منتديات القمر الثقافيه
منتديات القمر الثقافيه ترحب بكم

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى الضغط على زر التسجيل،أما اذا كنت مسجل فضغط على زرالدخول ،وشكرا لاختيارك منتديات القمر الثقافيه






شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
MURAD
صاحب الموقع
صاحب الموقع
ذكر
عدد المشاركات : 3635
النقاط : 13294
رقم العضويه : 1
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

ما هي اسباب واعراض انخفاض السكر فى الدم ؟ وكيف يتم التعامل معه ؟

في الجمعة 08 سبتمبر 2017, 1:00 pm
ما هي اسباب واعراض انخفاض السكر فى الدم ؟ وكيف يتم التعامل معه ؟



انخفاض السكر فى الدم يحدث عندما ينخفض مستوى السكر في الدم للشخص إلى أقل من 70 مليجرام / ديسيلتر ، وانخفاض السكر فى الدم يمكن أن يجعل من الصعب التركيز ، وتنفيذ الأنشطة اليومية ،مثل القيادة وتشغيل الآلات ، ويحدث انخفاض السكر في الدم عادة للأشخاص المصابين بمرض السكري الذين يتناولون الأنسولين أو بعض أقراص خفض الجلوكوز الأخرى ، ولكن مرضى السكري الذين يتحكمون فى مستوى السكر عن طريق الأكل الصحى والنشاط البدنى ليس لديهم أى خطر لـ انخفاض السكر .


أسباب انخفاض السكر فى الدم :

نقص السكر في الدم يمكن أن يكون بسبب واحد أو بـ عدة أسباب ، وهى كما يلى :


1. تناول الكثير من جرعات الأنسولين أو غيرها من أدوية خفض الجلوكوز .

2. تأخير أو عدم تناول الكربوهيدرات الكافية .

3. النشاط البدني غير المخطط له .

4. ممارسة التمارين الرياضية أكثر من المعتاد .



أعراض انخفاض السكر فى الدم :


أعراض انخفاض السكر فى الدم تختلف من شخص لآخر ، وقد تشمل الأعراض ما يلي :


* اهتزاز، ارتجاف ، ضعف
* تعرق
* شحوب
* جوع
* صداع فى الرأس
* دوخة
* تغير المزاج


وإذا استمر انخفاض السكر قد تحدث أعراض أكثر خطورة ، وقد تشمل الأعراض اللاحقة لنقص سكر الدم ما يلي :


* نقص التركيز وتغير السلوك
* ارتباك
* عدم القدرة على الشرب أو البلع
* عدم القدرة على اتباع التعليمات
* فقدان الوعي


علاج انخفاض السكر فى الدم :

يمكن تصنيف انخفاض السكر في الدم على أنه معتدل أو شديد ، المعتدل يحدث عندما يقوم الشخص بعلاج انخفاض السكر بنفسه ، والشديد يحدث عندما يحتاج الشخص إلى مساعدة من شخص آخر ، واذا كان مستوى السكر لديك اقل من 70 مليجرام / ديسيلتر يمكنك اتخاذ تلك الخطوات فى علاج انخفاض السكر فى الدم .


الخطوة الأولى فى علاج انخفاض السكر فى الدم :

تناول وجبة سريعة من الكربوهيدرات حوالى 15 جرام مثل إحدى هذه الوجبات :


* 6- 7 جيلى بينز (حلوى ملونه فى حجم الفاصوليا )
* 1/2 كوب من المشروبات الغازية العادية
* 1/2 كوب من عصير الفاكهة
* 3 ملاعق صغيرة من السكر أو العسل أو أقراص الجلوكوز أي ما يعادل 15 جراما من الكربوهيدرات



الخطوة الثانية فى علاج انخفاض السكر فى الدم :

انتظر 15 دقيقة، أعد التحقق من مستويات الجلوكوز في دمك لمعرفة ما إذا كان مستوى السكر قد ارتفع فوق 70 مليجرام / ديسيلتر .


- إذا ارتفع مستوى السكر الخاص بك فوق 70 مليجرام / ديسيلتر انتقل إلى الخطوة 3 .
- إذا كان مستوى السكر الخاص بك لا يزال أقل من 70 مليجرام / ديسيلتر ، كرر الخطوة 1 .



الخطوه الثالثة فى علاج انخفاض السكر فى الدم :

تناول وجبة خفيفة مع الكربوهيدرات مثل إحدى هذه الوجبات :


* شريحة من الخبز
* 1 كوب من الحليب
* قطعة من الفاكهة
* 2- 3 قطعة من المشمش المجففة، التين أو الفواكه المجففة الأخرى
* 1 كوب من الزبادي الطبيعي قليل الدسم
* مكرونة
* أرز


ماذا يحدث إذا لم تستطيع علاج انخفاض السكر فى الدم ؟

إذا لم تعالج بسرعة انخفاض السكر ، فإن مستوى السكر يمكن أن يستمر في الانخفاض ، مما قد يؤثر على المخ حيث أنه لا يحصل على ما يكفي من الجلوكوز ، وهذا يمكن أن يسبب فقدان الوعي .


ماذا تفعل إذا كان الشخص فاقد الوعى بسبب انخفاض السكر ؟

إذا كان الشخص المصاب بمرض السكري فاقد الوعي أو غير قادر على ابتلاع أى شىء ، لا تعطي له أي طعام أو شراب عن طريق الفم ، وعلاجه على النحو التالى :


- وضعه على أحد جانبيه لكى يستطيع التنفس .
- إعطاءه حقنة من الجلوكاجون ، إذا كان ذلك متاحا ويجب أن يتم إعطائها من شخص مدرب عليها .
- الاتصال بـ سيارة إسعاف .
- انتظر معه حتى تصل سيارة الإسعاف .


ما هو الجلوكاجون ؟

الجلوكاجون هو الهرمون الذي يرفع مستوى السكر فى الدم ، ويتم حقنه في العضلات لعلاج انخفاض السكر الشديد فى الدم لدى المصابين بمرض السكري حيث يوصي الطبيب أو اختصاصي التوعية بمرض السكري بأن يكون لديك جلوكاجون في متناول اليد ليتم استخدامه عند حدوث انخفاض شديد فى مستوى السكر فى الدم .


متى يحدث فقدان الوعى لدى المصابين بـ انخفاض السكر ؟

يحدث فقدان الوعى عندما لا يشعر المريض بأعراض الإنذار المبكرة لانخفاض سكر الدم ، ولا يدرك أنه يعانى من انخفاض السكر في الدم إلا عندما يكون مستوى السكر منخفض جدا ، إذا كنت تعاني من مرض السكري أو انخفاض السكر فى الدم من عدة سنوات ، وكنت لا تشعر باعراض انخفاض السكر ، فإن ذلك يمكن ان يكون خطر عليك ويمكن أن تصاب بفقدان الوعى ، لذلك يجب عليك فحص الجلوكوز فى الدم باستمرار ، وإذا كان لديك انخفاض فى مستوى السكر عليك استشارة طبيبك .



______________________________________

استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى