منتديات القمر الثقافيه
منتديات القمر الثقافيه ترحب بكم

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى الضغط على زر التسجيل،أما اذا كنت مسجل فضغط على زرالدخول ،وشكرا لاختيارك منتديات القمر الثقافيه






شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
MURAD
صاحب الموقع
صاحب الموقع
ذكر
عدد المشاركات : 4325
النقاط : 15725
رقم العضويه : 1
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

فوائد النفط في الحياة اليومية

في الأربعاء 31 مايو 2017, 12:00 am
فوائد النفط في الحياة اليومية



النفط

يعدّ النفط عصب الحياة الحديثة، وأهم الموارد البشرية الطبيعية التي ساهمت في تطور الحياة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية للدول منذ اكتشافه إلى يومنا هذا، وهو أساس النهوض بالأوضاع الاقتصادية في الدول المتقدمة، لذلك يحظى بازديادٍ مستمرٍ على سلعه لأهميته القصوى في كافة المجالات.

يعرف النفط بالذهب الأسود، كما يُطلق عليه الزيت الخام أو كحيل أو القطران، وهو سائلٌ لزجٌ أسود يميل إلى الخضرة، يعلو القشرة الأرضية، وهو خليطٌ معقّدٌ من الهيدروكربونات، ينحدر في تقسيمه إلى مجموعة الألكانات الغنيّة كيميائياً. يتمّ استخدامه بعد عمليّات فصلٍ متعددة تحت درجات غليان وضغط عاليةٍ جداً تسمى "التقطير الجزئي"؛ حيث لا يتمّ استخدامه بشكله الخام.

تبدأ مرحلة التقطير بفصل الإيثر بنزين الخفيف المتطاير، ويُستخدم كمذيبٍ ومادة تنظيف، ثم ينفصل البنزين الذي يستخدم كوقود للسيارات، ثم الكيروسين ويستخدم وقوداً للمنازل والمحركات النّفاثة، وبعدها يخرج الديزل وزيت التشحيم؛ حيث يستفاد منه وقوداً للمحركات، تنتهي عملية التقطير الجزئي بالمواد الثقيلة مثل: القار، والإسفلت، والشمع.

تتصدر المملكة العربية السعودية الدول المنتجة للنفط، تليها روسيا، فالولايات المتّحدة، بينما تعدّ الولايات المتّحدة الأمريكية أكثر الدول استهلاكاً للنفط. استغلّ الإنسان حرق مادة النفط الخام بإنتاج الطاقة الكهربائية، وتحريك الآلات في المصانع، ووسائل النقل، كذلك استخدم النفط في المواد الكيماوية من أسمدة، ومبيدات حشرية، والمواد البلاستيكية، وفي الملابس، والأقمشة، والجلود.

استخدامات النفط الأساسية

يؤدي احتراق مشتقات النفط بشكلٍ سريع إلى إنتاج كمياتٍ كبيرةٍ من الحرارة؛ هذه الأسباب جعلتها مصدراً لأنواع الطاقة المتعددة والصناعات المتنوعة، إضافةً إلى سهولة تخزينها ونقلها.

* الطاقة: يتم استخدام النفط ومشتقاته كوقودٍ، وفي تدفئة المنازل، وفي المصانع، وتحريك الطائرات، وبذلك يشمل استخدام النفط في كافة المجالات البريّة والبحرية وكذلك الجويّة.

* الصناعة: ازدادت في الآونة الأخيرة استخدامات النفط في الصناعة من أسمدةٍ وأدوات تجميلٍ، وسقوفٍ، ومبيداتٍ حشريةٍ، حيث شملت بذلك جميع المجالات الصناعية والزراعية والصحية والمنزلية، كذلك تعبيد الشوارع.

* يندرج كلٌّ من الأسبرين، والسجاد، والستائر، والأسطوانات، ومعجون الأسنان ضمن قائمة الاستعمالات المتعددة للنفط .

* النفط سلاحٌ ذو حدين: يتميز النفط بفوائده الكبيرة واستخداماته المتعدّدة، إلا أن الإنسان استغله في أمورٍ حربيةٍ، كالدبابات، والمدرعات، والطائرات الحربية والأسلحة الفتّاكة، وتضييق الاقتصاد على الدول الفقيرة، عن طريق رفع أسعار النفط بنسبةٍ كبيرةٍ، أو تقييد صادراتها لهذه الدول.

على الرّغم من استخدامات النفط المهمّة في حياتنا اليومية، إلا أنّه يُعتبر من مصادر الطاقة غير المتجدّدة (المستنزفة)، أي قابلة للنفاد، ويعود السبب في ذلك إلى كثرة الطلب عليه واستهلاكه بشكلٍ كبيرٍ، وقلة وجوده في باطن الأرض.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى