منتديات القمر الثقافيه
منتديات القمر الثقافيه ترحب بكم

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى الضغط على زر التسجيل،أما اذا كنت مسجل فضغط على زرالدخول ،وشكرا لاختيارك منتديات القمر الثقافيه






شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
MURAD
صاحب الموقع
صاحب الموقع
ذكر
عدد المشاركات : 4204
النقاط : 15245
رقم العضويه : 1
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

دول أمريكا الوسطى

في الثلاثاء 03 أكتوبر 2017, 7:51 pm
دول أمريكا الوسطى



أمريكا الوسطى

هي المنطقة الجغرافية المتوسطة بين أمريكا الشمالية، والجنوبية، وتتكون من مجموعة دول أغلبها ساحلية، وتشبه الجُزر في تضاريسها الجغرافية، وتتميز دولها بمناخها الموسمي الماطر، لذلك تنتشر فيها الكثير من الغابات التي تحتوي على مختلف أنواع الأشجار، والكائنات الحية، وتحتوي أيضاً على العديد من المناطق السياحية، التي يزورها الكثير من الأشخاص من مختلف دول العالم.

دول أمريكا الوسطى

هي سبع دولٍ توجد في منطقة أمريكا الوسطى، وهي:

المكسيك

هي واحدة من دول أمريكا الوسطى، وتقع في الجهة الشمالية منها، وهي ذات حُكم جمهوري، ويتجاوز عدد سكانها المئة مليون نسمة، وتعد مدينة مكسيكو سيتي عاصمتها، ويتكون سكانها من خليط من السكان الأصليين، والمهاجرين، ويعمل أغلبهم في الزراعة، أما الباقي فيعملون في الصناعة، والتجارة، ويعد النفط من أهم الموارد الطبيعية الموجودة في المكسيك، وهذا ما ساهم في تطورها اقتصادياً.

جواتيمالا

قبل أن تكون دولة قائمة بشكل رسمي، كانت عبارة عن مجموعة من المدن، والقرى التي قامت إسبانيا باستعمارها في منتصف القرن التاسع عشر، وظهرت فيها واحدة من الحضارات القديمة المشهورة، والتي عرفت باسم (المايا).

تأسست جواتيمالا كدولة معترف بها رسمياً، وهي ذات حُكم جمهوري، ويصل عدد سكانها إلى حوالي الثمانية ملايين نسمة، وتعتبر من الدول ذات المناخ المطري، إذ تكثر فيها الأمطار الموسمية، مما أدى إلى تحسن بيئتها الزراعية.

السلفادور

هي ذات حُكم جمهوري، ويصل عدد سكانها إلى حوالي سبعة ملايين نسمة، وتعد من الدول القريبة من المحيط الهادئ، إذ يمتد على حدودها الغربية، والجنوبية، ويشهد عدد سكانها تزايداً ملحوظاً، مما أدى إلى ضعف الأوضاع الاقتصادية بها، والذي جعل معظم سكانها يسافرون خارجها للبحث عن العمل.

بنما

هي جمهورية تقع في أمريكا الوسطى، وتشتهر بوجود قناة مائية تحمل اسمها، وتصل بين كل من المحيط الهادئ، والأطلنطي، واستخدمت هذه القناة رسمياً في عام 1920 للميلاد، لتكون ممراً للسفن، والملاحة البحرية، ويصل عدد سكان بنما إلى أربعة ملايين نسمة تقريباً، وتتكون معالمها الجغرافية من الجبال، التي ظهرت بفعل البراكين، ويعتمد اقتصادها على الزراعة، والتجارة كوسائل تساعد على تطور الحياة الاجتماعية فيها.

نيكاراغوا

هي أكبر دول أمريكا الوسطى، وهي ذات نظام حُكم جمهوري، ويصل عدد سكانها إلى أكثر من ستة ملايين نسمة، وسكانها من الهنود الأصليين، والإسبان الذين ظلوا فيها بعد انتهاء الاحتلال الإسباني لها، وتوجد في منطقة شبه متوسطة جغرافياً، بين باقي الدول الأمريكية الأخرى في أمريكا الوسطى.

هندوراس

هي جمهورية من جمهوريات أمريكا الوسطى، وتغطي الجبال مساحةً كبيرة من مساحتها الجغرافية، ويصل عدد سكانها إلى أكثر من ثمانية ملايين نسمة، أكثريتهم من السكان الهنود الأصليين، مع وجود فئات عرقية أخرى، وتشتهر هذه الدولة بانتشار عمل سكانها بالزراعة.

كوستاريكا

هي جمهورية تقع في أمريكا الوسطى، تسكن فيها غالبية من المهاجرين الإسبان، ويتجاوز عدد سكانها الخمسة ملايين نسمة، وتتميز بطبيعتها التي تحتوي على غابات استوائية، مما يؤدي إلى هطول الأمطار فيها بأغلب فصول السنة، وتتشارك مع باقي الدول الوسطى في العمل بالزراعة، والذي يعد من مواردها الاقتصادية المهمة.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى