منتديات القمر الثقافيه
منتديات القمر الثقافيه ترحب بكم

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى الضغط على زر التسجيل،أما اذا كنت مسجل فضغط على زرالدخول ،وشكرا لاختيارك منتديات القمر الثقافيه






شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
MURAD
صاحب الموقع
صاحب الموقع
ذكر
عدد المشاركات : 3496
النقاط : 12817
رقم العضويه : 1
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

فوائد البطيخ واضراره على صحة الانسان

في الجمعة 28 يوليو 2017, 10:58 pm
فوائد البطيخ واضراره على صحة الانسان



البطيخ يتكون 92% منه من المياه ولكن هل تعلم ان فوائد البطيخ كبيرة جدا بسبب الكثير من المواد المغذية والمفيدة للجسم الداخلة في تكوين ثمار البطيخ ، فكل كوب من عصير البطيخ يمنحك نسبة كبيرة من فيتامين A وفيتامين B6 وفيتامين C بالاضافة الى نسبة عالية من مادة اللايكوبين ومضادات الاكسدة والاحماض الامينية وكمية متوسطة من البوتاسيوم ، وبالاضافة الى كل فوائد البطيخ الصحية فانه يعتبر وجبة خفيفة مثالية في جو الصيف الحار وثمرة البطيخ خالية من الدهون وتحتوي على نسبة منخفضة جدا من الصوديوم ويحتوي كوب عصير البطيخ على 40 سعر حراري فقط .

من اكثر المواد التي تجعل من فوائد البطيخ اهمية كبيرة هي مادة اللايكوبين التي تحتوي ثمرة البطيخ على نسبة عالية منه وتلك المادة هي الصبغة التي تعطي البطيخ اللون الاحمر وايضا توجد في الطماطم والجريب فروت والجوافه ، وهي مادة مغذية ومفيدة جدا لصحة وتقوية القلب وصحة العظام والوقاية من سرطان البروستاتا ، والبطيخ لديه اعلى نسبة من مادة اللايكوبين اكثر من اي نوع اخر من الفواكه والخضروات الطازجة حيث يحتوي كل كوب من عصير البطيخ على حوالي 7 - 10 ملليغرام من تلك المادة وللحصول على افضل قيمة لمادة اللايكوبين يفضل ترك ثمرة البطيخ حتى تنضج تماما وتصبح اكثر احمرارا .

تحتوي ثمرة البطيخ ايضا على كمية كبيرة من الاحماض الامينية سيترولين وهذه الاحماض الامينية تساعد على زيادة تدفق الدم مما يؤدي الى صحة القلب والاوعية الدموية وتحسين الدورة الدموية كما تساعد على تحسين القدرة على الانتصاب طبقا لما ذكره بعض العلماء حيث ان تناول البطيخ بكمية كبيرة يعطي نفس تأثير عقار الفياجرا .

وطبقا لادارة الغذاء والدواء الامريكية فان ثمرة البطيخ تحتوي على النسب التالية :

* الدهون 0%
* الكوليسترول 0%
* الصوديوم 0%
* البوتاسيوم 270 ملليجرام بنسبة 8%
* فيتامين A 30%
* فيتامين C 25%
* الكربوهيدرات 21 جرام بنسبة 7%
* الالياف الغذائية 1 جرام بنسبة 4%
* السكريات 20 جرام
* البروتين 1جرام
* الكالسيوم 2%
* الحديد 4%


فوائد البطيخ الصحية :

صحة القلب :

يحتوي البطيخ على نسبة كبيرة من مادة اللايكوبين وهي مادة فعالة جدا في حماية خلايا القلب من التلف ويمكن ان تساعد على تقليل خطر الاصابة بامراض القلب كما تحتوي ثمرة البطيخ على تركيزات من مادة السيترولين والارجينين المفيدين للقلب ، فمادة الارجينين تساعد على تحسين تدفق الدم وتساعد في الحد من تراكم الدهون الزائدة ، كما ظهرت دراسة في عام 2012 خلصت الى ان البطيخ يساعد على الحد من ارتفاع ضغط الدم .

خصائص مضادة للالتهابات :

من فوائد البطيخ انه يساعد في الحد من الالتهابات لدى الاشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل ومن المعروف ان الاطعمة المضادة للالتهابات تساعد ايضا في تحسين الصحة العامة للجسم ومن تلك الاطعمة البطيخ ، فمن فوائد مادة اللايكونين الموجودة في البطيخ قدرته على تخفيف التهاب المفاصل فهي مادة مانعة للعديد من الالتهابات .

نسبة الماء :

كمية الماء الداخلة في تكوين البطيخ هي حوالي 92% وبالتأكيد معروف فوائد المياه الكبيرة جدا على صحة الانسان وخاصة في يوم صيف شديد الحرارة فان تناول البطيخ في تلك الايام الحارة يساعد على ترطيب الجسم وهذا يقلل من خطر التعرض للسكتة الدماغية بسبب الحرارة العالية .

الهضم :

يحتوي البطيخ على نسبة كبيرة من الالياف التي تفيد الجهاز الهضمي في علميات الهضم .

الشعر والجلد :

فيتامين A الموجود في البطيخ مفيد جدا للبشرة وتناول كوب واحد من عصير البطيخ يحتوي تقريبا على ربع السعرات الحرارية الموصي بها يوميا ، وفيتامين A يساعد على الحفاظ على الجلد والشعر رطبا ، كما انه يساعد على النمو الصحي للخلايا .

ألم العضلات :

ظهرت دراسة في عام 2013 وجدت ان شرب عصير البطيخ قبل تدريب مكثف يساعد على الحد من آلالام العضلات في اليوم التالي وتحسين معدل ضربات القلب وهذا بسبب ان البطيخ يحتوي على الاحماض الامينية التي تساعد على تحسين الدورة الدموية .

الوقاية من السرطان :

من فوائد البطيخ مثل باقي انواع الفواكه والخضروات انه قد يكون مفيد في الحد من مخاطر السرطان بسبب احتوائه على المواد المضادة للاكسدة ، ووفقا للمعهد القومي للسرطان فان مادة اللايكوبين على وجه التحديد تساعد في الحد من انتشار الخلايا السرطانية في البروستاتا .

المخاطر الصحية للبطيخ :

على الرغم من الفوائد الهائلة لثمرة البطيخ الا انه يمكن ان يؤدي الى اثار جانبية خطيرة اذا تم تناوله بكثرة فتناول كمية كبيرة من البطيخ يوميا قد يؤدي الى العديد من المشاكل الصحية نظرا لزيادة مادة اللايكوبين و البوتاسيوم في الجسم ، فاستهلاك اكثر من 30 ملليجرام من اللايكوبين يوميا يمكن ان يسبب الغثيان والاسهال وعسر الهضم والانتفاخ .

وكذلك الاشخاص الذين يعانون من زيادة نسبة البوتاسيوم في الدم يجب عليهم ان لا يتناولوا اكثر من كوب عصير واحد من البطيخ يوميا والذي يحتوي على اقل من 140 ملليجرام من البوتاسيوم ، فزيادة نسبة البوتاسيوم في الجسم يمكن ان تؤدي الى عدم انتظام ضربات القلب ومشاكل في القلب والاوعية الدموية فضلا عن انخفاض السيطرة على العضلات .

معلومات عن ثمرة البطيخ :

تعتبر ثمرة البطيخ وثيقة الصلة بالخيار والقرع والكوسا ، وينتشر البطيخ في صحراء كالاهاري في افريقيا وقد وضع المصريين القدماء ثمرات البطيخ في مدافن الملوك ليتغذوا عليه في الاخرة طبقا لاعتقاداتهم الوثنية ، وقد تم رسم حصاد البطيخ على المعابد المصرية منذ حوالي 5000 سنة وقد انتشرت تجارة البطيخ على طول البحر الابيض المتوسط بحلول القرن العاشر ، وبدأ البطيخ في الانتشار في الصين في القرن الثالث عشر .



______________________________________

استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى