منتديات القمر الثقافيه
منتديات القمر الثقافيه ترحب بكم

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى الضغط على زر التسجيل،أما اذا كنت مسجل فضغط على زرالدخول ،وشكرا لاختيارك منتديات القمر الثقافيه






شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
MURAD
صاحب الموقع
صاحب الموقع
ذكر
عدد المشاركات : 3388
النقاط : 12475
رقم العضويه : 1
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

كيف تكونت جبال الهملايا

في الخميس 22 يونيو 2017, 9:48 pm
كيف تكونت جبال الهملايا



جبال الهملايا

جبال الهملايا الممتدّة على نحو 2,900 كيلومترٍ بين الهند والباكستان والصين ونيبال هي أطول سلسلةٍ جبلية في العالم؛ حيث يصل ارتفاع أعلى جبل ضمن السلسلة إلى 9,000 مترٍ فوق سطح البحر، ويُسمّى جبل إيفرست، والّذي يُعتبر الوجهةَ الأهم للمتسلّقين المحترفين.

تكوّنها

جبال الهملايا قبل ملايين السنين لم يكن لها وجود، وكانت الهند عبارةً عن جزيرةٍ عائمةٍ قبالة سواحل أستراليا، وبينما بدأت البانجيا - والتي هي القارة العملاقة التي كانت موجودة قبل ملايين السنين- تتفكّك، بدأت جزيرة الهند تتحرّك نحو الشمال حوالي 6,000 كيلومترٍ حتى اصطدمت بآسيا قبل 40 إلى 50 مليون سنة، ومن ثمّ بدأت اليابسة الهندية بالاستقرار أسفل القارّة الآسيويّة الذي أدّى إلى بروز جبال الهملايا.

ارتفعت جبال الهملايا بشكلٍ سريع مقارنةً بالسلاسل الجبلية الأخرى، وما زالت تزداد ارتفاعاً حتّى يومنا هذا؛ حيث تزيد ارتفاعاً بنسبة 7 سنتيمترات بالسنة، وذلك يعود لاستمراريّة تحرّك الصفائح التكتونية الهندية ببطءٍ نحو الشمال، والذي نتج بازدياد نسبة تعرّض المنطقة للزلازل.

تأثيرها على المناخ

لجبال الهملايا تأثير كبير على المناخ في شبه القارّة الهندية وهضبة التبت؛ فهي تمنع البرد الشديد والرّياح الجافة من أن تهبّ جنوباً إلى شبه القارة الهندية، ممّا يؤدّي إلى بقاء جنوب آسيا أكثر دفئاً مقارنةً بالمناطق الأخرى في باقي القارات، كما وتُشكّل حاجزاً للرياح الموسمية، ويُعتقد كذلك أنّ لها دورٌ كبيرٌ في تشكيل صحاري آسيا الوسطى.

تعدّ الهملايا ثالث أكبر مخزون للجليد والثلج في العالم بعد القارّة القطبية الجنوبية والقطب الشمالي، وتشمل حوالي 15,000 نهراً جليدياً، تُخزّن فيه حوالي 12,000 كيلومترٍ تكعيبيٍّ من المياه العذبة.

النباتات والحيوانات فيها

تتنوع الحيوانات والنباتات في جبال الهملايا مع اختلاف المناخ ونسبة هطول الأمطار والتربة؛ حيث يكون المناخ استوائياً أسفل الجبال ويتصاعد ليصبح بارداً ومثلجاً في أعالي الجبال، وتزيد نسبة هطول الأمطار من الغرب وحتّى الشرق على طول الجبهة الجنوبيّة من النطاق؛ حيث يساهم هذا التنوّع في تواجد أنواعٍ مميّزة وفريدة من النباتات والحيوانات.

يَمرّ الغنى الفريد في الحيوانات والنباتات في جبال الهملايا بتغيرات هيكيلة وتركيبيّة نتيجةً لتغير المناخ؛ كظهور أشجار الصنوبر في غابات البلوط، وهناك تقارير عن بدء الإزهار والتثمير المبكر في بعض أنواع الأشجار والزهور مثل أشجار التفاح. أعلى شجرة معروفة ضمن سلسلة الهملايا هي شجرة عرعر في جنوب شرق التبت.

وننوّه إلى أنّ لجبال الهملايا أهميّة كبيرة للعديد من الديانات، منها: البوذية، والهندوسية، واليانية، والسيخية.



______________________________________

استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى