منتديات القمر الثقافيه
منتديات القمر الثقافيه ترحب بكم

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى الضغط على زر التسجيل،أما اذا كنت مسجل فضغط على زرالدخول ،وشكرا لاختيارك منتديات القمر الثقافيه






شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
MURAD
صاحب الموقع
صاحب الموقع
ذكر
عدد المشاركات : 3388
النقاط : 12475
رقم العضويه : 1
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

كيف يتغير الطقس في كل فصل

في الإثنين 29 مايو 2017, 11:12 pm
كيف يتغير الطقس في كل فصل



الطقس

هو الحالة الجويّة التي تُحيط بأجزاءٍ من الأرض، وقد تكون حارة، أو باردة، أو معتدلة، ويرافقها أحياناً هبوب للرياح تتشابه مع حالة الطقس، وقد تؤدّي إلى حدوث عواصف في بعض المناطق. أوّل من اهتمّ بدراسة حالة الطقس كان الفيلسوف أرسطو، وذلك عندما قام بدراسة تغييرات الطقس، والحالة الجوية، وبعده قام العالم الإيطالي جاليليو باختراع مقياس لدرجة حرارة الجو، ومع التطور العلمي بدأت الاختراعات الخاصة في متابعة الطقس، ومعرفة درجات الحرارة في أنحاء الأرض بالظهور، فتمّ تحديد قوة الرياح، وسرعة أمواج البحر، والتأثير المناخي، واستخدام الأقمار الصناعية للتعرّف على حركة السحب، وكميّات الأمطار.

عناصر الطقس

يتكون الطقس من أربعة عناصر أساسية، وهي:

* درجة الحرارة: هي كمية الحرارة الموجودة في الجو، والتي تتراوح بين الارتفاع والانخفاض.

* الضغط الجوي: هو وزن عمود من الهواء مساحته تساوي واحد بار.

* الرياح: هي حركة الهواء، وتحديد الاتجاه الذي يهب منه.

* الرطوبة: هي كمية بخار الماء الموجودة في الهواء.

كيف يتغير الطقس في كلّ فصل

يتغيّر الطقس في كل فصل من فصول السنة الأربعة، وهي: الربيع، والصيف، والخريف، والشتاء، وتتعاقب الفصول بسبب ميلان محور الأرض أثناء دورانها حول الشمس، ليتغيّر الفصل في المناطق المختلفة وفقاً لدرجة اقتراب الشمس منها، فعندما تكون قريبةً يصبح الطقس حاراً، وعندما تكون بعيدةً يُصبح بارداً، وباقي المناطق يكون الجو فيها معتدلاً، وهكذا يمرّ على كل جزء من أجزاء الأرض كل فصل من الفصول الأربعة حتى تكمل الأرض دورتها، لتعود للدوران مجدداً، لتتعاقب الفصول، وتتغيّر حالة الطقس.

الفصول الأربعة

الربيع

هو فصل معتدل درجات الحرارة، وتتوازن فيه الحالة الجويّة بين الحرارة والبرودة، وتكون أشعة الشمس غير قوية، وتنمو فيه الأشجار، والنباتات من جديد، ويبدأ أوّل أيام الربيع في 21 آذار (مارس) من كل عام.

الصيف

هو فصل درجات الحرارة فيه تكون مرتفعة، وتقترب فيه الشمس من الأرض، ممّا يؤدّي إلى تسخين سطح الأرض، وتُصيب الأراضي بالجفاف، وقد تحدث الحرائق في بعض المناطق، وخصوصاً المليئة بالأشجار كالغابات، وتطول فيه عدد ساعات النهار، ويبدأ أول أيام الصيف في 21 حزيران ( يونيو ) من كل عام.

الخريف

هو فصل متقلّب الجو بعض الشيء؛ لأنه الوسيط بين فصلي الصيف والشتاء؛ ففي بدايته تظلّ درجات الحرارة مرتفعة نوعاً ما، وتبدأ بالانخفاض بشكل تدريجي للتمهيد لقدوم فصل الشتاء، فتتساقط أوراق الأشجار، وتشوب الجوّ نسمات هواء لطيفة، ويبدأ أوّل أيام الخريف في 23 أيلول (سبتمبر) من كل عام.

الشتاء

هو فصل درجات الحرارة فيه منخفضة، تبتعد فيه الشمس عن الأرض، وتتكاثف السحب على ارتفاعات مختلفة مؤدّيةً إلى هطول الأمطار والثلوج، مما يؤدي إلى تبريد سطح الأرض، والذي يُسبّب الانجماد والصقيع في بعض المناطق، ويطول فيه عدد ساعات الليل، ويبدأ أول أيام الشتاء في 21 كانون الأول (ديسمبر) من كل عام.



______________________________________

استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى