منتديات القمر الثقافيه
منتديات القمر الثقافيه ترحب بكم

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى الضغط على زر التسجيل،أما اذا كنت مسجل فضغط على زرالدخول ،وشكرا لاختيارك منتديات القمر الثقافيه






شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
MURAD
صاحب الموقع
صاحب الموقع
ذكر
عدد المشاركات : 4330
النقاط : 15740
رقم العضويه : 1
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

كم عدد الدول التي يحدها البحر الأسود

في الثلاثاء 03 أكتوبر 2017, 8:08 pm
كم عدد الدول التي يحدها البحر الأسود



البحر الأسود

البحر الأسود هو بحرٌ داخلي يقع بين الجزء الجنوبي الشرقي من أوروبا وآسيا الصغرى، كما يربطه مضيق البوسفور وبحر مرمرة بالبحر الأبيض المتوسّط، ويربطه مضيق كيرتش ببحر آزوف، وتبلغ مساحة البحر الأسود حوالي 436,402كم²، وعمقه حوالي 2210م.

لا يوجد في البحر الأسود إلا ثلاث جزرٍ مهمّةٍ ومميّزةٍ وصغيرةٍ، وهذه الجزر هي جزيرة زميني، وجزيرة بيرتيران، وجزيرة كفكن، ومن أهمّ الأنهار التي تصبّ فيه نهر الدانوب في الشمال الغربي، ونهر الدنيستر والدنييبر في الشمال، ونهر الكوبان في الشرق، ونهر سقاريا في الجنوب.

سبب تسمية البحر الأسود

سمّي البحر الأسود بهذا الاسم لكثرة السحب والضباب التي تحيط بالمنطقة التي يقع فيها، وكثرة العواصف والرياح القوية، ممّا أدبّ الخوف والرعب في نفوس البحارة؛ لأنّ اجتياز هذا البحر أصبح مخاطرةً كبيرة، وقد حدثت في هذا البحر الكثيرٌ من الكوارث البحريّة بسبب موقعه الجغرافي البارد والرطب والمعرض للعواصف في أيّ وقت.

دول يحدّها البحر الأسود

بما أنّ البحر الأسود بحرٌ داخليٌ فهذا يعني أنّه محاطٌ بعدد من الدول، وعدد الدول التي يحدّها البحر الاسود هي ست دولٍ، نتحدث عن كلٍ منها على حدة فيما يلي:

رومانيا

هي جمهوريةٌ تقع في شرق أوروبا وعاصمتها بوخارست، وتعدّ رومانيا من دول البلقان حيث إنّها تقع في شمال البلقان، وسمّيت بهذا الاسم نسبةً إلى الرومان والإمبراطورية الرومانية، وتتميّز بمناخٍ معتدلٍ وأربعة فصولٍ مميزةٍ، حيث يتميز فصل الربيع بروعتهِ في الصباح حيث يكون بارداً، ومع حلول الليل يصبح الجو حاراً، أمّا فصل الصيف فيتميّز بالحرارة العالية التي تستمر شهرين، وفصل الخريف يكون جافاً وبارداً ويتميز بتساقط أوراق شجر الزيزفون المنتشر كثيراً فيها، أمّا فصل الشتاء فيكون بارداً جداً حتى في المناطق الجنوبية من رومانيا.

بلغاريا

هي دولةٌ تقع في جنوب شرقي أوروبا، وتطلّ على البحر الأسود من جهته الغربية، وتحدّها رومانيا من الشمال، وتركيا واليونان من الجنوب، كما تحدها جمهورية صربيا، والجبل الأسود، وجمهورية مقدونيا من الغرب، وتبلغ مساحة دولة بلغاريا حوالي 110,994م2.

تركيا

تعرف تركيا رسمياً بالجمهوية التركية، ويحدّها من الشمال البحر الأسود وجورجيا، ومن الجنوب البحر الأبيض المتوسّط والعراق وسوريا، ومن الشرق أرمانيا وإيران، أمّا من الغرب فيحدّها بحر إيجه واليونان وبلغاريا، وتعدّ أراضي تركيا مناطق استراتيجيّة ومؤثّرة على الدول المطلة على البحر الأسود.

جورجيا

تقع دولة جورجيا في منطقة القوقاز من أوراسيا، وهي دولةٌ ذات سيادةٍ، ويحدّها من الغرب البحر الأسود، وروسيا من الشمال، وتركيا وأرمانيا من الجنوب، ويحدّها من الشرق أذربيجان، وتبلغ مساحتها حوالي 69.700 كم².

روسيا

تقع روسيا في شمال أورآسيا، ومعروفةٌ رسمياً باسم روسيا الاتحادية، وتعدّ أكبر دولةٍ على مستوى العالم من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحتها 17,075,400كم2 وتغطي ما نسبته 8/1 مساحة الأرض.

أوكرانيا

هي ثاني أكبر دول أوروبا الشرقية، ويحدّها البحر الأسود وبحر آزوف من الجنوب، وبيلاروسيا من الشمال، أمّا من الشرق فيحدّها الاتحاد الروسي، وبولندا وسلوفاكيا والمجر من الغرب.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى