منتديات القمر الثقافيه
منتديات القمر الثقافيه ترحب بكم

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى الضغط على زر التسجيل،أما اذا كنت مسجل فضغط على زرالدخول ،وشكرا لاختيارك منتديات القمر الثقافيه






شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
MURAD
صاحب الموقع
صاحب الموقع
ذكر
عدد المشاركات : 4343
النقاط : 15788
رقم العضويه : 1
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

ظاهرة خسوف القمر وأنواعه

في الجمعة 02 يونيو 2017, 10:42 pm
ظاهرة خسوف القمر وأنواعه



خسوف القمر

تحدث الخسوفات عندما يمنع ظل الأرض ضوء الشمس الذي يعكسه القمر في الأوضاع العادية، ولدينا ثلاثة أنواع من خسوفات القمر، وهي: الخسوف الكلي، والخسوف الجزئي، وخسوف شبه الظل، ويعدّ الخسوف الكلي الأكثر دراماتيكية، حيث يُغطى القمر بظل الأرض بشكل كلي، وعلى مر التاريخ، استثارت الخسوفات مشاعر الخوف والرهبة للبشر، خاصةً عندما تحول الخسوفات الكلية لون القمر إلى الأحمر الدامي، وهذا ما دبَ الرعب في قلوب الناس، حيث لم يكن لديهم أدنى فكرة لفهم مسببات الخسوفات، بهذه الآلهة أو بتلك، فما هو الخسوف؟

يحدث الخسوف للقمر فقط عند اكتمال البدر، كما يحدث الخسوف الكلي فقط عند اصطفاف القمر والأرض على خط واحد تماماً، ونتيجة لأي انحراف في اصطفافهما يحدث خسوفاً جزئياً أو قد لا يحدث خسوفاً للقمر إطلاقاً، فالاصطفاف المناسب والمثالي للخسوف لا يحدث عند اكتمال البدر كل شهر؛ بسبب الاختلاف البسيط بين مدار القمر والأرض نسبةً للشمس، كما يتطور الخسوف الكلي مع مرور الزمن، فالأمر يحدث كالتالي: تغطي الأرض القمر بظلين أثناء الخسوف، وهما: سويداء الظل (معتم كامل)، وشبه الظل (خارجي جزئي)، يمرّ القمر خلال الظلين بمراحل عديدة، حيث يمكن رؤية الخسوف بوضوح في منتصف الحدث، أمّا المرحلتين الأولى والنهائية فيكون القمر في منطقة شبه الظل.

أنواع الخسوف

* الخسوف الكلي: يحدث عندما يكون القمر سويداء الظل، وهنا يُغطى القمر بظلال مخيف، تكون عدم رؤيته واضحة لمن لا يتابع الخسوف، حيث تتعثر بعض أشعة الشمس المارة من خلال الغلاف الجوي للأرض وتنكسر أو تنحني، ثمّ تعود لتتركّز على القمر، فيبهت توهجه وإشعاعه.

* الخسوف الجزئي: يمر الخسوف الكلي بمرحلة جزئية قبل أو بعد اكتماله، وتحدث بعض الخسوفات الجزئية، حيث لا تكون الشمس والأرض والقمر تماماً على خط واحد، فيبدو ظل الأرض قاضماً قضمة من القمر.

* خسوف شبه الظل: أقل الأنواع إثارة للاهتمام، ولا يلاحظ إلّا من الراصد المتمرس؛ وذلك لأن القمر يكون في ظلّ الأرض الخارجي الباهت شبه الظل.

القمر العملاق الأحمر الدامي

* عند اكتمال الخسوف، قد يتحول لون القمر إلى الأحمر أو النحاسي، بينما يكون القمر في سويداء الظل، يمر بعض من ضوء الشمس عبر الغلاف الجوي للأرض منحنياً باتجاه القمر، حيث تزول أو تتبعثر باقي ألوان الطيف في الغلاف الجوي، يمرّ اللون الأحمر بسهولة، وكما قال علماء ناسا: "أن اللون الظاهر في القمر يعتمد على كمية الغبار والسحب في الغلاف الجوي، تزداد قتامة اللون الأحمر للقمر".

آخر خسوف ومتى المُقبل

* حدثت آخر خسوفات القمر في 4 نيسان 2015، وخسوف كلي في 28 أيلول 2015.

* خسوف شبه ظل في 23 آذار 2016.

* خسوف شبه ظل في 16 أيلول 2016.

حيث إنّ الخسوف من الأحداث السهلة متابعتها من قِبل الراصدين، كذلك يمكنك الخروج والنظر للقمر والاستمتاع بذلك، فلا تحتاج أي معدات خاصة بالراصدين، غلا أن المناظِر والتلسكوبات تساعد على إظهار تفاصيل على سطح القمر.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى