منتديات القمر الثقافيه
منتديات القمر الثقافيه ترحب بكم

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى الضغط على زر التسجيل،أما اذا كنت مسجل فضغط على زرالدخول ،وشكرا لاختيارك منتديات القمر الثقافيه






شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
ابوالطيب

ذكر
عدد المشاركات : 9880
النقاط : 24427
رقم العضويه : 2
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

الدول التي تمتلك حق الفيتو

في الثلاثاء 12 سبتمبر 2017, 8:46 pm
الدول التي تمتلك حق الفيتو



حق الفيتو

مع نشأة الأمم المتحدة تم اعتماد حق النقض أو الفيتو للدول الّتي خرجت منتصرة من الحرب العالميّة الثانية، ورغم أنّ اللفظ الذي ورد في الميثاق هو حق الاعتراض على القرارات، إلّا أنّ التمثيل الواقعي لذلك الحق أصبح حق إجهاض القرارات برغبة فردية من إحدى الدول الخمس الّتي تمتلك هذا الحق.

تشير بعض النظريات إلى أنّ هذا النظام قد أطلق لتشيجع الدول الكبرى على المشاركة في المنظمة الدولية بعد انتهاء الحرب العالميّة الثانية، ورغم أنّ هذا النظام يتناقض مع النظم الديمقراطية في تلك البلاد خاصّة وأن أغلب الدول قد أساءت استخدامه في منع العديد من القرارات الدولية، إلّا أنه ما زال سائداً في مجلس الأمن الدولي رغم تعالي الأصوات والدعوات بتغيير النظام الداخلي وإضافة دول أخرى.

الدول التي تمتلك حق الفيتو

الولايات المتحدة

تقع الولايات المتحدة الأمريكيّة في وسط قارّة أمريكا الشمالية، وتضم خمسين ولاية بينها اتحاد فيدرالي وفقاً للدستور الأمريكي، وهي من الدول الخمس الأولى في العالم من حيث المساحة وعدد السكان، كما يعد اقتصادها أكبر اقتصاد وطني في العالم إلى جانب كونها أحد أكثر الدول تنوعاً من حيث الثقافة والمجموعات العرقية من سكانها.

فرنسا

تعد الجمهورية الفرنسيّة إحدى أقدم الدول الاستعماريّة في العالم، وقد بلغت أوج قوتها في القرن التاسع عشر، وهي دولة ذات نظام مركزي برلماني رئاسي تقع في الجزء الغربي من قارة أوروبا، وعاصمتها مدينة باريس الشهيرة، وهي من الدول المؤسّسة للاتحاد الأوروبي.

المملكة المتحدة

تعرف أيضاً باسم بريطانيا، وهي دولة تقع ضمن جزيرة كبيرة مقابلة للجزء الشمالي الغربي من قارّة أوروبا، ويحيط بها المحيط الأطلسي، وبحر الشمال، والقناة الإنجليزية، وبحر المانش، وتعد دولة إيرلندا الشماليّة الدولة الوحيدة الّتي تربط بريطانيا بحدود بريّة، وهي دولة ذات نظام ملكي دستوري مكوّنة من اتحاد أقاليم إنجلترا، وإيرلندا الشمالية، وأسكتلندا، وويلز، وعاصمتها مدينة لندن.

الصين

جمهورية الصين الشعبية هي الدولة الأكبر من حيث عدد السكان في العالم، بمجموع مواطنين يزيد عن مليار وأربعمائة مليون نسمة، وتقع في شرق قارّة آسيا، ونظامها الرّسمي شيوعي على رأسه الأمين العام للحزب الشيوعي الصيني، وهي إحدى أكبر الدول في العالم من حيث المساحة.

روسيا

أو روسيا الاتحادية، وهي وريثة الاتحاد السوفييتي في عضوية مجلس الأمن، وهي دولة كبرى تقع في شمال أوراسيا، ونظام الحكم فيها جمهوري شبه رئاسي، وتتكوّن من اتحاد ثلاثة وثمانين كياناً فيدراليّاً، وعاصمتها مدينة موسكو.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى