منتديات القمر الثقافيه
منتديات القمر الثقافيه ترحب بكم

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى الضغط على زر التسجيل،أما اذا كنت مسجل فضغط على زرالدخول ،وشكرا لاختيارك منتديات القمر الثقافيه






شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
MURAD
صاحب الموقع
صاحب الموقع
ذكر
عدد المشاركات : 3635
النقاط : 13291
رقم العضويه : 1
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

علاج تساقط الشعر: التوتر هو السبب؟

في الجمعة 29 سبتمبر 2017, 3:12 pm
علاج تساقط الشعر: التوتر هو السبب؟



مشكلة تساقط الشعر من أكثر المشاكل الصحية التي تتعرض لها المرأة وتسبب لها انزعاجًا كبيرًا.

تشعر المرأة بالقلق عند تساقط الشعر بغزارة، نتيجة الخوف من الصلع حيثُ يتساقط الشعرمن جذوره. تلاحظ المرأة تساقط شعرها على الوسادة أثناء النوم، أو عند تسريحه بالمشط الخاص أو أثناء الاستحمام. تساقط الشعر قد يسبب مشاكل عديدة للشعر فقد تصيبه بالتقصف والخشونة والجفاف أيضًا. هناك العديد من الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى تساقط الشعر من جذوره لذا دعينا نتعرف معًا على أهم أسباب تساقط الشعر و ما هي طرق العلاج وكيفية الوقاية من التعرض لمشكلة تساقط الشعر.

أسباب تساقط الشعر


1- الشعور بالقلق والتوتر

الإصابة بحالات التوتر والقلق باستمرار من أكثر الأسباب التي تعرض بصيلات الشعر للتساقط من الجذور، كما يقول الدكتور مدحت هدايت إستشاري الجلدية والتناسلية وجراحات التجميل. فهناك علاقة وثيقة بين تساقط الشعر وبين الشعور بالتوتر النفسي والضغط العصبي والاكتئاب الحاد. كذلك تشعر المرأة بهذه المشاكل النفسية وتبدو على ملامحها علامات التوتر والقلق خلال فترة الدورة الشهرية. نفس الشيء خلال مرحلة انقطاع الطمث. نظرًا لحدوث بعض التغيرات الهرمونية والفسيولوجية يحدث بعض التغيرات في بصيلات الشعر ثم يحدث تساقط للشعر. كما أن كثرة التفكير واختلال الحالة المزاجية من أهم الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر بشكل مستمر. كما يؤكد الدكتور مدحت أن الشعر كباقي أجزاء الجسم يتأثر حتمًا بالحالة الصحية والمزاجية لجسمك خصوصًا بالنسبة للنساء اللواتي لديهن أعباء كبيرة ولايلاحظون حالتهن الصحية من غذاء ونوم عدد ساعات كافية.

2- كثرة استخدام المستحضرات الكيمياوية

يقول الدكتور عاشور حسين أستاذ الجلدية والعلاج بالليزر"كثرة استخدام النساء المواد والمستحضرات المصنعة والتي تحتوي على مركبات كيميائية ضارة، بهدف العناية بالشعر تتسبب في تساقط الشعر بشكل كبير. كما أنها تلحق الضرر بالشعر وتسبب له التقصف والبهتان. ومن أبرز هذه المستحضرات صبغات الشعر الكيميائية ومواد تفتيح اللون. كذلك مواد فرد الشعر للقضاء على الشعر المُجعد. كذلك المواد التي تمنع جفاف الشعر وكثرة استخدام الأدوات الكهربائية لتجفيف الشعر مثل السيشوار أو استخدام مكواة الشعر الساخنة لفرد الشعر".

3- الإصابة بالفطريات والبكتريا

يشير الدكتور مدحت هدايت إستشاري الجلدية وجراحات التجميل إلى أن إصابة فروة الرأس ببعض البكتريا والفطريات تعد أحد أسباب تساقط الشعر بغزارة. الفطريات والبكتيريا هي التي تسبب احمرار وحكة شديدة في فروة الرأس وتسمى بمرض سعفة الرأس التي تساهم في انتشار بقع حمراء بالرأس وتقوم بتكوين القشرة. كما أنها تؤثر على بصيلات الشعر وتتسبب في تساقطه. وهنا يؤكد الدكتور مدحت على أهمية العناية الشخصية وعدم استعمال أدوات التجميل وأمشاط الشعر الخاصة بالأخريات. حيث تنتقل العدوى من الشعر المُصاب للشعر السليم. كما يجب أن تعلمي عزيزتي أن إصابة فروة الرأس بالفطريات والبكتريا أيضًا تكون بسبب انتقال العدوى من الحيوانات أو عدم العناية بنظافة الشعر وغسله وتصفيفه.

4- نقص الفيتامينات والمعادن

نقص بعض الفيتامينات والمعادن الرئيسية من العوامل المؤثرة على الشعر وتتسبب في تساقطه. لأن الفيتامينات تقوي بصيلات الشعر وتحميه من التساقط والتقصف. من أبرز هذه الفيتامينات فيتامين د فهو مضاد للالتهاب الذي يصيب فروة الرأس ويؤدي لتساقط الشعر. كذلك نقص عنصر الحديد والكالسيوم في الجسم من أهم مسببات مشكلة تساقط الشعر من جذوره.

5- حدوث خلل في الهرمونات

يُصاب الجسم ببعض المشاكل الصحية نتيجة لحدوث خلل وتغيرات في إفراز الجسم للهرمونات. هذه المشاكل الصحية تتسبب في تساقط الشعر. الغدة الدرقية على سبيل المثال عندما يحدث خلل بها يتناقص نشاطها وبالتالي لاتؤدي وظائفها بصورة طبيعية ممايؤدي إلى تساقط الشعر. كذلك مشكلة تكيس المبايض التي تصاب بها المرأة نتيجة وجود خلل في إفراز الجسم لهرمون (الإستروجين) يؤدي أيضًا إلى تساقط الشعر ويقلل من نموه في فروة الرأس. أما بعد الولادة ومع إفراز هرمون الحليب(البرولاكتين) تصاب المرأة بمشكلة تساقط الشعر على الرغم من أنها خلال فترة الحمل يكون الشعر في قمة تألقه بسبب ارتفاع هرمونات الجسم خلال الحمل. كذلك فإن تناول السيدات لحبوب منع الحمل تزيد من تساقط بصيلات الشعر.

وصفات طبيعية ضذ تساقط الشعر

هناك العديد من الطرق الطبيعية التي تعالج مشكلة تساقط الشعر وذلك من خلال تحضير بعض الوصفات الطبيعية لعلاج الشعر والتي لها مفعول سحري في القضاء على مشكلة تساقط الشعر ومن أهم هذه الوصفات:

1- وصفة عشبة شجرة النيم

أحضري أوراق شجرة النيم وضعيها في مقدار من الماء واتركيها حتى الغليان، ثم اتركيها حتى تهدأ قليلًا، ثم دلكي الشعر جيدًاوكرري هذه الوصفة مرة أسبوعيًا.

2- وصفة الثوم

الثوم من المواد الغذائية الرائعة في تغذية أنسجة الشعر من الجذور والحفاظ على فروة الرأس وحمايتها من الالتهاب والإحمرار. هناك وصفة الثوم الرائعة التي يمكنك تحضيرها في المنزل. أحضري خمس فصوص من الثوم واغليها مع القليل من زيت جوز الهند وزيت الزيتون ثم قومي بتدليك فروة الرأس جيدًا بهذه الخليط. أتركيها لمدة ثلاث ساعات ثم قومي بغسل شعرك بالماء الفاتر والشامبو. كرري هذه الوصفة ثلاث مرات في الأسبوع.

3- وصفة البصل

البصل يحتوي على عنصر الكبريت الفعال في تعزيز نمو الشعر ومنع تساقطه. أفرمي بصلة كبيرة لاستخراج الماء منه، ثم دلكي فروة الرأس بماء البصل. أتركي ماء البصل على شعرك لمدة 15 دقيقة، ثم بعد ذلك اغسلي شعرك بالماء والشامبو. ستدهشك النتيجة.



______________________________________

استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى