منتديات القمر الثقافيه
منتديات القمر الثقافيه ترحب بكم

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى الضغط على زر التسجيل،أما اذا كنت مسجل فضغط على زرالدخول ،وشكرا لاختيارك منتديات القمر الثقافيه






شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
MURAD
صاحب الموقع
صاحب الموقع
ذكر
عدد المشاركات : 4237
النقاط : 15409
رقم العضويه : 1
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

دول أمريكا الشمالية

في الثلاثاء 03 أكتوبر 2017, 7:57 pm
دول أمريكا الشمالية



أمريكا الشّمالية

هي رُقعة جغرافيّة تحتلّ النصف الشّمالي للكرة الأرضية، وهي ثالث القارات مساحةً بعد قارّة آسيا وأفريقيا. يُحيط بقارّة أمريكا الشّمالية من الشّمال المحيط المتجمد الشّمالي، ومن الشرق المحيط الأطلسي، والجنوب قارّة أمريكا الجنوبية، ومن الغرب المحيط الهادئ، وتُقدّر مساحة القارّة بنسبة 4.8% من مساحة الأرض.

يُعتبر نهر ميسوري أطول الأنهار فيها، وتُعتبر كندا أكبر الدول مساحةً، وأكثر المدن كثافةً سكانيةً هي الولايات المتحدة ومدينة نيويورك، ونذكر أنّ هذه القارة تضمّ سبعةً وعشرين دولةً مُوزّعةً على ثلاث مناطق مختلفة.

دول شمال قارة أمريكا الشّمالية.

في الشّمال هناك ثلاث دول كبيرة وهي المعترف بها رسمياً في القارة ونذكر منها:

  • كندا: تعتبر كندا الأكبر مساحةً، وتقدر بـ 9.970.610 كيلومتر مربّع، وعاصمتها أوتاوا، ويُشكّل السكان ذو الأصول البريطانية والكندية ما نسبته ثمانين بالمائة، ولهذا تُعتبر اللغة الفرنسيّة واللغة الإنجليزية الأكثر انتشاراً بين السكان، ومن الواضح أيضاً أنّ كندا لديها عدد من الجزر التي تُحيط بها؛ ففي الغرب توجد جزر الملكة شارلوت وفانكوفر، وفي الشرق جزيرة الأمير إدوارد ونيوفاوندلاند وكيب بريتون، وفي الشّمال جزر بافين وفيكتوريا وإلسمير.

  • الولايات المتّحدة الأمريكية: هي من الدول القويّة على صعيد العالم أجمع، تضمّ هذه الدولة ثمانيةً وأربعين ولايةً رسمية بالإضافة إلى آلاسكا وهاوي، وتُعتبر اللغة الإنجليزية اللغة الوطنية في الدّولة وعاصمتها واشنطن، وتبلغ مساحتها 9.372.610 كيلومتر مربّع، وتتنوع فيها التّضاريس والكثير من المدن المشهورة التي تعتبر مقصداً للكثير من الزوار القادمين من خارج البلد.

  • المكسيك: وهي ثالث دول القارة مساحةً؛ حيث تبلغ مساحتها 1.972.500 كيلومتراً مربّعاً، وعاصمتها مكسيكو، وتضمّ جزر رفيلاجيجيدو.


دول وسط أمريكا الشّمالية

وتُسمّى بدول أمريكا الوسطى ولكنّها تقع جنوب القارة الأمريكية الشّمالية، وهي مستعمرات إسبانية سابقاً، وتشمل نيكاراجوا وعاصمتها ماناجوا وتشتهر فيها اللغة الإسبانية والإنجليزية، والهندوراوس (تيغو سيغالبا)، وفيها تشتهر اللغة الإسبانية واللغات الهندية، والسلفادور(سلفادور)، وبنما (بنما)، وجمهورية بليز (بلموبان)، وكوستاريكا، وغواتيمالا.

دول الكاريبي

تقع جنوب شرق القارة ضمن حوض البحر الكاريبي وتشمل كوبا، ودومينيكا، والدومينيكان، وهاييتي، وجامايكا، والباهاما، وأنتيجوا وبربودا، وبربادوس، وغرينانا، وسانت لوسيا، وسانت فنسينت، وسانت كيتس.

جزر أمريكا الشّمالية

  • جزيرة جرينلاند: هناك عدد من الجزر تتبع جغرافيّاً للقارة، ولكن سياسيّاً لا تتبع لحكم دول القارة ولكن تتبع للدولة التي تدعمها مثل جزيرة جرينلاند؛ وهي من أكبر الجزر مساحةً في العالم، وتتولّى الدنمارك مسؤوليّة هذه الجزيرة، وتقع ما بين القطب الشّمالي شمال شرق كندا والمحيط الأطلسي.

  • جزر سان بيير وميكلون: وهي جزر مستعمرة من قبل فرنسا وما زالت إلى الآن، وتقع بالقرب من السّاحل الشرقي لكندا جنوب نيوفندلاند التابعة لكندا في المحيط الأطلسي، وهي عبارة عن تسع جزرٍ وعاصمتها سان بيير.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى