منتديات القمر الثقافيه
منتديات القمر الثقافيه ترحب بكم

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى الضغط على زر التسجيل،أما اذا كنت مسجل فضغط على زرالدخول ،وشكرا لاختيارك منتديات القمر الثقافيه






شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
MURAD
صاحب الموقع
صاحب الموقع
ذكر
عدد المشاركات : 3388
النقاط : 12475
رقم العضويه : 1
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

تصنيف الكائنات الحية

في الجمعة 16 يونيو 2017, 11:23 pm
تصنيف الكائنات الحية



في هذا الكون الكبير خلق الله سبحانه وتعالى مخلوقات وكائئات كثيرة لا تعدّ ولا تحصى. وقد عكف العلماء على تقسيمها وتصنيفها لأقسام وأصناف. وقد قسّم العلماء الكائنات على كوكب الأرض إلى قسمين: كائنات حيّة وكائنات غير حيّة. الكائنات الحيّة هي التي تنمو وتتكاثر وتنتقل من مكان إلى آخر ولها خصائص وصفات خاصّة بها، والكائنات غير الحيّة هي كائنات جامدة لا تنمو ولا تتكاثر ولا تتحرّك.

ولتصنيف الكائنات الحيّة فقد أوجد العلماء ما يطلق عليه "علم التصنيف". وعلم التصنيف هو العلم الذي يقوم على تصنيف الكائنات الحيّة والأحياء إلى مصنّفات علميّة دقيقة، بما يتناسب مع الخصائص المشتركة التي يشترك بها كل نوع من الكائنات الحيّة، والتي تكون إمّا على شكل هرم، أو مخطط علاقات، أو شبكات. وقد كان آرسطو أوّل من وضع أسس علم التصنيف، وصنّف الكائنات إلى كائنات حيّة وكائنات غير حيّة، وغيرها لما يتبع لها. وهناك أيضاً العالم جون راي الذي يعتبر أوّل من وضع الأسس العلميّة الدقيقة لهذا العلم. وهناك أيضاً كارلوس لينيوس الذي وسّع آفاق هذا العلم، وبنى على طريقة آرسطو وراي في التصنيف.

الكائنات الحيّة هي عبارة عن كائنات تتكوّن من مجموعة من الخلايا القادرة على القيام بوظائف حيوّية تميّزها عن غيرها من الكائنات غير الحيّة. حيث أنّها قادرة على الحركة، والنّمو، والتّكاثر، والإخراج، والتكيّف، والإستجابة للمؤثّرات التي تحيط بها، والقيام بعمليّات الهدم والبناء (الأيض).

بناءً على ذلك؛ فإنّ الكائنات الحيّة تصنّف تبعاً للعديد من الخصائص التي يتمتع بها كل نوع من الكائنات الحيّة. حيث يتّم تصنيف الكائنات الحيّة بناءً على عدّة اعتبارات منها التشريح الكامل للكائن الحيّ، والصفات المشتركة للخلايا وتركيبها، والتشابه في التركيب، وأعضاء التكاثر فيما بينها، وطرق التّغذية، وتقسيمات أخرى كثيرة. ولذلك فإنّ الأسس التاليّة تمّ وضعها لتصنيف الكائنات الحيّة وهي - حسب الترتيب الهرميّ - :

1. النّوع

2. الجنس

3. الفصيلة

4. الرّتبة

5. الطّائفة

6. الشّعبة

7. المملكة

وتعتبر الممالك هي الأكبر والأشمل، وتضمّ الكائنات الحيّة كلّها، وهي تقسّم إلى خمسة ممالك رئيسة وهي:

1. المملكة الحيوانيّة

2. المملكة النباتيّة

3. مملكة الفطريّات

4. مملكة الطلائعيّات

5. مملكة البدائيّات


1. مملكة الحيوانات:

وهي تقسّم إلى قسمين أساسيين:

أولاً: الفقاريّات: وهي الحيوانات التي تمتلك عموداً فقاريّاً؛ والتي تضمّ الأسماك، والثدييّات - منهم الإنسان - ، والبرمائيّات، والزّواحف، والطّيور.

ثانياً: اللافقاريّات: وهي الحيوانات التي لا تمتلك عموداً فقاريّاً، وهي التّي تضمّ الإسفنجيّات، والرخوّيات، والديدان، والعناكب، وأنواعاً أخرى.

2. مملكة النباتات:

وهي تقسّم إلى قسمين أساسيين، هما: النباتات الوعائيّة، والنباتات اللاوعائيّة.

3. مملكة الفطريّات:

وهي التي تضمّ الفطريّات الغرويّة وغيرها: كالفطر بمختلف أنواعه.

4. مملكة الطلائعيّات

وهي تقسّم إلى قسمين أساسيين، هما: الأوليّات، والطحالب.

5. مملكة البدائيّات

وهي التي تضّم البكتيريا بمختلف أنواعها.

وحديثاً تم إضافة "الفيروسات" في علم التصنيف إلى هذه الممالك.



______________________________________

استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى