منتديات القمر الثقافيه
منتديات القمر الثقافيه ترحب بكم

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى الضغط على زر التسجيل،أما اذا كنت مسجل فضغط على زرالدخول ،وشكرا لاختيارك منتديات القمر الثقافيه






شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
MURAD
صاحب الموقع
صاحب الموقع
ذكر
عدد المشاركات : 4091
النقاط : 14826
رقم العضويه : 1
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

كون زاخر بالمجرات

في الإثنين 31 يوليو 2017, 6:06 pm
كون زاخر بالمجرات



صورة حديثة التقطها مِقراب هابل الفضائي تُبين الحجم والتنوع المُذهلين لعنقود المجرات أيبل 370 Abell.

يا إلهي، إن عنقود المجرات أيبل 370 زاخر بالمجرات!

تُعزى هذه الصورة إلى: الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء (ناسا NASA)، ووكالة الفضاء الأوربية (إيسا ESA)، وجي. لوتز J. Lotz، وفريق مِقراب هابل HFF Team لاستكشاف أقاصي الكون.

هناك حوالي 100 بليون نجم في مجرة درب التبانة، وهي المجرة التي تتبع لها مجموعتنا الشمسية.

ويعد ذلك تقديرًا متحفِّظا، والذي يعتمد على كتلة المجرة.

(وتشير تقديرات أخرى إلى أن عددها في أي مكان يصل إلى 400 بليون نجم).



ومجرتنا ليست المجرة الوحيدة في السماء.

واعتقد علماء الفلك لفترة طويلة، واستنادًا إلى تحليل لحقل هابل العميق Hubble Deep Field- صورة تعريض طويلة جدًا لمساحة صغيرة من السماء، والزاخرة أساسًا بالمجرات البعيدة- أنه ربما كان هناك 200 بليون مجرة، وتحتوي كل منها على بلايين البلايين من النجوم.

وفي العام 2016، أدرك علماء الفلك أنه يجب أن يكون هناك أيضًا الكثير من المجرات التي كانت خافتة وبعيدة جدًا، والتي تظهر في حقل هابل العميق، وهو ما يعني أن العدد الإجمالي للمجرات ربما كان أعلى بعشر مرات على الأقل مما سبق، مما يجعل عددها 2 تريليون مجرة.

(وإذا كنت مستمرًا في العد، فإن عدد النجوم في الكون من شأنه أن يصل في المنطقة المجاورة لنا إلى حوالي مائتي بليون تريليون نجم، أي 2 وأمامها 23 صفر).

ولا تُظهر الصورة التي التقطها مِقراب هابل الفضائي أعلاه، سوى جزءًا صغيرًا جدًا من تلك المجرات: عنقود المجرات أبيل 370، والذي يبعد عن الأرض حوالي 4 بليون سنة ضوئية.

وترتبط هذه المجموعة من المجرات ببعضها البعض على نحو غير محكم عن طريق قوى الجذب التثاقلية المتبادلة بينها.

ويمكنك أن ترى أن العديد من المجرات تبدو ممطوطة أو مُشوَّهة نتيجة للتأثير العدسي التثاقلي gravitational lensing، والذي يحدث عندما تؤدي الكتلة الهائلة للعنقود المجرّي إلى تشويه مسارات الضوء الآتية من وراءه.

بل إن بعضها يظهر في أكثر من موضع بسبب شكل التموجات في الزمكان.

ويحتوي العنقود المجري أيبل 370 على عدة مئات من المجرات فحسب، وهو ما يعني أنه لا يزال هناك الكثير مما يتعين على هابل رصده.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى