منتديات القمر الثقافيه
منتديات القمر الثقافيه ترحب بكم

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى الضغط على زر التسجيل،أما اذا كنت مسجل فضغط على زرالدخول ،وشكرا لاختيارك منتديات القمر الثقافيه






شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
MURAD
صاحب الموقع
صاحب الموقع
ذكر
عدد المشاركات : 3537
النقاط : 12976
رقم العضويه : 1
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

ما هو التلوث بصفة عامة

في الأحد 03 سبتمبر 2017, 12:28 pm
ما هو التلوث بصفة عامة



التلوث

يعرف التلوث بأنه إدخال الملوثات المختلفة إلى البيئة الطبيعية، الأمر الذي يلحق الضرر في صحة الإنسان، والنظام البيئي، ولا بد من الإشارة إلى أنّ هذه المواد جميعها دخيلة على البيئة، علماً أن التلوث لا يقتصر على المواد الكيميائية بل يمتد ويشمل أشكال الطاقة المختلفة مثل التلوث الحراري، والضوضائي.

أنواع التلوث البيئي

التلوث الغذائي

الاستعمال المفرط للمبيدات الزراعية يؤدي إلى حدوث الكثير من الأضرار الاقتصادية، والصحية بالمواد الغذائية التي يتناولها الإنسان، وذلك نتيجة تلوثها الغذائي، ويعد التلوث الغذائي من أكثر أنواع التلوث ضرراً بصحة الإنسان.

التلوث الهوائي

يحدث التلوث الهوائي نتيجة عدة عوامل منها الطبيعية، مثل الرعود، والزلازل، والأمطار، والفيضانات، والعواصف، منها ما هو نتيجة عن بعض أنشطة الإنسان، مثل: المخصبات الزراعية، والنفط ومشتقاته، والمخلفات الزراعية، والصناعية، ومخلفات الصرف الصحي، والمواد المشعة، الأمر الذي يؤدي إلى إلحاق العديد من الأضرار بالنظام البيئي.

التلوث المائي

ينزل الماء على الأرض بصورة نقية أي خالياً من أي جراثيم، أو ملوثات أخرى، ويتلوث نتيجة العديد من العوامل، ومنها التطور الصناعي الكبير الذي يسبب إلى تحوله إلى ماء غير صالح للاستهلاك.

التلوث الإشعاعي

يعرف التلوث الإشعاعي بأنه من أخطر أنواع التلوث، حيث يظهر تأثير هذا النوع بصورة مفاجئة، وسريعة على الكائن الحي، وهناك العديد من مصادر التلوث الإشعاعي كالقنابل الهيدروجينية، والنووية.

التلوث المعدني

تعتبر مشكلة التلوث بالمواد المعدنية السامة من أهم، وأخطر المشاكل التي قد تواجه العاملين في المجال البيئي، وذلك لأنها تتسبب في العديد من الأضرار على صحة الإنسان، ولا بد من الإشارة إلى أن هذه المشكلة قد تفاقمت بشكل واضح نتيجة التطور السريع في المجالات الصناعية المختلفة.

الضوضاء

تزداد قوة الضوضاء في العالم المعاصر بشكل كبير، ولم تعد مقتصرة على المناطق الصناعية، والمدن الكبرى، وإنما وصلت إلى الأرياف، وتعدّ الطائرات، والسيارات الحديثة، والآلات الزراعية عاملا رئيسياً للتلوث الضوضائي.

أضرار التلوث البيئي على صحة الإنسان

  • التلوث البيئي، والحراري يتسبب في ثقب الأوزون، وزيادة الأشعة فوق البنفسجية الضارة التي تلحق الضرر بالجلد، والعين.

  • التلوث الإشعاعي يتسبب في العديد من المشاكل منها تشوه الأجنة، والعيوب الخلقية المختلفة، وذلك بسبب تعرض الأم للتأثير الإشعاعي الناتج عن المفاعلات النووية، ومحطات توليد الكهرباء.

  • تلوث التربة الذي يؤثر على صحة الإنسان، كما يتسبب في موت الغطاء النباتي، والحيوانات على اختلاف أنواعها.

  • نشوء العديد من الظواهر البيئية الجديدة، مثل: ذوبان الجليد، والاحتباس الحراري، وارتفاع درجة حرارة الأرض الأمر الذي يتسبب في أضرار بالغة على صحة الإنسان.

  • اختفاء الرقعة الزراعية نتيجة ارتفاع معدل غاز ثاني أكسيد الكربون، وانخفاض نسبة الأكسجين، الأمر الذي تسبب في إصابة الإنسان بالعديد من الأمراض الخطيرة ، وصعوبة في التنفس، مع اختفاء المظهر الجمالي.



______________________________________

استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى