منتديات القمر الثقافيه
منتديات القمر الثقافيه ترحب بكم

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى الضغط على زر التسجيل،أما اذا كنت مسجل فضغط على زرالدخول ،وشكرا لاختيارك منتديات القمر الثقافيه






شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
ابوالطيب

ذكر
عدد المشاركات : 9349
النقاط : 22524
رقم العضويه : 2
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

سترونشيوم (Strontium)

في السبت 23 سبتمبر 2017, 11:45 pm
سترونشيوم (Strontium)



تعريف

السترونشيوم معدن فضي موجود طبيعياً بشكل عنصر غير مشعّ. حوالى 99٪ من السترونشيوم الموجود في جسم الإنسان مركّز في العظام، وكلوريد السترونشيوم هو الشكل الأكثر شيوعاً في المكملات الغذائية.

وظائفه

يمكن لشكل خاص من السترونشيوم أن يزيد تشكيل العظام ويمنع تخلخلها لدى النساء اللواتي تجاوزن سن اليأس ويعانين من ترقق العظام. كما يمكن لنوع مشع من السترونشيوم أن يقتل بعض خلايا السرطان؛ لكنه ليس متوفراً في المكملات الغذائية.

يظهر اهتمام متزايد حيال استخدام السترونشيوم لعلاج الفصال العظمي لأن البحث المطوّر يشير إلى إمكانية تعزيزه لتشكيل الكولاجين والغضروف في المفاصل.

كما ثمة اهتمام بدراسة السترونشيوم لتفادي نخر الأسنان لأن العلماء لاحظوا تدني نسبة التسوس لدى السكان الذين يشربون الماء الذي يحتوي على مستويات عالية نسبياً من السترونشيوم.

بالإضافة إلى ذلك، يساعد في تسكين ألم العظام المرتبط بسرطان العظام، ويضاف كلوريد السترونشيوم إلى معجون الأسنان لعلاج الأسنان الحساسة.

توصيات وتحذيرات خاصة

- الحمل والرضاعة: يبدو أن السترونشيوم الذي يحتويه معجون الأسنان آمناً خلال الحمل والرضاعة، وإنما يجب تفادي مكملات السترونشيوم لعدم وجود معلومات كافية حيال سلامتها. سترانشويم 89 غير آمن خلال الحمل والرضاعة، فهو مادة مشعة يمكن أن تؤذي الجنين، يمكن أن يمر عبر حليب الثدي ويؤذي الرضيع.

- الأطفال: قد لا تكون مكملات السترونشيوم آمنة للأطفال.

- داء باجيت (مرض يصيب العظام): يبدو أن عظام الأشخاص المصابين بداء باجيت تمتص السترونشيوم بنسبة أكثر من المعدل الطبيعي.

- مشاكل في الكلى: تتخلص الكليتين من السترونشيوم، لكنه يتراكم لدى الأشخاص ذوي وظيفة الكلى الضعيفة أو التي تعاني من خلل. لذا استخدم مكملات السترونشيوم بحذر إذا كنت تعاني من مرض كلوي.

- خلل تجلط الدم: ثمة قلق حيال احتمال تسبب السترونشيوم بتشكيل جلطات دموية لدى مرضى خلل التجلط؛ لذا يستحسن عدم استخدام السترونشيوم إذا كنت مصاباً بخلل مماثل.

تداخلات دوائية

تتداخل بعض الأدوية والعقاقير مع السترونشيوم الذي يؤثر في مفعولها ووظيفتها، وهي تشمل:

  • مضادات الحموضة، ومنها: كربونات الكالسيوم (تامز وغيره)، تركيبات هيدروكسيد الألمينيوم\هيدروكسيد المغنيزيوم (مالوكس، ميلانتا، وغيرهما)، وغيرها.

  • المضادات الحيوية (مضادات كوينولون)، وتشمل: سيبروفلوكساسين (سيبرو)، إنوكساسين (بنتريكس)، نورفلوكساسين (شيبروكسين، نوروكسين)، سبارفلوكساسيب (زغام) وتروفافلوكساسين (تروفان).

  • المضادات الحيوية (مضادات تيتراسيكلين).

  • الأستروجين.

  • الهرمونات الذكرية (آندروجين)، ومنها: التستوستيرون، ناندرولون، أوكزاندرولون وأوكسيميتالون.



______________________________________


استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى