منتديات القمر الثقافيه
منتديات القمر الثقافيه ترحب بكم

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى الضغط على زر التسجيل،أما اذا كنت مسجل فضغط على زرالدخول ،وشكرا لاختيارك منتديات القمر الثقافيه






شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
MURAD
صاحب الموقع
صاحب الموقع
ذكر
عدد المشاركات : 3388
النقاط : 12475
رقم العضويه : 1
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

العوامل المتحكمة في أسعار البترول

في الثلاثاء 30 مايو 2017, 11:45 pm
العوامل المتحكمة في أسعار البترول



البترول

البترول مصطلحٌ مشتقٌ من الكلمة الإنجليزيّة (Petroleum)، ويُعرف باللغة العربية باسم النفط، أو الذهب الأسود، وهو عبارةٌ عن مصدرٍ من أهمّ مصادر الطاقة، والذي يستخدم في العديد من الأمور، والمجالات المتنوّعة، وخصوصاً تشغيل المركبات بأنواعها، والآلات في المصانع الكبيرة.

يعرف أيضاً بأنه سائلٌ كيميائي كثيفٌ، لونُه أسود، ومن الممكن أن يشتعلَ بسهولة عند تواجده ضمنَ عوامل تسمحُ باشتعاله، ويستخدم في العديد من الصّناعات كمصدرٍ أوليّ أو ثانويّ، وتنتج آلاف البراميل من البترول بشكل يوميّ، حتى تغطي كافّة الاحتياجات اليوميّة للنفط في مختلف أنحاء العالم.

أهمية البترول

للبترول أهميّة كبيرة في حياة الإنسان، وذلك لدوره الرئيسيّ في العديد من المجالات العامّة، وتلخّص أهميته على النقاط التالية:

* واحدٌ من مصادر الطاقة الرئيسيّة، أي أنّه من أهمّ المصادر التي تحتاجها الدول لحصولها على الطاقة، وخصوصاً في الأماكن الصناعيّة التي تعتمد على كميّات كبيرة من البترول لتشغيلها.

* أساسٌ من أساسيّات الحياة اليوميّة، بمعنى أنّ كافّة سكان العالم تقريباً يعتمدون على مشتقّات البترول في العديد من الاستخدامات اليوميّة، مثل: الطهي، وتزويد السيارات بالوقود، والتدفئة، وغيرها.

* وسيلةٌ من وسائل التبادل التجاريّ، أي أنّ وجودَ البترول ساهمَ في وجود قطاع تجاريّ، واقتصاديّ يعتمد بشكل مباشر على تجارة مشتقّات البترول، مما أدّى إلى التأثيرِ على اقتصاد الدول بشكلٍ ملحوظ، وخصوصاً التي تعمل على تصدير البترول إلى الدّول الأخرى، كما أنه ساهم في توفير العديدِ من فرص العمل للأفراد في مختلَفِ المجالات التي تهتمّ بقطاع البترول.

العوامل المتحكمة في أسعار البترول

توجد مجموعة من العوامل التي تتحكم في أسعار البترول في العالم، وهي:

الطلب على البترول

يعتبر من أهمّ العوامل المتحكّمة في أسعار البترول عالمياً، فعندما ترتفع أسعار البترول يقلّ الطلب عليه، والعكس صحيح، ولكن في المقابل عندما تنخفض أسعار البترول تقلّ الاستثمارات التجاريّةُ المرتبطة معه، مثل: عمليّات استيراد النفط، أو الصناعات التي تعتمد على مشتقّات النفط كالصناعات البلاستيكيّة، ممّا يؤدي إلى تأثّر سعر النفط في الأسواق الاقتصاديّة العالميّة.

الأزمات الاقتصادية

هي مجموعة من الأزمات التي تؤثر سلبياً على اقتصاد دولة معيّنة، أو مجموعة من الدّول فتزداد معدلات المديونيّة بشكل كبير، ويقلّ الطلب على البترول مع ثباتِ سعره، أو ارتفاعِه، ولكن لا تتمكّن الدولُ من شراء كميّات كافية منه، فتُرغَم حينها إلى رفعِ أسعاره محلياً، حتى تتمكّن من الوصولِ إلى درجة موازنة قريبة بين السعر العالميّ والسعر المحليّ.

الأزمات السياسية

هي مجموعة من الأزمات التي تحدث عادةً في دولة واحدة، وقد تتأثر فيها أكثر من دولة، وتنتج الأزمات السياسيّة؛ بسبب وجود حروب أهليّة، أو إقليميّة، أو دوليّة مما يؤدي إلى التأثير سلبياً على البترول، وعادةً ما تؤدّي هذه الأزمات إلى ارتفاع أسعار البترول مع زيادة الطلب عليه من قبل الدول.

مصادر الطاقة البديلة

هي مجموعة من المصادر التي تساهم في توفير الطّاقة للإنسان، وتعدّ بديلة عن استخدام النفط، مما قد يؤثّر على أسعاره سلبيّاً مع مرور الوقت، وهذا ما ظهر جليّاً في العديدِ من الصّناعات الحديثة، والتي لم يعد النفط يشكل جزءاً أساسيّاً منها، بل صار له دورٌ ثانويٌ فيها، ومن الأمثلة على هذه الصّناعات: اختراع السيّارات الكهربائيّة، والتي تعتمد على الكهرباء كمصدرٍ للطّاقة، مع وجود نسبة قليلة من البنزين (أحد مشتقّات البترول) ليساعدَ في تشغيلِها.



______________________________________

استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى