منتديات القمر الثقافيه
منتديات القمر الثقافيه ترحب بكم

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى الضغط على زر التسجيل،أما اذا كنت مسجل فضغط على زرالدخول ،وشكرا لاختيارك منتديات القمر الثقافيه






شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
ابوالطيب

ذكر
عدد المشاركات : 9236
النقاط : 22014
رقم العضويه : 2
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

32 فائدة من فوائد البصل المدهشة لصحة الانسان

في السبت 16 سبتمبر 2017, 9:26 pm
32 فائدة من فوائد البصل المدهشة لصحة الانسان




البصل يعتبر من الاشياء المذهلة التي قد تساعدك على البقاء بعيدا عن كثير من الالتهابات والأمراض، فإذا كنت مريضا، وتبحث عن دواء يشفي سريعا، فقد يكون البصل هو الخيار الأفضل ، وعلي الرغم من رائحة البصل النفاذة ، التي قد تبقيك بعيدا عنه الا ان البصل يستحق هذه التضحية تماما لما له من فوائد .

فيمكن طهي البصل في وصفات عديدة ، وكلها تقريبا يمكن استهلاكها بسهولة جدا ، وفي الواقع ان البصل محمل بالكثير من المواد الكيميائية التي تبقيك بعيدا فترة عن اي مرض وأيضا تجعلك متوهجا وذلك نظرا لوجود به خصائص لإزالة السموم ، وفيما يلي بعض فوائد البصل الصحية المعروفة :


32 فائدة من فوائد البصل الصحية :

1- لدي البصل خصائص مضادات حيوية، ومطهر، ومضادة ايضا للميكروبات وطاردة للريح مما يساعدك على البقاء بعيدا عن الإصابات.

2- البصل غني بالكبريت، والألياف، والبوتاسيوم، وفيتامين B وفيتامين C ، كما انه منخفض في نسبة الدهون والكوليسترول والصوديوم.

3- البصل علاج فوري للحمى، ونزلات البرد، والسعال، والتهاب الحلق، والحساسية، فمزيج من عصير البصل والعسل يمكن ان يكون علاج فعال وسريع لهذه المشاكل بسهولة .

4- قطعة صغيرة من البصل يمكن أن تعمل ضد الحمى إذا بقيت على الجبين.

5- قطعة صغيرة من البصل، عند استنشاقها، يمكن أن توقف أو تبطئ النزيف عن طريق الأنف.

6- بصلة يوميا يمكن ان تعالج الأرق واضطرابات النوم ، وهذا سيعطيك بالتأكيد ليلة نوم جيدة.

7- يمكن للبصل ان يعمل علي تحسين الجهاز الهضمي ، فإذا كانت لديك مشكلة الهضم، فيمكن للبصل علاجها عن طريق زيادة الافراج عن عصائر الهضم في المعدة .

8- عصير البصل يمكنه علاج الجلد المحترق أو لدغة حشرة أو عضة نحلة ، فهو يساعد بشكل فعال علي التئام الجروح .

9- يمكن لاستخدام البصل ان يمنع السرطان ، فهو يحارب ضد سرطان الدماغ والعنق والقولون.

10- يمكنك حماية نفسك من هشاشة العظام وتصلب الشرايين عن طريق تناول البصل يوميا.

11- البصل يزيد من نسبة الأنسولين في الجسم، وأيضا يعالج مرض السكري عن طريق التحكم في مستويات السكر في الدم.

12- يمكنك حرق او ازالة الكولسترول السيئ الذي يسبب مشاكل في القلب إذا قمت باستهلاك البصل يوميا ، وانت بذلك تبقي في مأمن من الأمراض التاجية، وتحمي أيضا مستويات الكولسترول الجيد في الجسم .

13- يمكنك علاج التهاب المفاصل ، فيمكن للبصل أن يلتئم هذا الالتهاب.

14- وهناك خدعة صغيرة يمكنك عملها بالبصل للحصول على بعض الراحة من آلالام الجسم ، فيمكنك أن تقلى البصل في السمسم أو زيت الخروع، ويمكنك استخدام هذه الخلطة لعلاج أي آلالام في الجسم

15- يعتبر البصل واحد من الحيل المعروفة لإزالة البقع الداكنة أو الملونة على وجهك ، فكل ما عليك هو وضع البصل وعصير الكركم علي المكان الداكن المراد تفتيحه.

16- يستخدم عصير البصل أيضا لعلاج الأذن ومشاكل العين المختلفة ، ويستخدم عصيره للأطفال الرضع كقطرة للعين لرؤية واضحة.

17- ويمكن استخدام البصل أيضا لاوجاع الاسنان .

18- والبصل له خصائص تجدد أنسجة الجسم.

19- هناك بضعة أنواع الشامات قد تزعجك ، ويستطيع عصير البصل ان يعمل بكفاءة لإزالتها.

20 - البصل قد يكون جيد للذاكرة وتقوية الجهاز العصبي ، فعن تجربة قد يكون استهلاك البصل هو الخيار الأفضل.

21- البصل يعتبر علاج شاف لاضطرابات الدورة الشهرية ، فيجب عليك استهلاك البصل الخام قبل بضعة أيام من بداية دورتك الشهرية.

22- كما انه يمكن استخدام عصير البصل على الشعر أو فروة الرأس للتخلص من القمل وسقوط الشعر، وهذا يعتبر واحد من أبرز فوائد البصل للشعر.

23- يحتوي البصل على الماء والبروتين والدهون والنشويات والألياف والمعادن والكالسيوم وفيتامين C والحديد وفيتامين B المركب ، ويجب أن تستهلك ما بين 100-150 جرام من البصل بأي شكل تحبه وتفضله.



24- فوائد البصل في مكافحة الشيخوخة:

البصل يمتلك مزايا هائلة لمكافحة الشيخوخة ، بداية من مضادات الأكسدة وفيتامينات A و C و E فهو يعمل علي مكافحة الأضرار الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية الضارة، وكذلك منع ضرر الجذور الحرة والتي هي مسؤولة عن التسبب في الشيخوخة المبكرة للجلد ، فالبصل هو واحد من أغنى مصادر الخضروات بالكيرسيتين، وهي اقوي مادة مضادة للأكسدة ،ويمكن أن تبقي بشرتك خالية من التجاعيد ، وتعمل علي حماية البشرة، وتضمن لك ان تبقي ناعمة ونضرة ، وتدليك بشرتك مع عصير البصل الطازج يساعد على زيادة الدورة الدموية ويحسن المظهر العام للجلد من خلال إضفاء مظهر أكثر شبابا واشعاعا.


25- فوائد البصل لعلاج حب الشباب:

لدي البصل صفات مضادة للميكروبات، والبكتيريا ومضادة للالتهابات ، فالبصل واحد من العجائب التي لها تأثير السحر على جلدك ، فهو مطهر قوي يحمي البشرة من البكتيريا المسببة لحب الشباب والالتهابات الجلدية الأخرى، والبصل يمكن أن يستخدم في علاج حب الشباب والبثور ، ولهذا الغرض، يمكنك خلط 1 ملعقة كبيرة من عصير البصل مع 1 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون ووضعه على وجهك ، واتركه لمدة 20 دقيقة ثم اغسله .


26- فوائد البصل في تنقية البشرة:

البصل يساعد في تنقية الدم وتزويد الجسم بمركبات الفلافونويد التي تساعد علي زيادة فيتامين C الذي يدخل ضمن وظائف هامة للجسم ، فاستهلاك البصل يمكن أن يبقي بشرتك صحية ومتوهجة ، كما انه يمكنك إعداد بنفسك قناع الوجه من خلال وضع ½ 1ملعقة طعام من عصير البصل المستخرج الطازج مع 2 ملعقة طعام من الطحين ،و ½ ملعقة صغيرة من الحليب وقليل من جوزة الطيب ، وتقوم بخلط جميع هذه المكونات لتشكيل عجينة سميكة، وقم بإضافة المزيد من الحليب إذا لزم الأمر للوصول إلى القوام المطلوب ، كما انه يمكنك أيضا إضافة بضع قطرات من زيت اللافندر للتغلب على رائحة البصل ، ثم ضعه علي جميع أنحاء وجهك بعد غسله جيدا ، وتترك هذه الخلطة لمدة من 15 إلى 20 دقيقة أو حتى تجف.


27- فوائد البصل في علاج البقع الداكنة :

عصير البصل قد يكون ممتاز للتخلص من البقع الداكنة ، فهو يحتوي علي تشكيلة غنية من المغذيات النباتية والمواد المضادة للاكسدة مما يعمل علي تغذية بشرتك أثناء إزالة الشوائب الجلدية ، ويمكنك بكل سهولة إعداد خلطة عبارة عن كميات متساوية من عصير البصل واللبن الطازج ، ويمكنك أيضا إضافة بضع قطرات من أي زيت أساسي لاعطاء رائحة عطرة ، وقم بتدليك وجهك مع هذا الخليط، وذلك بعمل حركات دائرية لطيفة لمدة 10 إلى 15 دقيقة ، وينبغي أن يتم ذلك يوميا للحصول على أفضل النتائج.


28- فوائد البصل في علاج اللدغات والعضات:

البصل يمكن استخدامه لتهدئة لسعات وعضات مختلفة ، فكل ما عليك هو وضع شريحة بصل على مكان اللدغة أو العضة ، وستعمل الخصائص المضادة للالتهابات الموجودة في البصل في الحد من شدة الحرق، او الحكة او التورم الناجم عن لدغ الحشرات والشوائب.


* فوائد البصل للشعر :

فوائد البصل لا تنتهي ، فهذه الثمرة الخضراء ذات الطبقات تعتبر ذات قيمة كبيرة بالنسبة لشعرك ، فكثيرا ما يستخدم عصير البصل كعلاج لمشاكل الشعر المختلفة ، وهناك بعض الطرق التي يمكن للبصل أن يساعد بها الشعر وجعله يستفيد على النحو التالي.


29- فوائد البصل علي علاج ترقق الشعر:

البصل مفيد جدا في علاج الشعر الخفيف، وكل ما عليك القيام به هو اضافة نصف ملعقة صغيرة من العسل الي عصير البصل ويمكنك إضافة أي زيت أساسي من اختيارك لقمع الرائحة النفاذة ، وضع هذا الخليط في جميع أنحاء شعرك أو على الأجزاء التي تظهر رقيقة ، واتركها ليلة وضحاها ولا تغطي الرأس كالخلطات الاخري ، وفي صباح اليوم التالي قم بغسل شعرك بشامبو ، ويمكنك عمل هذه الخلطة مرة واحدة على الأقل ثلاث مرات في الأسبوع للحصول علي أفضل النتائج.


30- فوائد البصل في علاج تساقط الشعر وقشرة الرأس:

يمكنك تحضير قناع الشعر باستخدام البصل لمكافحة تساقط الشعر والقشرة وحكة فروة الرأس، فعصير البصل مفيد بشكل خاص لزيادة طول شعرك ، ولكن كل ما عليك القيام به هو طحن أو هرس البصل وفرمه جيدا للحصول على عصير البصل ، وبعد ذلك قم بخلط هذا العصير مع كميات متساوية من زيت الزيتون أو جوز الهند وضعه على فروة الرأس والشعر ، وقم بتغطية رأسك مع البونيه المناسب للشعر واترك هذا القناع لمدة ساعتين علي الشعر ، وهذه الخلطة ستعمل علي تحسين قدرة شعرك لكي ينمو إلى جانب إضفاء اللمعان ، ويمكنك وضع هذه الخلطة مرتين في الشهر للحصول علي أفضل النتائج.


31- فوائد البصل في الحفاظ على لون الشعر:

يمكنك وضع عصير البصل على شعرك لإضفاء لون جميل وكذلك لجعل شعرك لامعا ، ومع ذلك، إذا كنت ترغب في الحفاظ على اللون الطبيعي للشعر، يمكنك مزج البصل مع كميات كافية من زيت الخردل ووضعه على شعرك ، فإن زيت الخردل مع البصل له تأثير قمع اللون البراق علي الشعر.


32- فوائد البصل كمرطب طبيعي للشعر :

لكي يظهر شعرك بشكل طبيعي، يمكنك وضع خليط البصل ومعجون الحلبة على شعرك ، وتبقيه لمدة نصف ساعة علي الشعر ويغسل بشامبو خفيف لتحصل بذلك علي مرطب طبيعي للشعر.


* كيفية اختيار وتخزين البصل :

- اختيار البصل:

يتوفر البصل الجاف والاخضر على مدار السنة ، وفي حين قمت بشراء البصل، يجب اختيار تلك التي تكون نظيفة، وشكلها جيد، مع عدم وجود فتحة في الرقبة من فوق ، وينبغي أن يكون أعناق البصل مغلقة بإحكام، ويجب أن يكون حازما مع جلد خارجي هش، وجاف، ومشرق وبراق ايضا ، والبصل الجيد يقيس حوالي من 2 إلى 3 بوصات ، ويجب عليك تجنب البصل الذي يظهر مع بقع لينة، ورطبة وبقع متعفنة لأن ذلك يعد مؤشرا على نوعية بصل رديئة.

تخزين البصل :

يمكن تخزين البصل الجاف لعدة أشهر ، ويجب أن يتم تخزين البصل كله في مكان جاف بارد جيد التهوية، حيث أنه يمكن تخزينه لمدة 4 أسابيع او اكثر ، ويجب تجنب التبريد تماما لانه سيؤدي إلى تحويله الي شئ لين لانه سيمتص الرطوبة، ولا ينبغي ايضا أن تقوم بتخزين البصل تحت المغسلة.

اما عن البصل المقطع المتبقي بعد إعداد وجبات الطعام ، يمكن تخزينه ايضا لإعادة استخدامها ، فكل ماعليك لفه في البلاستيك أو وضعه في حاوية مغلقة بإحكام ويمكنك تبريده للاستخدام في حدود من 2 إلى 3 أيام ، وإلى جانب قواعد التخزين السليم التي تكلمنا عنها ، يجب فحص البصل بانتظام ، لكي تتخلص من البصل الغروي أو الذي تغير لونه .



______________________________________


استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى