منتديات القمر الثقافيه
منتديات القمر الثقافيه ترحب بكم

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى الضغط على زر التسجيل،أما اذا كنت مسجل فضغط على زرالدخول ،وشكرا لاختيارك منتديات القمر الثقافيه






شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
ابوالطيب

ذكر
عدد المشاركات : 9660
النقاط : 23621
رقم العضويه : 2
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

العلماء يكشفون لغز نشأة "كويكبات طروادة" حول المريخ

في الثلاثاء 18 يوليو 2017, 6:36 pm
العلماء يكشفون لغز نشأة "كويكبات طروادة" حول المريخ



توصل فريق من علماء الفلك إلى نتائج تظهر أن "كويكبات طروادة" التي تدور حول المريخ تكونت من تجمع أجزاء انفصلت عنه في الماضي.

في حين تؤكد الكثير من النظريات أن "كويكبات طروادة" التي تدور في كنف المريخ نشأت منذ تكون المجموعة الشمسية، واستقرت في تلك المنطقة من الكون، توصل علماء فلك من الولايات المتحدة إلى فرضيات تظهر عكس تلك المعلومات.

وفي حديث لصحيفة Nature Astronomy قال العلماء إن "المسح الطيفي الذي أجراه المسبار VLT لثمانية من كويكبات طروادة، أظهر أن تكوينها يشبه إلى حد كبير تركيب المريخ، والعناصر الموجودة عليها لها نفس منشأ عناصر الكوكب الأحمر. فالصخور الموجودة على سطح كل من المريخ وتلك الكويكبات غنية بالبيروكسين والزبرجد والعقيق، والعديد من المعادن والأحجار الكريمة الأخرى التي تتواجد على عدد من كواكب المجموعة الشمسية".



وأضافوا: "نعتقد أن هذه الكويكبات عبارة عن أجسام انفصلت عن المريخ في الماضي، نتيجة اصطدامه بنيزك كبير، وبدأت تدور في مداراته، ولم تأت من حزام كويكبات موجود بين المريخ والمشتري كما كان يعتقد العلماء في الماضي".

يذكر أن "كويكبات طروادة" المريخية هي مجموعة من الأجرام التي تشارك نفس مدار المريخ حول الشمس، ويمكن إيجادها حول نقاط لاغرانج التي تقع أمام وخلف الكوكب الأحمر، وتعتبر تلك الأجسام السماوية موضع اهتمام العديد من علماء الفلك، حيث يختلف الكثير منهم على أصل نشأتها.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى