منتديات القمر الثقافيه
منتديات القمر الثقافيه ترحب بكم

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى الضغط على زر التسجيل،أما اذا كنت مسجل فضغط على زرالدخول ،وشكرا لاختيارك منتديات القمر الثقافيه






شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
MURAD
صاحب الموقع
صاحب الموقع
ذكر
عدد المشاركات : 4340
النقاط : 15773
رقم العضويه : 1
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

الدول الأوربية

في الثلاثاء 03 أكتوبر 2017, 8:13 pm
الدول الأوربية



موقع القارة الأوروبية

تقع القارة الأوروبيّة في الجزء الغربي من أوراسيا، وتحديداً بين كلٍّ من المحيط الأطلسي غرباً، وبحر قزوين، والقوقاز، والأورال شرقاً، أما من جنوبها فهي تطلّ على مياه البحر الأبيض المتوسط، في حين تطل على المحيط المتجمد الشمالي من جهتها الشمالية.

تُعتبر القارة الأوروبية واحدةً من أهم قارات العالم في القديم و الحديث، وهي اليوم واحدة من قارات العالم السبع، وتعتبر ثالث أكبر القارات من حيث عدد السكان، وقد قُسّمت القارة الأوروبية إلى عدد كبير من البلدان التي تختلف فيما بينها من حيث المساحة، وعدد السكان، والاقتصاد، والنفوذ، ومقدار الازدهار والتطور، وما إلى ذلك، وفيما يلي بعض أبرز المعلومات حول الدول الأوروبية.

الدول الأوروبية

قُسِّمت القارة الأوروبية إلى جزأين اثنين هما: أوروبا الشرقية، وأوروبا الغربية؛ فأما أوروبا الشرقية فهي المنطقة الواقعة في أواسط، وشرق القارة الأوروبية؛ حيث اشتهرت هذه المنطقة بشكل كبير خلال الحرب الباردة، فقد كانت تُشير في تلك الفترة إلى التكتّل الشيوعي الذي قاده الاتحاد السوفييتي (سابقاً). في حين يُطلق على الدول الواقعة في الجزء الغربي اسم أوروبا الغربية، وتضمّ هذه المنطقة عدداً كبيراً من الدول.

من أبرز الدول الواقعة في منطقة أوروبا الشرقية: كرواتيا، والتشيك، ومقدونيا، وبلغاريا، وألبانيا، والبوسنة والهرسك، وأرمينيا، وروسيا البيضاء، وأذربيجان، وجورجيا، وأوكرانيا، وصربيا، وسلوفينيا، والجبل الأسود، والعديد من الدول الأخرى. في حين تضمّ منطقة أوروبا الغربية عدداً من الدول مثل: البرتغال، وفرنسا، وإسبانيا، وهولندا، والنمسا، وألمانيا، والمملكة المتحدة، وسويسرا، وبلجيكا، ومالطا، والفاتيكان، وإيطاليا، وغيرها. هذا ويزيد عدد الدول الأوربية على الخمسين دولة.

إلى جانب الدول الرسميّة المُعترف بها هناك العديد من الدول الأخرى التابعة؛ كجبل طارق، وجزر الفاو، وجزر أولاند، وجزيرة مان، وغيرنزي، وجزر سالفبارد، وجيرزي. أمّا الدول غير المعترف بها مما يقع ضمن الأراضي الأوروبية فتتضمّن: قبرص الشمالية، وكوسوفو، وأبخازيا، وأوسيتيا الجنوبية، وترانسيستريا، ومرتفعات قرة باغ.

تنتشر في الدول الأوروبية لغات عديدة منها؛ اللغة الأرمينية، واللغات البلطيقية، والجرمانية، والكلتية، واليونانية، واللغات الرومانسية والتي تتضمن الكتلانية، والفرنسية، والإيطالية، واللغات السلافية المُنتشرة في مناطق الشرق الأوروبي، إلى جانب لغات أخرى؛ كالتركية، والفينيقية، والألطية، والسامية وعلى رأسها: العبرية، والعربية.

تمتاز الدول الأوروبية بشكل عام بجمال الطبيعة، وتنوّع التضاريس، والتنوّع الحيوي، هذا عدا عن تنوع المعالم السياحية، والتاريخية، والدينية، ومن هنا فقد كانت الدول الأوروبية الوجهة المُفضّلة للعديد من السكان حول العالم لما سيجده الزائر هناك من راحة، وهدوء، وسكينة، فضلاً عن الاسترخاء، والقدرة على ممارسة الأنشطة المرغوبة والمحببة، وقد سهلت الدول الأوروبية عملية زيارتها بشكل كبير بسبب اتحادها جميعاً ضمن ما يعرف بالاتحاد الأوروبي.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى