منتديات القمر الثقافيه
منتديات القمر الثقافيه ترحب بكم

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى الضغط على زر التسجيل،أما اذا كنت مسجل فضغط على زرالدخول ،وشكرا لاختيارك منتديات القمر الثقافيه






شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
MURAD
صاحب الموقع
صاحب الموقع
ذكر
عدد المشاركات : 4343
النقاط : 15788
رقم العضويه : 1
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

فوائد الغاز الطبيعي

في الأربعاء 31 مايو 2017, 12:09 am
فوائد الغاز الطبيعي



الغاز الطبيعي

تطلق تسمية الغاز الطبيعي على ذلك المزيج من الغازات الهيدروكربونية وهي ثلاثة أنواع من الغاز: الميثان والذي يشكّل النسبة الأكبر من كتلة الغاز الطبيعي، حيث تصل نسبته إلى حوالي المئة بالمئة في بعض الأحيان، وقد تكون أقل من ذلك حيث تصل في حدودها الدنيا إلى السبعين بالمئة، أمّا الغاز الثاني فهو الإيثان والذي تتراوح نسبة وجوده في الغاز الطبيعي ما بين الواحد بالمئة والعشرة بالمئة، في حين أن غاز البروبان وهو الغاز الثالث له نسبة ضئيلة جداً من إجمالي نسبة الغاز الطبيعي.

الغاز الطبيعي عبر التاريخ

يعتبر الغاز الطبيعي واحداً من أهم أنواع الثروات الطبيعية على الإطلاق، حيث يعتبر واحداً من أهم مصادر الطاقة التي يحتاجها الإنسان صبح مساء، وعلى مدار الساعة من أجل سد احتياجاته المختلفة. عرف الغاز الطبيعي لدى مختلف الحضارات السابقة، حيث كان يستعمل لدى كل حضارة من هذه الحضارات لغرض معين من الأغراض، فعلى سبيل المثال استعمله الصينيون من أجل استخراج الملح من البحار، أما حديثاً فقد استعمل الغاز الطبيعي بطريقة فيها نوع من التنظيم ولأول مرّة من قبل المملكة المتحدة، حيث استعمل بشكل رئيسي في إنارة الشوارع وإضاءتها وقد كان ذلك في العام ألف وسبعمئة وخمسة وثمانين للميلاد، ثم لحقتها بعض دول القارة الأوروبية إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية.

استعمالات الغاز الطبيعي

استعمال الغاز الطبيعي في يومنا هذا لم يعد مقتصراً على الاستعمالات البسيطة والمحدودة، بل تعدت وظائفه هذا الأمور، وكل ذلك يعود إلى التقدمين التقني والعلمي الذين أتاحا فرصة استخراج الغاز الطبيعي واستعماله بشكل أكثر فعالية. وفيما يلي بعض أبرز فوائد الغاز الطبيعي، واستخداماته في كافة مناطق العالم.

فوائد الغاز الطبيعي

* يدخل الغاز الطبيعي كأحد أهم المواد المستعملة في العديد من المجالات الرئيسية والحيوية كطهي الطعام، وتشغيل المصانع، والتدفئة، والتسخين الماء، وتكييف الهواء.

* يوفّر دخلاً مادياً ثابتاً ومرتفعاً، فهو أكثر اقتصاداً من بعض أنواع الوقود البديل.

* يعتبر من أكثر مصادر الطاقة أماناً إذا ما قارناه بمصادر الطاقة الأخرى.

* يساعد على استدامة واستمرارية عمل المنشأة التي تعتمد عليه في عملها، وذلك يعود إلى أن الغاز الطبيعي يتم توزيعه من خلال شبكات توزيع خاصة قادرة على إمداد المنشآت المختلفة بكميات الغاز التي تحتاجها وبشكل مستمر دون انقطاع أو توقف، كما ساعدت طريقة النقل هذه على التقليل من التلوث السمعي الضوضائي، فالنقل يتم من خلال شبكات خاصة مدفونة تحت سطح الأرض.

* يساعد في تقليل التلوث البيئي، وذلك لكونه من المصادر النظيفة الصديقة للبيئة.

* يساعد على توفير الكميات، واستغلالها كاملة دون وجود فاقد، وذلك يعود إلى الدقة اللامتناهية في عدادات الغاز المستعملة.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى