منتديات القمر الثقافيه
منتديات القمر الثقافيه ترحب بكم

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى الضغط على زر التسجيل،أما اذا كنت مسجل فضغط على زرالدخول ،وشكرا لاختيارك منتديات القمر الثقافيه






شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
ابوالطيب

ذكر
عدد المشاركات : 9349
النقاط : 22524
رقم العضويه : 2
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

اطعمة تعزز نشاط العقل و الذاكرة

في الجمعة 22 سبتمبر 2017, 2:50 pm
اطعمة تعزز نشاط العقل و الذاكرة



بسبب العادات الخاطئة و البعد عن التغذية السليمة تصاب نسبة كبيرة من الفتيات والسيدات وكذلك الأطفال بمشكلة كبيرة قد تهدد حياتهم اليومية وهي مشكلة النسيان وعدم التذكر.

مشكلة النسيان لا ترتبط فقط بكبار السن ولكنها أصبحت من المشاكل الشائعة التي يتعرض لها الشباب والفتيات الذين لم يتعدى أعمارهم سن الأربعين. هذا يحدث بسبب عدم التغذية الصحية والمفيدة للجهاز العصبي فمن أبرز العلاجات الطبيعية والوسائل الواقية للدماغ من الإصابة بالتلف وعدم القدرة على التركيز هي الأطعمة الصحية والسليمة. تلعب دورا كبيرا في الحفاظ على سلامة المخ والأعصاب والحد من الإصابة بالنسيان والزهايمر. من خلال مقالنا سوف نتعرف سويًا على أهم الأطعمة الصحية التي تقوم بتنشيط الذاكرة وتقوية الخلايا العصبية.

1- الطماطم والجزر



من أكثر أنواع الخضروات الطازجة والمفيدة لخلايا المخ وأنسجة الدماغ هما الطماطم والجزر.

الطماطم غنية بعدد كبير من المعادن والعناصر والفيتامينات التي تقوم بدورها لتنشيط الذاكرة وتزيد من قدرة الاستيعاب والإدراك والسر الكامن في لونها الأحمر الذي يحتوي على مادة الليكوبين. تقوم هذه المادة بتقوية الذهن والعقل وتقوم بتجديد الخلايا العصبية كما أنها تلعب دورا كبيرا في الحفاظ على خلايا الدماغ من الشوارد الحرة والأيونات الزائدة في الجسم. أما الجزر فهو من الخضروات البرتقالية الفعالة في وقاية الدماغ من الإصابة بالزهايمر أو الخرف. يعمل على تنشيط الذاكرة وتقويتها وهذا بسبب احتوائه على مركب الليوتيلين التي تخفف من إصابة الدماغ بالالتهاب وتحد من الإصابة بفقدان الذاكرة.

2- التوت والعنب



التوت والعنب فهم من أهم أنواع الفواكه الصحية التي تفيد الجهاز العصبي وتساعد على تقوية الذاكرة وتنشيطها.

التوت يحتوي على مواد مضادة للأكسدة لكرة على الحفاظ على خلايا المخ وتقوم بتحسين وظائفه كما انه يزيد من قدرة الحفظ والتخزين ويخلص الجسم من البروتين السام الذي يسبب فقدان الذاكرة والنسيان على المدى الطويل. من أبرز أنواع التوت المفيد للذاكرة هو التوت البري والتوت الأزرق. يحتوي التوت البري على مركبات "بوليفينوليك" التي تحمي الخلايا العصبية من التلف والحد من الزهايمر. أما العنب بجميع أنواعه فهو يساعد المخ على التذكر الدائم ومحاربة النسيان وذلك بسبب احتوائه على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن الرئيسية المفيدة لصحة الدماغ وأنسجة المخ.

3- عين الجمل



عين الجمل فهو من أبرز أنواع المكسرات المفيدة للمخ وخلايا الدماغ.

هذا لأن شكل حبة عين الجمل تشبه بحد كبير خلايا المخ لذلك فهي تحافظ على سلامة الدماغ وتقوم بتجديد خلاياه وتحد من إصابتها بالاتهاب المسبب لفقدان الذاكرة. هذا بفضل الفيتامينات والدهون الغير مشبعة التي تحتويها عين الجمل، كما أنها تحتوي على كميات كبيرة جدا من أحماض الأوميغا 3. حسب الدراسات العلمية فقد أشارت إلى أن تناول حبات عين الجمل يوميا لمدة شهرين فإنها تستطيع أن تحسن الوظائف الذهنية والعقلية لخلايا الدماغ بنسبة تصل ل11%. كذلك جميع أنواع المكسرات مثل البندق واللوز والجوز.

4- الأسماك



من الأطعمة المفيدة جدا لتقوية خلايا الدماغ وتنشيط الذاكرة هي اللحوم البيضاء أي الأسماك بجميع انواعها.

تحتوي على نسبة عالية جدًا من المعادن والفيتامينات مثل الزنك والنحاس والفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والماغنسيوم وغيرها الكثير. كما أنها مصدر غني وهام بالبروتين الذي يقوم بدوره في الحفاظ على أنسجة المخ وتجعلها قادرة على التركيز والإنتباه والاستيعاب. تحارب الأسماك مرض الزهايمر وفقدان الذاكرة لأنها تنشط من الخلايا العصبية باستمرار وتحد من إصابتها بالتلف. من أبرز أنواع الأسماك هو سمك الروبيان، السالمون، التونة، المحار، الماكريل، بالإضافة للكابوريا والجمبري والكاليماري.



______________________________________


استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى