منتديات القمر الثقافيه
منتديات القمر الثقافيه ترحب بكم

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى الضغط على زر التسجيل،أما اذا كنت مسجل فضغط على زرالدخول ،وشكرا لاختيارك منتديات القمر الثقافيه






شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
MURAD
صاحب الموقع
صاحب الموقع
ذكر
عدد المشاركات : 3537
النقاط : 12976
رقم العضويه : 1
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

أشكال سطح الأرض

في الجمعة 16 يونيو 2017, 11:05 pm
أشكال سطح الأرض



كوكب الأرض

يعتبر كوكب الأرض واحداً من كواكب المجموعة الشمسية، ويضم قمراً واحداً، ويتألف من ثاني أكسيد الحديد، وأكسيد البوتاسيوم، والألومينا، وثالث أكسيد الحديد، وخماسي أكسيد الفسفور، والسيليكا، والجير، وثاني أكسيد التيتانيوم، والمغنيسيا، والماء، ويحتل المركز الثالث من بين كواكب المجموعة الشمسية في ترتيبها من ناحية البعد عن الشمس، كما أنه يعد الكوكب الوحيد الذي يصلح لعيش الكائنات الحية فيه.

أشكال سطح الأرض

اليابسة

* السلاسل الجبلية: تعرف بأنها مجموعة من الجبال الممتدة في نظام واحد؛ مثل: سلسلة جبال الهملايا، وسلسلة جبال روكي، وسلسلة جبال الأنديز، وسلسلة جبال الأطلس، وتتميز بأنها الأقل صلاحية في التوسع الزراعي؛ بسبب انجراف تربتها بشكل مستمر، وشدة انحدارها، وصعوبة طرق المواصلات لها، لكنها بالمقابل تضم ثروات معدنية هائلة، كما تقسم الجبال من حيث نشأتها إلى جبال التوائية، وجبال متعرية، وجبال انكسارية، وجبال بركانية.

* الهضاب: تعرف بأنها جزء مرتفع من اليابس إذ لا يقل ارتفاعها عن مئتي متر، وتتميز باستواء سطحها، وانحدار جوانبها، ومن أشهر الهضاب: هضبة نجد، وهضبة إسبانيا، وهضبة التبت، وهضبة الأناضول.

* السهول: تعرف بأنها أراضٍ مستوية في سطحها، ولا يزيد ارتفاعها عن مئتي متر، وتتميز بكثافة السكان فيها؛ بسبب سهولة ممارسة أنشطتهم المختلفة، وتقسم السهول إلى سهول رسوبية فيضية، وسهول داخلية، وسهول ساحلية.

* التلال: تعرف بأنها أقل ارتفاعاً من الجبل، وتشبه في شكلها الجبل.

* الأودية: تتميز بأنها بقعة ضيقة ذات شكل مستطيل، وبانخفاضها عن محيطها، كما تقسم الأودية إلى أودية جافة، وأودية نهرية.

* الكثبان الرملية: هي تجمعات رملية تتراكم بواسطة الرياح في أراضي المناطق الجافة.

المياه

* المحيطات: تعرف بأنها مسطحات مائية كبيرة المساحة وكبيرة العمق؛ مثل: المحيط الهادي، والمحيط الأطلسي، والمحيط الهندي.

* البحار: تعرف بأنها مسطحات مائية أصغر مساحة من المحيطات وأقل عمقاً، كما تقسم البحار إلى بحار صغرى؛ كبحر الخليج العربي والبحر الأحمر، وبحار كبرى كالبحر الأبيض المتوسط، وبحر الصين، وبحر اليابان، وبحار هامشية واقعة بمحاذاة الجوانب القارية لبعض المحيطات؛ كبحر الشمال وبحر بيرنج.

* الأنهار: تعرف بأنها مجرى مائي عذب يصب في بحيرة أو بحر أو نهر ثاني، مثل: نهر النيل في القارة الإفريقية، ونهر دجلة والفرات في القارة الآسيوية، ونهر الأمازون في القارة الأمريكية الجنوبية.

* الخليج: هو جزء من بحيرة أو بحر يحيط بالياسبة من ثلاث جهات فقط، مثل: الخليج العربي، وخليج المكسيك.

* البحيرة: وهي مسطح مائي تشغل بقعة منخفضة من سطح الأرض، كما تحيط بها اليابسة من كل الجهات، مثل: بحيرة طبريا في فلسطين، وبحيرة بيهوي في تشيلي.

* المضيق: عبارة عن ممر مائي ضيق جداً يتميز بإيصاله بين مسطحين مائيين، مثل: مضيق جبل طارق، ومضيف هرمز.



______________________________________

استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى