منتديات القمر الثقافيه
منتديات القمر الثقافيه ترحب بكم

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى الضغط على زر التسجيل،أما اذا كنت مسجل فضغط على زرالدخول ،وشكرا لاختيارك منتديات القمر الثقافيه






شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
MURAD
صاحب الموقع
صاحب الموقع
ذكر
عدد المشاركات : 4091
النقاط : 14826
رقم العضويه : 1
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

معلومات عن كوكب المريخ بالصور

في الجمعة 08 سبتمبر 2017, 9:42 pm
معلومات عن كوكب المريخ بالصور



كوكب المريخ هو الكوكب الرابع من حيث البعد عن الشمس ويطلق على كوكب المريخ ايضا اسم الكوكب الاحمر وذلك بسبب اكسيد الحديد السائد على سطحه هو الذي يعطيه هذا اللون الاحمر ، والمريخ له طبقة رقيقة من الغلاف الجوي تتكون من ثاني اكسيد الكربون .

الغلاف الجوي الرقيق والبارد لكوكب المريخ يعني انه لا يمكن تواجد الماء السائل على سطح المريخ منذ فترة ليست بالقريبة ، كوكب المريخ وكوكب الارض لديهما تقريبا نفس المساحة على الرغم من ان حجم كوكب المريخ لا تتجاوز 15% من حجم الارض الا ان ثلثي مساحة كوكب الارض مغطاة بالماء لذلك فان مساحة اليابسة فى الكوكبين تكاد تكون متساوية .

قطر كوكب المريخ يبلغ حوالي 6800 كيلومتر وهو بذلك يعتبر ثاني اصغر كواكب المجموعة الشمسية بعد كوكب عطارد وهو مساو لنصف قطر الارض ، ويبعد كوكب المريخ عن الشمس بمعدل حوالي 228 مليون كيلومتر اى مرة ونصف المسافة الفاصلة بين الارض والشمس .

كوكب المريخ يوجد به اعلى قمة جبل واطول وادي في المجموعة الشمسية حيث ان قمة اوليمبوس مونس التى تبلغ ارتفاعها 27 كيلومتر هي اعلى ثلاث مرات من قمة جبل ايفرست ، كما ان وادي البحارة طوله يمتد لحوالي 4000 كيلومتر ، كوكب المريخ به اكبر البراكين فى النظام الشمسي حيث يصل قطره الى حوالي 600 كيلومتر بما يكفي لتغطية مدينة بأكملها .



يعتقد العلماء ان المناخ على كوكب المريخ مماثل لمناخ كوكب الارض منذ حوالي 3.5 مليار سنة حيث كان الجو دافئا رطبا ولكن بسبب التفاعلات الكيميائية بين ثاني اكسيد الكربون والماء في الغلاف الجوي لكوكب المريخ وصغر حجم المريخ اصبح الغلاف الجوي للمريخ رقيق جدا ودرجة الحرارة باردة جدا وما تبقى من المياه اما هو مياه مجمدة فى القطبين او مخبأة فى الينابيع الجوفية العميقة .

درجة الحرارة على سطح المريخ تصل الى 20 درجة مئوية عند الظهر عند خط الاستواء في فصل الصيف عند القطبين تصل درجة الحرارة الى -153 درجة مئوية وهذا المناخ صعب جدا على البشر العيش فيه كما انه يسبب بعض المشكلات للالكترونيات والاجزاء الميكانيكية الموجودة على سطح المريخ .



في بعض الاحيان تكون الرياح قوية على سطح كوكب المريخ بما يكفي لخلق العواصف الترابية التى تغطي جزءا كبيرا من هذا الكوكب وقد تستمر تلك العواصف لعدة اشهر قبل ان يستقر الغبار وكانت السرعة القصوى للرياح فى عام 1970 حوالي 60 ميل فى الساعة .

على سطح كوكب المريخ تظهر الشمس بنصف المساحة التى تظهر بها على سطح كوكب الارض ، وكوكب المريخ لديه قمران معروفان هما فوبوس وديموس .

يتكون مركز كوكب المريخ اساسا من الحديد والنيكل مع حوالي 16 - 17% من الكبريت تبلغ سمك قشرة كوكب المريخ حوالي 50 كيلومتر .



تربة كوكب المريخ قلوية الى حد ما طبقا للبيانات التى تم ارسالها من مسبار الفضاء فينيكس وتحتوي على مواد مثل الصوديوم والكلورين والماغنسيوم والبوتاسيوم وهذه المواد موجودة فى تربة الارض وهي ضرورية لنمو النباتات .

المياه الموجودة على سطح كوكب المريخ تتواجد على شكل جليد فى القطب الشمالي والجنوبي كما يوجد بعض الجليد في صخور القشرة المريخية بالاضافة الى وجود نسبة ضئيلة من بخار الماء في الغلاف الجوي لكوكب المريخ ، ولكن لا يوجد مياه سائلة تجري على سطح المريخ على الاطلاق ويرجع سبب وجود الماء على كوكب المريخ في صورة متجمدة الى درجة الحرارة المنخفضة جدا .







حجم المريخ بالنسبة للارض
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى