منتديات القمر الثقافيه
منتديات القمر الثقافيه ترحب بكم

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى الضغط على زر التسجيل،أما اذا كنت مسجل فضغط على زرالدخول ،وشكرا لاختيارك منتديات القمر الثقافيه






شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
MURAD
صاحب الموقع
صاحب الموقع
ذكر
عدد المشاركات : 4134
النقاط : 14978
رقم العضويه : 1
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

النزلة المعوية عند الرضيع: اسبابها وطرق علاجها

في الأحد 10 سبتمبر 2017, 9:11 pm
النزلة المعوية عند الرضيع: اسبابها وطرق علاجها



يعاني معظم الأطفال الرضع من الإصابة بالنزلة المعوية الحادة وذلك لأن الطفل الرضيع في السنة الأولى حتى الثلاث سنوات يكون جهازه المناعي ضعيف فيصبح جسده أكثر عرضة للإصابة بالعدوى.

النزلة المعوية عند الطفل الرضيع هي عبارة عن وجود التهاب في المعدة وتلف في الخلايا المبطنة لجدار الأمعاء وقد تتأثر هنا وظائف الجهاز الهضمي والجهاز المناعي في مقاومة هذه العدوى البكتيرية المحملة بالجراثيم والميكروبات. تعرف الأم اذا كان طفلها يعاني من النزلة المعوية اذا تعرض الطفل لحالة من الإسهال الشديد لأكثر من ثلاث مرات في اليوم مع تغير في لون البراز المائل للون الأخضر مع وجود رائحة كريهة. من الممكن أن تشكل النزلة المعوية خطراً كبيراً على حياة الرضيع وقد يصاب ببعض المضاعفات مثل حدوث جفاف شديدة للمعدة. تزداد نسبة الإصابة بالنزلة المعوية لدى الأطفال الرضع في فصل الصيف نتيجة لوجود عدة أسباب سوف نذكرها لكم خلال السطور التالية.

سنذكر لكِ أيضًا اهم وأفضل العلاجات الطبيعية لعلاج النزلة المعوية عند الرضيع. لكن، في حالة استمرار النزلة المعوية عليكِ الإتجاه فورًا إلى طبيب طفلكِ للإستشارة.

أسباب الإصابة بمرض النزلة المعوية لدى الرضيع

1- عدوى الجراثيم او البكتريا أو الفيروسات

قد يصاب الرضيع بمرض النزلة المعوية المزمن نتيجة العدوى بفيروس أو جرثومة أو بكتيريا ضارة تنتقل للرضيع وتسبب التهاب في المعدة. عدم غسل ايدي الأم عندما تقوم بإطعام طفلها أو أثناء تغيير الحفاضات يمكن أن ينقل له الجراثيم. العدوى البكتيرية المعدية قد تصيب معدة الطفل أيضًا بسبب تناوله لبعض الأطعمة الضارة غير كاملة الطهي. أيضًا بسبب تناول الحلويات أو الأطعمة غير المناسبة لسن الطفل والتي من الممكن أن تصيب معدته بالنزلة المعوية.

2- الإصابة بعسر الهضم

إصابة معدة الطفل الرضيع بعسر الهضم مع الإسهال الشديد يكون نتيجة تلوث اللبن أثناء تحضير الرضعات الصناعية وتركيز الأم على زيادة كمية بودرة اللبن الصناعي وهي تعتقد أنها بذلك تساعد في نمو طفلها. هذا خطأ كبير لأن زيادة بودرة اللبن الصناعي قد تسبب عسر هضم وصعوبة في البلع والهضم والقيء وقد تسبب إسهالاً شديدًا للطفل الذي من الممكن أن يؤدي إلى جفاف المعدة. أيضًا عدم غسل الفواكه والخضروات جيدًا قبل تحضيرها من أهم أسباب الإصابة بمرض النزلة المعوية للطفل الرضيع لأنها قد تسبب عدوى الجراثيم والطفيليات لمعدة وأمعاء الطفل.

اعراض مرض النزلة المعوية لدى الرضيع

بمجرد أن تنتقل عدوى فيروس النزلة المعوية لمعدة الطفل الرضيع يشعر ببعض الأعراض الحادة منها الغثيان والقئ والإسهال والإمساك المزمن وتغير في لون البراز مع وجود رائحة كريهة. هذا بالإضافة للعطس وغوران العين وجفاف الفم والبكاء المستمر. قد يصاب الطفل أيضًا بالحمى الشديدة مع ارتفاع في درجة الحرارة وإصابة البطن بالتقلصات والمغص الحاد وآلام في المعدة والجهاز الهضمي.

علاج مرض النزلة المعوية لدى الرضيع

1- هناك وصفة طبيعية من النشا يمكنك تحضيرها عزيزتي الأم لطفلك الرضيع المصاب بالنزلة المعوية. حضري ملعقة كبيرة من النشا وملعقة من العسل واخلطيهم في علبة زبادي خالية الدسم ثم أضيفي ملعقة صغيرة من عصير الليمون. أطعمي طفلك بها مرتان في اليوم فهذه الوصفة تساعد على ترطيب معدة طفلك وتقوي من جهاز المناعة لديه، كما أنها تحمي الجسم من الإصابة بالعدوى الفيروسية وتقاوم الجراثيم وتقتل البكتريا والميكروبات وتخلص المعدة من السموم.

2- احرصي على تناول طفلك كل ساعة صحن من الشوربة مع عصير الليمون وتكون الشوربة عبارة عن خضراوات مسلوقة أو شوربة كرنب أو بروكلي أو شوربة عدس.

3- أحضري لطفلكِ عدة وجبات غذائية تحتوي على الفيتامينات والمعادن التي تعمل على حماية جسم طفلك من الإصابة بمرض النزلة المعوية وتخلص المعدة من الفيروسات مثل وجبة ماء الأرز المغلي وبوريه التفاح والجزر والكوسا ووجبة البطاطس المهروسة والباذنجان والبروكلي المسلوق.

4- يمكنك تحضير العديد من السوائل المفيدة للمعدة منها عصير التفاح وعصير البرتقال فهما قادران على تطهير المعدة وتنظيف الأمعاء من النفايات والسموم. لا تنسي عزيزتي الأم تحضير وجبة اللبن الرائب مع ملعقة من الثوم المهروس، أو طبق المهلبية بالنشا.

5- لا بد من الرضاعة الطبيعية لطفلك على الأقل في العام الأول من ولادته وذلك لأن لبن الأم من الرضاعة الطبيعية من أهم العلاجات الطبيعية التي تقوي من جهاز المناعة وتمنع إصابة طفلك بالعديد من الأمراض أهمها مرض النزلة المعوية.
avatar
أسير الشوق

ذكر
عدد المشاركات : 5026
النقاط : 10062
رقم العضويه : 89
تاريخ التسجيل : 01/03/2009

رد: النزلة المعوية عند الرضيع: اسبابها وطرق علاجها

في الجمعة 20 أكتوبر 2017, 3:18 pm
موضوع رائع ومميز

الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى