منتديات القمر الثقافيه
منتديات القمر الثقافيه ترحب بكم

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى الضغط على زر التسجيل،أما اذا كنت مسجل فضغط على زرالدخول ،وشكرا لاختيارك منتديات القمر الثقافيه






شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
MURAD
صاحب الموقع
صاحب الموقع
ذكر
عدد المشاركات : 4141
النقاط : 15003
رقم العضويه : 1
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

ما هي دول الشنغن

في الثلاثاء 03 أكتوبر 2017, 8:23 pm
ما هي دول الشنغن



منطقة شنغن (دول الشنغن)

منطقة شنغن هي نتاج اتفاقية دولية تخص دول قارة أوروبا. حيث إنّ دول أوروبا تصنفُ استناداً على هذا القرار إلى (الدول الأعضاء بشنغن) و(الدول غير الأعضاء بشنغن). إجمالاً تقوم هذه الاتفاقية على:

  • إلغاء الرقابة الحدودية بين الدول الأعضاء بمنطقة شنغن.

  • تقوية الرقابة الحدودية بين دول شنغن والدول غير الأعضاء بمنطقة شنغن.

  • تسهيل التنقل بين دول الأعضاء وما يشمله ذلك من إلغاء الحاجة لجوازات السفر وتصاريح الهجرة على الحدود الداخلية المشتركة لمنطقة شنغن.


منطقة شنغن هي نتاج واحد من نتاجات التوجهات الاتحادية لقارة أوروبا، التي ترمي إلى وحدة اقتصاديةٍ وجغرافية لدول أوروبا. ففي منطقة شنغن يكون التنقل بين دولة وأخرى من دول الشنغن كالتنقل بين مدن الدولة الواحدة.

اتفاق الشنغن

فشلت الدول الأعضاء في السوق الأوروبية المشتركة في التوصل إلى قرارٍ يرضي جميع الأطراف فيما يخص إلغاء الحدود بينها. الأمر الذي أدى في نهاية الأمر إلى توقيع خمس دول من دول الاتحاد الأوروبي على اتفاقية الشنغن التي وُقِّعًت لأول مرة في 14 كانون الثاني للعام 1986 م. وتم تطوير هذه الاتفاقية حتى بدت ملامحها واضحة فخرجت من قوقعة الاتحاد الأوروبي وأرست مبادئها الأساسية من إلغاء الحدود والتأشيرة المشتركة التي عُرِفَت فيما بعد بـِ(تأشيرة الشنغن)، ثم كان ظهور منطقة الشنغن رسميّاً في 26 آذار للعام 1995 م.

مع مرور الوقت دخلت دول أكثر من دول الاتحاد الأوروبي في منطقة شنغن، ممّا أثار انتباه الاتحاد إلى ضرورة وضع اتفاقية الشنغن تحت صلاحيته، وفي عام 1997 م وُقٍّعًتْ معاهدة أمستردام التي من خلالها تم إدراج اتفاقية الشنغن ضمن أسس قانون الاتحاد الأوروبي، حيث بُوشٍر العمل بالمعاهدة منذ عام 1999 م، كانت نتيجة سيطرة الاتحاد الأوروبي على الاتفاقية أنّه تم حصر سنّ كافة قوانين وتشريعات اتفاق الشنغن في دول الاتحاد فقط، هذا ورفضت إيرلندا والمملكة المتحدة إلغاء الرقابة على حدودها فخضعت بذلك لانسحابٍ كاملٍ من الاتفاقية.

دول الشنفن

يمكن تقسيم الدول الأعضاء بمنطقة شنفن وعددها 26 دولة إلى:

  • أعضاء من دول الإتحاد الأوروبي، وهي 22 دولة كالتالي: فنلندا، السويد، استونيا، لاتفيا، ليتوانيا، بولندا، الدنمارك، المانيا، التشيك، سلوفاكيا، سلوفينيا، المجر، النمسا، هولندا، بلجيكا، لوكسمبورغ، ايطاليا، فرنسا، اسبانيا، البرتغال، اليونان، ومالطا.

  • أعضاء من خارج الإتحاد الأوروبي، وهي الأربعة دول التالية: سويسرا، النرويج، ليختنشتاين، وآيسلندا.


من ثم هناك بقية دول الاتحاد الأوروبي التي تلتزم بانضمامها إلى دول الشنغن بعد تحقيقها الشروط المطلوبة، تتصمن هذه الشروط مجالات: الحدود الجوية، التأشيرات، تعاون الأجهزة الشُّرَطِيَّة، وحماية البيانات الشخصية. هذه الدول هي كرواتيا، بلغاريا، رومانيا، وقبرص، أخيراً هناك الدول التي كما ورد سابقاًٍ انسحبت من اتفاق الشنغن، إلّا أنها أبقت على تعاونها مع دول الشنفن وهي المملكة المتحدة وايرلندا.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى