية

1. العلاج بالفيتامينات

الأطعمة الغنية بفيتامين K حيثُ إن هذا الفيتامين لديه قدرة كبيرة في تقوية العظام وترميمها من جديد. كما أنه يقوم بإعادة بناء وتكوين الأنسجة المتمزقة في العظام. من أهم هذه الأطعمة التي تحتوي على فيتامين K جميع الخضروات الخضراء ومشتقات الألبان والكبدة ومنتجات الصويا مثل حليب الصويا وفول الصويا والتوفو.

أما فيتامين د فهو يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم ويحافظ على قوة وكثافة العظام. يتوفر هذا الفيتامين عن طريق التعرض لأشعة الشمس في الصباح الباكر. يتوافر كذلك في الحبوب الكاملة والأسماك والحليب ومشتقاته وصفار البيض.
فيتامين سي أيضًا من الأطعمة الهامة والضرورية للغاية في الحفاظ على الجهاز المناعي الذي يقوم بوظائفه في إعادة بناء العظام والأربطة. كما يعمل فيتامين سي كمضاد للالتهابات التي تصيب العظام والفقرات الغضروفية. يحتوي فيتامين سي على مواد مضادة للأكسدة تساعد في تقوية العظام والمفاصل في أسفل الظهر. من الأطعمة الغنية بفيتامين سي بعض الفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون والفراولة والكيوي والتوت والجوافة والمانجو. كذلك الخضروات الطازجة مثل الفلفل الاحمر.

2- ممارسة التمارين الرياضية

ممارسة التمارين الرياضية من أهم خطوات العلاج الطبيعي لمرض الإنزلاق الغضروفي القطني. فهي خطوة أساسية وليست رفاهية بالمرة. من أبرز التمارين الرياضية التي يمكنك ممارستها في المنزل أو داخل صالات الجيم هي رياضة اليوجا بوضعية أبو الهول ووضعية ال Traction .ذلك لأن اليوجا قد تساعد على رفع الضغط عن فقرات الظهر مما يريح مريض الأنزلاق بشكل كبير.

3- العلاج بالأدوية

يتم علاج الانزلاق الغضروفي القطني عن طريق تعاطي بعض الأدوية والمسكنات المضادة للالتهاب والقضاء على الألم. كما يمكن العلاج عن طريق حقن الفقرة المصابة مع الراحة الشديدة وعدم القيام بأي مجهود.

4-العلاج بالجراحة

هناك بعض الحالات التي يتطلب فيها التدخل الجراحي وذلك لكي يتم استئصال الغضروف. تحدث هذه الحالة عندما يعاني المريض من زيادة شديدة في الوزن أو تقدم السن مما يسبب جفاف حاد للغضروف. كذلك عندما يكون هناك قصور بالشريان التاجي أو تقدم مرض السكر لدى المريض المصاب به، وهناك الآن العديد من التقنيات الجراحية الحديثة مثل الجراحة بالليزر أو اللجوء للمنظار أو الميكروسكوب الجراحي. هذا كله يحدده الطبيب حسب حالة المريض.



______________________________________

استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى