منتديات القمر الثقافيه
منتديات القمر الثقافيه ترحب بكم

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى الضغط على زر التسجيل،أما اذا كنت مسجل فضغط على زرالدخول ،وشكرا لاختيارك منتديات القمر الثقافيه






شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
MURAD
صاحب الموقع
صاحب الموقع
ذكر
عدد المشاركات : 3635
النقاط : 13294
رقم العضويه : 1
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

اسباب الفشل الكلوي و سبل علاجه

في الجمعة 04 أغسطس 2017, 4:10 pm
اسباب الفشل الكلوي و سبل علاجه



يعد الفشل الكلوي هو توقف مفاجيء لعمل كافة وظائف الكلية ويحدث نتيجة لأسباب معروفة إلا أن بعض الدراسات قد جمعت عدد من الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث ذلك. يتطور المرض على شكل عدة مراحل تختلف بإختلاف نسبة ادرار البول وهذا الأمر يقوم بتحديده الطاقم الطبي المختص.

يعتمد التشخيص على قيام الطبيب بعمل الفحص السريري و رؤية العلامات والأعراض بالإضافة إلى عمل الفحوصات المخبرية المتعلقة بفحص كيمياء الدم وتحاليل البول و الأشعة والعلامات الحيوية كضغط الدم حتى يتمكن من معرفة المرحلة التي يوجد بها المرض. تختلف المضاعفات وفقاً لتوقيت التدخل الطبي والوضع الصحي للمريض حيث أن هناك الفشل الكلوي المزمن وارتفاع ضغط الدم المزمن و أمراض القلب والرئتين والسكتات الدماغية وغيرها من المضاعفات. إستشرنا الأطباء لنقدم لكِ أهم أسباب الإصابة بالفشل الكلوي و أعراضه التي تظهر ويشعر بها المريض و طرق علاجه.

- أسباب الإصابة بالفشل الكلوي

يذكر الدكتور يسار حداد استشاري أمراض الكلى أن هناك العديد من الأسباب للإصابة بالفشل الكلوي منها تعرض الكلية لضربة قوية نتيجة لحادث ما أو ضربة شديدة أدت إلى تلفها و عدم تمكنها من القيام بوظيفتها. من الممكن أن تكون الكلية قد تعرضت لإلتهاب شديد أو سموم كيميائية بسبب تناول كمية كبيرة من الأدوية خاصة وإن كانت من نوعية المضادات الحيوية التي تحتوي على نسبة معادن ثقيلة أو إدمان الكوكايين مثلاً.

بالإضافة إلى انخفاض حجم الدم و يحدث ذلك عن طريق الإصابة بالحروق أو الجفاف الشديد أو التعرض لنزيف شديد أو حدوث انسداد في القناة البولية و التي تسمى بمتلازمة إنحلال الدم اليوريمي. تؤدي هذه الأسباب أو بعضها إلى حدوث تلف في الأنابيب الكلوية لأنها تعمل على تقلص الأوعية الدموية الكلوية بشكل كبير. من المعروف أن الكلى هي المسئولة عن تنقية الدم من مخلفات الأيض والسوائل والأملاح الزائدة بالجسم. هي مسئولة عن إفراز هرمون الاريثروبيوتنين وهو الهرمون المسئول عن تحفيز نخاع العظام ليقوم بتصنيع كرات الدم الحمراء وتنشيط فيتامين د الذي يلعب الدور كبير وفعال في امتصاص الكالسيوم بالأمعاء والتحكم في ضغط الدم بشكل كبير.

- أعراض الإصابة بالفشل الكلوي

عندما يتعرض هذا العضو الفعال للتلف ينتج عن ذلك عدة أعراض منها مثلاً أن الشخص المصاب يكون غير قادر على القيام بمهامه اليومية بشكل سليم نتيجة تراكم السموم في جسمه مما ينتج عنه الأرق والتعب وفقدان الطاقة. فقدان الرغبة في تناول الطعام والرغبة في القيء والغثيان وحدوث إسهال شديد وزيادة معدل التبول خاصة خلال الليل مع وجود آلام في العظام أيضًا من أهم أعراض الفشل الكلوي. حدوث بعض التشنجات العضلية بسبب انخفاض نسبة الكالسيوم وانقطاع الدورة الشهرية للنساء وضعف القدرة على الإخصاب للرجال. تختلف كل هذه الأعراض من حالة إلى اخرى فهناك بعض الأشخاص يكون ليس لديهم أي أعراض ظاهرة على الإطلاق. هذه الأعراض أيضًا إذا ظهرت متجمعة أو منفصلة فهذا ليس دليل قاطع على إصابة الجسم بالفشل الكلوي بل يمكن أن يكون مصاب بأي مرض آخر. يتم تشخيص المرض والدليل القاطع على وجوده عندما يقوم الشخص بعمل تحليل الدم عند شعوره بالتعب والإرهاق والآلام غير الطبيعية.

- سبل علاج مرض الفشل الكلوي

طرق علاج مرض الفشل الكلوي يذكرها لنا الدكتور عبد الله عيران إستشاري أمراض و زراعة الكلى فيقول: "يتم تحديد العلاج بناءاً على سبب فشل الكلى و هو الأمر الذي يحدده الطبيب المختص عقب الفحص وعمل التحاليل اللازمة. يتم فحص عينات الأنسجة غير الطبيعية عن طريق أخذ عينة و المصاب مستيقظاً بواسطة استخدام مخدر موضعي من أجل القضاء على أي إزعاج و ذلك بواسطة إبرة خزعة من الجلد القريب من الكلى. تستخدم الأشعة السينية أو معدات الموجات فوق الصوتية لتحديد موقع الكلى ومساعدة الطبيب في توجيه الإبرة".

يتابع الطبيب عيران حديثه فيقول: "يحدد الطبيب العلاج فهناك طريقتين إما بعمل غسيل للكلى أو زراعة الكلى الجديدة. تعتمد الأولى على القيام بتنقية الدم بإستخدام جهاز غسيل الكلى حيث يعمل على تأدية وظيفة الكلى الطبيعية عن طريق اتصال جسم المريض بكيس قسطرة. يشترط أن يكون المريض ملتزم بنظام غذائي ذو ملح قليل للغاية. العلاج الآخر فهو عبارة عن زرع كلى جديدة بدلًا من الطبيعية ولكن هذا العلاج يتطلب فترة طويلة لحين إيجاد الكلى التي تتناسب مع أنسجة الشخص المصاب حتى تتم العملية على أكمل وجه. إذا قام المريض بعمل العملية لا يحتاج وقتها إلى غسل الكلى. يتضمن هذا العلاج عيب واحد فقط وهو الأدوية المثبتة للمناعة التي يجب أن يتناولها المريض عقب الجراحة والتي لها العديد من الآثار الجانبية التي بعضها تسبب خطورة على حياة الإنسان".



______________________________________

استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى