منتديات القمر الثقافيه
منتديات القمر الثقافيه ترحب بكم

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى الضغط على زر التسجيل،أما اذا كنت مسجل فضغط على زرالدخول ،وشكرا لاختيارك منتديات القمر الثقافيه






شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
MURAD
صاحب الموقع
صاحب الموقع
ذكر
عدد المشاركات : 4325
النقاط : 15725
رقم العضويه : 1
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

ما هي العناصر الأساسية في تغذية المرأة الحامل؟

في الجمعة 28 يوليو 2017, 7:14 pm
ما هي العناصر الأساسية في تغذية المرأة الحامل؟



إن كنتِ حاملاَ، فلا بد أن تولي سيدتي اهتماماً خاصاً بتغذيتكِ. إعلمي أن التغذية المثالية الصحية والمتوازنة سر الحمل السليم.

تحتاج المرأة الحامل إلى إتباع نظام غذائي من نوع خاص، نظام يمكنها من تلبية كامل احتياجات جنينها الغذائية. يجب أن تضعي دائماً نصب عينيكِ سيدتي أن نمو جنينكِ يتأثر بشكل إيجابي أو سلبي حسب النظام الغذائي الذي تتبعينه. التغذية الصحية والمتوازنة والمثالية تقي الجنين من الإصابة بالعديد من الأمراض منها التشوهات الخلقية.

من أجل عرض ذلك بصورة أوضح، نعرض عليكِ فيما يلي كيفية تأثير النظام الغذائي الصحي عليكِ وعلى جنينكِ وأفضل الأغذية المقترحة في فترة الحمل.

المكملات الغذائية لتقليل خطر الإصابة بالعيوب الخلقية

أكدت بعض الدراسات العلمية أن الفيتامينات والمكملات الغذائية، تقلل من احتمالية إصابة الجنين بالعيوب والتشوهات الخلقية. مما يدفع أطباء النساء بنصح السيدات الحوامل بتناول مكملات حمض الفوليك حتى تقي الجنين من الإصابة بعيوب في القناة العصبية والدماغ والحبل الشوكي بشكل أكبر.

لكن، المكملات الغذائية لا يمكنها أن تقي بشكل تام من كل العيوب الخلقية المحتملة. لذلك يجب على الأم أن تحرص على تناول الغذاء الصحي السليم بالإضافة للمكملات الغذائية.

تناول البيض والأسماك لنمو الجنين

تحتوي البيضة الواحدة على ما يزيد على 12 مكملاً غذائياً طبيعياً بالإضافة إلى عدة معادن. أهمها البروتين الذي يحتاج إليه الجنين في نمو خلايا جسمه، كما أنه يحتوي كذلك على مادة الكولين التي تساهم في نمو دماغه وأحماض الأوميغا 3 الدهنية الصحية.

هذه العناصر توجد كذلك في الأسماك ولا سيما سمك السلمون الذي يساهم كذلك في تحسين مزاج الأم، كما إنه يحتوي على مادة الزئبق بكميات قليلة مثل سمك التونة.

العناصر الغذائية المفيدة في البقوليات

تجمع البقوليات كل من الفول والحمص والعدس والفاصولياء التي تعتبر مصادر غنية بالبروتين والألياف، التي تمنحكِ التغذية الصحية وتساهم كذلك في تقليل التعرض للإمساك والبواسير، كما أنها تحتوي على عناصر غذائية مفيدة تحتاجين إليها مع طفلكِ مثل الحديد والفوليك والكالسيوم والزنك.

اهتمي بتناول الأغذية التي تحتوي على الألياف

الألياف أحد أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمكِ وجنينكِ أيضاً. من أهم مصادرها الحبوب الكاملة التي تحتوي أيضاً على فيتامين هـ والسيلينيوم وكذلك المغذيات النباتية. من مصادر الحبوب الكاملة الأخرى البطاطس الحلوة والتي تحتوي أيضاً على فيتاميني أ و ج، هي من أكثر الوجبات الغذائية التي ينصح بها في فترة الحمل.

المكسرات كمصادر نباتية لأحماض أوميغا 3 الدهنية

المكسرات من أكثر الوجبات الممتعة والتي تعد بديلاً عن الأكلات السريعة غير الصحية. تحتوي المكسرات على الكثير من العناصر الغذائية ولا سيما الجوز الذي يحتوي على كمية وفيرة من أحماض أوميغا 3 الدهنية. يمكن تناول حفنة منه أو إضافته إلى مأكولات أخرى كطبق السلاطة على سبيل المثال. يحتوي الجوز أيضاً على كميات وفيرة من البروتينات والألياف.

منتجات الألبان كمصادر أساسية للكالسيوم والبروتين

الحليب ومشتقاته من أهم الأغذية التي ينصح بها للمرأة الحامل نظراً لاحتوائها على الكالسيوم والبروتين وعناصر غذائية أخرى. ينصح المرأة الحامل بتناول الزبادي لأنها تحتوي على كمية عالية من البروتين. بالإضافة إلى الحرص على تناول منتجات الجبن المختلفة، مثل الجبن القريش والجبن الأبيض والجبن المطبوخ.

الخضروات والفواكه الطازجة

الخضروات والفواكه الطازجة من أهم الأغذية التي يجب أن تحرص على تناولها المرأة الحامل بشكل يومي، نظراً لاحتوائها على كميات وفيرة من المعادن والفيتامينات والأملاح والعناصر الغذائية الأساسية. يجب أن يتضمن نظامكِ الغذائي أيضاً الخضروات الورقية الداكنة مثل السبانخ والسلق، كذلك الخضروات الملونة وجميع أنواع الفواكه مثل الموز والتفاح وغيرها.

اللحوم منزوعة الدهون

اللحوم من أهم مصادر البروتين والكولين. لكن، يجب أن تكون اللحوم غير المحتوية على الدهون حتى لا تتسبب في عواقب مرضية في حال الإكثار منها، مثل لحوم الأبقار لغناها بالعنصرين السابقين. يجب أن تبتعدي عن تناول اللحوم الباردة لأنها تحتوي على بكتيريا وطفيليات تلحق الأذى بالجنين.

في الأخير لا تترددي في طلب استشارة الطبيب المختص لإرشادكِ إلى النظام الغذائي الذي يناسبكِ تبعاً لحالتكِ الصحية واحتياجات جنينكِ.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى