منتديات القمر الثقافيه
منتديات القمر الثقافيه ترحب بكم

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى الضغط على زر التسجيل،أما اذا كنت مسجل فضغط على زرالدخول ،وشكرا لاختيارك منتديات القمر الثقافيه






شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
MURAD
صاحب الموقع
صاحب الموقع
ذكر
عدد المشاركات : 3635
النقاط : 13291
رقم العضويه : 1
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

هل يصاب الرجل بسرطان الثدي؟

في الأربعاء 02 أغسطس 2017, 8:09 pm
هل يصاب الرجل بسرطان الثدي؟



دائماً ما يرتبط مرض سرطان الثدي في الأذهان بالإناث. لكن، هل يمكن أن يصاب الرجال بسرطان الثدي؟ إليك الجواب.

الجنين سواء كان ذكر أو أنثى في بداية تكوينه في الرحم يكون لديه ثديين، ثم بعد أن يتحدد جنسه يتغير تكوين وتطور الثديين، حيث تبقى أثار الأثداء كشكل فقط دون عمل لدى الذكور وتظل الأثداء ضامرة. بينما يتطور نمو الأثداء لدى الإناث نتيجة لتأثير تصاعد الهرمونات عند البلوغ فتتطور الغدد الحليبية وينمو الصدر.

هل يصاب الرجال بسرطان الثدي؟

الرجال معرضون كذلك للإصابة بسرطان الثدي، لأن ثدي الرجل تشريحياً ليس مجرد عضلات. لكنه، يحتوي على نفس أنسجة الثدي المنتجة للحليب لدى الإناث. لكنها، بحجم صغير جداً وضامرة. لصورة أوضح فإن ثدي الرجل البالغ يشبه ثدي الفتاة الصغيرة قبل سن البلوغ.

الرجال يصابون بنفس أنواع سرطانات الثدي التي تصاب بها النساء. لكن، السرطانات التي تنطوي على الأجزاء التي تصنع وتخزن الحليب نادرة جداً عند الرجال.

من هم الرجال الأكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي؟

من النادر أن يصاب الرجال دون سن 35 عاماً بسرطان الثدي. تزداد احتمالية إصابة الرجال بسرطان الثدي مع التقدم في السن حيث أن معظم الإصابات بسرطان الثدي تحدث للرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 60 و70عاماً. تشمل عوامل الخطر الأخرى لسرطان الثدي لدى الرجال الآتي.

- الإصابة بسرطان الثدي لدى الأقرباء من الدرجة الأولى من الإناث.
- وجود تاريخ من التعرض السابق للإشعاع على الصدر.
- التثدي لدى الرجال أي بروز الثدي وتضخمه، الذي يحدث نتيجة لبعض العلاجات أو نتيجة للاضطرابات الهرمونية في نظام الغدد الصماء أو حتى بعض الالتهابات والسموم.
- تناول هرمون الأستروجين لسبب أو آخر.
- حالة وراثية نادرة تسمى متلازمة كلاينفيلتر Klinefelter's syndrome))
- أمراض الكبد المزمنة مثل تليف الكبد.
- أمراض الخصيتين مثل التهاب الخصية النخاعي أو إصابات الخصيتين أو الخصية المعلقة.

ما هي خطورة إصابة الرجل بسرطان الثدي؟

كان الأطباء يعتقدون سابقاً أن سرطان الثدي لدى الرجال أخطر مما هو لدى النساء. لكن، اتضح مع التطور العلمي أن سرطان الثدي يشكل نفس الخطورة لدى النساء والرجال على حد سواء. تبقى المشكلة الرئيسية هي أن سرطان الثدي لدى الرجال غالباً ما يتم تشخيصه في وقت متأخر مقارنة بسرطان الثدي لدى النساء وبالتالي يتأخر تلقي العلاج.

لماذا يتم تشخيص سرطان الثدي لدى الرجال متأخراً؟

تشخيص سرطان الثدي لدى الرجال يكون متأخراً بسبب أن الرجال نادراً ما يشتبهون في شيء غريب أو مرض في تلك المنطقة. كما أنه من الصعب على الرجل الشعور بأي تغيير في أنسجة الثدي الضامرة مما يُصعب الكشف المبكر عن سرطان الثدي. هذا يعني أيضاً أن الورم يمكن أن ينتشر بسرعة أكبر إلى الأنسجة المحيطة.

ما هي أعراض سرطان الثدي لدى الرجال؟

أعراض سرطان الثدي عند الرجال مماثلة لتلك الموجودة لدى النساء. يتم تشخيص معظم سرطانات الثدي لدى الذكور عندما يكتشف الرجل وجود كتلة غريبة على الثدي. لكن، على عكس النساء يميل الرجال إلى تأخير الذهاب إلى الطبيب حتى ظهور أعراض أكثر حدة مثل حدوث نزيف من الحلمة. لكن، للأسف عند هذه النقطة يكون السرطان قد انتشر بالفعل.

كيف يتم تشخيص سرطان الثدي ومعالجته لدى الرجال؟

تستخدم نفس التقنيات التي تستخدم لتشخيص سرطان الثدي لدى النساء بالنسبة للرجال وهي، الفحوص السريرية والتصوير الشعاعي للثدي والخزعات أي فحص عينات صغيرة من أنسجة الثدي تحت المجهر.

بالمثل، فإن نفس العلاجات المستخدمة في علاج سرطان الثدي لدى النساء تستخدم أيضاً لعلاج سرطان الثدي لدى الرجال، مثل الجراحة والعلاج بالإشعاع والعلاج الكيميائي والعلاج البيولوجي والعلاج بالهرمونات. الفرق الرئيسي الوحيد هو أن الرجال الذين يعانون من سرطان الثدي يستجيبون أفضل بكثير للعلاج بالهرمونات من النساء.



______________________________________

استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى