منتديات القمر الثقافيه
منتديات القمر الثقافيه ترحب بكم

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى الضغط على زر التسجيل،أما اذا كنت مسجل فضغط على زرالدخول ،وشكرا لاختيارك منتديات القمر الثقافيه






شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
MURAD
صاحب الموقع
صاحب الموقع
ذكر
عدد المشاركات : 3635
النقاط : 13294
رقم العضويه : 1
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

فوائد المشمش الأكيدة للصحة والجسم

في الأحد 10 سبتمبر 2017, 8:59 pm
فوائد المشمش الأكيدة للصحة والجسم



يعد المشمش فاكهة صغيرة برتقالية ذهبية تنتمي إلى عائلة الورديات، وهي من الأشجار المثمرة التي تشمل أيضا الخوخ، والنكتارين، وهذه الثمار متاحة عموما في فصل الصيف، على الرغم من أن المشمش المجفف والمعلب متوفرة على مدار السنة.
المشمش له ملمس مخملي وله نكهة ناعمة وحلوة قليلة الحموضة بتشبه إلى حد ما الخوخ .

هناك عدة أنواع من المشمش، وهي من الثمار الصغيرة، وسواء الطازجة والمجففة فإنها تحتوي على أعلى محتوى من فيتامين C، والمشمش المجفف طويل الأمد، ويفضل كوجبة خفيفة، وعلاوة على ذلك فهو مغذي وله العديد من الفوائد الصحية للجسم والشعر والبشرة، ولمعرفة المزيد من الفوائد يمكنك متابعة قراءة هذه المقالة .

فوائد المشمش

المشمش صحي جدا مثل أي فاكهة اخرى مثل التفاح والكمثرى والبرتقال والموز، وعلاوة على ذلك فإنه ممتاز جدا للحمية الغذائية لأنه منخفض جدا في السعرات الحرارية ويحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والألياف الغذائية.

1. مضاد للسرطان :

المشمش غني بالمواد المضادة للأكسدة والتي تحمي أجسامنا من الجذور الحرة وتلف الخلايا، ويتم إنتاج الجذور الحرة داخل الجسم بسبب التلوث، والأشعة فوق البنفسجية والدخان، وهي تعرقل العملية الطبيعية لنمو الخلايا، مما يسبب إحداث تغييرات في الحمض النووي للخلايا، وهذا يؤدي إلى تكوين خلايا السرطان.
المشمش غنية بالفيتامينات A و C والتي هي من مضادات الأكسدة القوية التي تقاوم الأمراض السرطانية وتقوي جهاز المناعة، وبذور المشمش تحتوي على مركب يسمى B17 يحارب السرطان .

2. علاج للإمساك :

المشمش يحتوي على كمية عالية من البكتين والسليلوز والتي تعمل كملين معتدل، مما يساعد في علاج الإمساك، والمشمش يحتوي على نسبة عالية من الألياف وهو مفيد جدا لصحة القولون ويمنع الإمساك الذي يسبب سرطان القولون، والالياف لها دور كبير في عملية الهضم ويساعد على توازن التمثيل الغذائي في الجسم .

3. الحفاظ على صحة القلب :

المشمش يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية حيث أنه غني بالمواد المضادة للأكسدة مثل فيتامين (ج) والليكوبين، وهذه المواد المضادة للأكسدة تقلل الكولسترول السيئ (LDL)، مما يقلل من خطر الاصابة بالنوبات القلبية وتحسين صحة القلب .

4. علاج فقر الدم :

المشمش مصدر غني للحديد الذي يلعب دورا هاما في تكوين الدم، وبالتالي فإنه يحسن تدفق الدم، ونقص الحديد يمكن أن يسبب فقر الدم، حيث ان المشمش يحتوي على كميات صغيرة من النحاس التي تساعد الجسم على امتصاص الحديد، ولذلك فإن تناول المشمش لفترة طويلة يساعد في إنتاج الهيموجلوبين وهو أمر مفيد جدا وخاصة بالنسبة للنساء الذين يعانون من النزيف الكثيف .

5. يساعد في فقدان الوزن :

المشمش غني بالألياف الغذائية ومنخفض في السعرات الحرارية، وهذا يجعله إضافة مناسبة للنظام الغذائي لفقدان الوزن .

6. الحفاظ على صحة العيون :

المشمش غني بالفيتامينات A و C و E وكذلك الكاروتينات التي تقلل من خطر التعرض لمشاكل الرؤية وأمراض العينين، وبالتالي فإنه يعمل على تحسين صحة العين ومنع الضمور البقعي .

7. تخفيف الربو :

أثبتت الدراسات ان المشمش مفيد جدا في تخفيف أعراض الربو والسل والتهاب الشعب الهوائية .

8. الحفاظ على صحة العظام :

المشمش غني بالكالسيوم وهو عنصر مهم جدا لتكوين وتطوير العظام، ولذلك فإن تناول المشمش يساعد في الحفاظ على صحة العظام ويمنع الأمراض المتعلقة بالعظام .

9. تخفيف الحمى :

المشمش مفيد جدا للحمى، حيث يمكن تحضير عصير المشمش واضافة القليل من العسل، وهذا يخفف من العطش، والحمى وينظف الجسم إضافة الى الحصول على الفيتامينات والمعادن في الجسم .

10. مفيد في الحمل :

المشمش مفيد بشكل خاص للنساء الحوامل لأنها تحتوي على الفيتامينات A و C و E وكذلك المعادن مثل الفوسفور والسيليكون والكالسيوم والحديد والبوتاسيوم، وغالبا ما ينصح النساء الحوامل بتناول المشمش المجفف لأنه يحتوي على نسبة عالية من الحديد وهو أمر مهم بالنسبة للنساء الحوامل لمنع فقر الدم .

11. الحفاظ على توازن كهرباء الجسم :

المشمش يحتوي على معادن مثل البوتاسيوم والصوديوم والتي تعتبر المواد الحيوية للحفاظ على توازن مستويات الكهرباء في الجسم، وهذا أمر مهم لنقل الأيونات إلى كل خلايا الجسم، كما أنه أمر مهم لتنظيم تقلص العضلات .

فوائد المشمش للجلد :

المشمش هو مصدر ممتاز لفيتامينات ب، وفيتامين A، وفيتامين C ومادة الليكوبين المفيدة جدا لبشرتك .

12. علاج الجلد الجاف :

يتم الحصول على زيت المشمش من الثمار المجففة للفاكهة، حيث انه يعمل على ترطيب البشرة لإحتوائه على نسبة كبيرة من فيتامين C، وهذا الزيت يعمل على علاج مجموعة متنوعة من الأمراض الجلدية، وهو مرطب ممتاز للشعر والوجه واليدين ويمكن أن يعالج الجلد المتضرر من دون آثار جانبية غير مرغوب فيها.

13. يقلل من التجاعيد :

مقشر الجسم الذي يحتوي على حبات المشمش يساعد في التخلص من خلايا الجلد الميتة وتمكن خلايا الجلد الجديدة لإعادة النمو، حيث يعمل التقشير على التخلص من الخطوط الدقيقة والتجاعيد الصغيرة من خلال القضاء على الخلايا السطحية المتضررة من الجلد والخلايا الميتة .

14. الحفاظ على مرونة الجلد :

يساعد زيت المشمش في الحفاظ على نضارة الجلد، وليونته ومرونته، ويمكن استخدامه مع زيوت الفاكهة الأخرى كقناع للوجه لتنعيم البشرة، وغالبا ما يستعمل في التدليك العطري وذلك بسبب انه ينشط ويغذي الجلد، وهو زيت طبيعي معتدل جدا، ويتم استخدامه في منتجات الأطفال .

15. التخلص من البثور :

مقشر المشمش يطهر الجلد بعمق عن طريق إزالة خلايا الجلد الميتة والرؤوس السوداء وكذلك منع انسداد المسام، ولذلك فإنه يحافظ على البشرة ناعمة ومشرقة من خلال تحفيز نمو الخلايا جديدة .

16. علاج اضطرابات الجلد :

كون زيت المشمش غني بالفيتامينات C و A، فإنه مفيد جدا للبشرة الحساسة، وله خصائص مضادة للالتهابات مفيدة لعلاج الأمراض الجلدية مثل الأكزيما، وزيت المشمش مع تركيبة الزيوت الأساسية الأخرى يكون له تأثير مهدئ على اضطرابات الجلد، ومع ذلك فإنه من المستحسن استشارة الطبيب قبل استخدامه لتجنب أي آثار جانبية ضارة.
ثمار المشمش مفيدة في إزالة حب الشباب، حيث يمكن مزج المشمش في الخلاط لتحضير العصير، واستخدامه موضعيا للمساعدة في التخلص من الحكة الناجمة عن حروق الشمس، والاكزيما والجرب .

17. التخلص من عيوب الشيخوخة :

زيت المشمش مفيد في منع ظهور علامات الشيخوخة، كما ان أقنعة الوجه المكونة من المشمش فعالة في القضاء على البقع الجلدية دون التسبب في أي آثار جانبية على الإطلاق .

18. مرطب للبشرة :

زيت المشمش فعال جدا للبشرة الجافة، بسبب محتواه العالي من الأحماض الدهنية الأساسية وفيتامين (أ) التي لها خصائص مرطبة تحافظ على خلايا بشرتك رطبة ويمنع أي آثار جفاف، مما يوفر لك بشرة أكثر صحة وأكثر ليونة .

19. تفتيح لون البشرة :

يمكن استخدام مقشر المشمش للمساعدة في تحسين لون بشرتك عن طريق تقشير خلايا الجلد الميتة، وبالتالي منع تصبغ خلايا الجلد .

فوائد المشمش للشعر :

هناك مجموعة واسعة من المواد الغذائية الموجودة في المشمش والتي تجعله مفيد جدا للشعر، حيث يمكن استخدام زيت المشمش للحفاظ على صحة الشعر، وفيما يلي بعض فوائد المشمش للشعر .

20. بلسم للشعر :

زيت المشمش غني بأحماض الأوليك واللينوليك التي يمكن أن تفعل المعجزات لشعرك، كما انه يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات A و E مما يجعله بلسم رائع لترطيب الشعر، وهذا الزيت يمكن أضافته إلى الشامبو لإعطاء ليونة اضافية لشعرك .

21. علاج مشاكل فروة الرأس :

يحتوي زيت المشمش على الفيتامينات A و E التي تدعم صحة الجلد وتجعله علاج رائع لمشاكل مثل فروة الرأس الجافة، والصدفية، والقشرة والأكزيما، وهذا الزيت يعيد الرطوبة لفروة الرأس الجافة .

22. يعزز نمو الشعر :

فيتامين E في زيت المشمش يحفز نمو شعر صحي ويمنع تساقط الشعر، و الفيتامينات الموجودة في زيت المشمش والأحماض الدهنية تعمل كمادة حافظة تمنع الضرر عن طريق التخلص من الجذور الحرة .



______________________________________

استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى