منتديات القمر الثقافيه
منتديات القمر الثقافيه ترحب بكم

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى الضغط على زر التسجيل،أما اذا كنت مسجل فضغط على زرالدخول ،وشكرا لاختيارك منتديات القمر الثقافيه






شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
MURAD
صاحب الموقع
صاحب الموقع
ذكر
عدد المشاركات : 3537
النقاط : 12976
رقم العضويه : 1
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

الفرق بين الطقس والمناخ

في الإثنين 29 مايو 2017, 11:04 pm
الفرق بين الطقس والمناخ



الطقس والمناخ

يهتم الإنسان بمعرفة حالة الجو ودرجة الحرارة في حياته، لأن درجة الحرارة تؤثر على ممارساته اليومية، وأيضاً ليعرف ما يرتدي من ملابس تناسب حالة الجو دون أن تؤثر عليه وعلى مخططاته وأعماله، ولهذا يتابع الانسان حالة الجو يومياً باستمرار على وسائل الاعلام المختلفة كالتلفاز والإذاعة والإنترنت.

الفرق بين الطقس والمناخ

الطقس: هو حالة الجو لفترة زمنية قصيرة أي يوم أو يومين وتختلف من مكان لآخر حسب بعدها أو قربها عن خط الاستواء، مثلاً : الجو ماطر أو غائم.

أما المناخ: هو حالة الجو لفترة زمنية طويلة أي شهر وأكثر قد يكون على مدار العام في منطقة محددة، مثلاً: مناخ معتدل كمناخ البحر المتوسط.

عناصر المناخ

الحرارة

تؤثر أشعة الشمس على درجة حرارة الأرض، بحيث تسخن أشعة الشمس الأرض وبعدها تنتقل الحرارة إلى الهواء، وتقاس درجة الحرارة بواسطة جهاز يدعى الثيرموميتر، أما العوامل المؤثرة في درجة الحرارة فهي كالتالي:

* دوائر العرض : أي موقع المكان بالنسبة لدوائر العرض

* التضاريس : وهي طبيعة الأرض في المكان،من جبال وسهول وهضاب ووديان

* المسطحات المائية : وهي البحار أو المحيطات أو البحيرات

* الغطاء النباتي : وهو النباتات الموجودة على سطح الأرض،والتي تتكون من أعشاب وشجيرات وأشجار وغابات .

الضغط الجوي

هو وزن عمود الهواء الواقع على مساحة محددة من الأرض، ويقاس الضغط الجوي بجهاز يسمى البارومتر، ويتناسب الضغط الجوي عكسياً مع الارتفاع عن سطح البحر؛ أي كلما ارتفع المكان عن سطح البحر نقص الضغط الجوي، وكلما قل ارتفاع المكان عن مستوى البحر زاد الضغط الجوي، وأيضا تؤثر درجة الحرارة على الضغط الجوي، فكلما انخفضت درجة الحرارة زاد الضغط الجوي أي العلاقة عكسية، كما هو الحال بعلاقة الضغط الجوي مع كمية بخار الماء في الهواء والتيارات الصاعدة والهابطة .

الرياح

وهي انتقال الكتل الهوائية من المناطق الضغط الجوي المرتفع إلى مناطق الضغط الجوي المنخفض، وهناك أنواع للرياح وهي :

* رياح دائمة : وهي الرياح التي تهب على مدار العام، وهي ثلاثة أنواع؛ الرياح القطبية، والرياح التجارية، والرياح العكسية.

* رياح موسمية: وهي التي تهب في فصل معين إما صيفاً وتسمى بالرياح الموسمية الصيفية، أو شتاءً وتدعى الرياح الموسمية الشتوية، ولهذا سميت بهذا الاسم لارتباطها بالموسم أي الفصل، والسبب في هبوب هذه الرياح هو تداخل اليابسة والماء، مما يؤدي إلى اختلاف درجة الحرارة، وبالتالي اختلاف الضغط الجوي الذي يؤثر على الرياح.

* رياح يومية

* رياح محلية: وهي رياح تنشأ في مناطق محدودة بسبب اختلاف في الضغط الجوي خلال فترة زمنية معينة، وهذه الرياح تختلف حرارتها إما تكون باردة أو حارة تحمل الأتربة، مثل:رياح الخماسين التي تهب على فلسطين.

الرطوبة

وهي كمية بخار الماء في الهواء، وتختلف الرطوبة باختلاف درجة الحرارة وضغط الهواء، فكلما كان الهواء حرارته عالية زادت كمية بخار الماء الذي يحمله، وعندما يكون الهواء يحتوي على أقصى كمية من بخار الماء يقال عنه إنه هواء تشبع ببخار الماء ويستطيع حمله تحت درجة حرارة وضغط معينيّن.

التكاثف

هو تحول الغاز الموجود في الهواء إلى الحائلة السائلة، لينتج الضباب الذي يعيق الرؤية أمام الناس أو السحاب التي تتكون في الطبقات العليا، أو الندى الذي نراه على أوراق الأشجار في الصباح وزجاج النوافذ، ويكثر الندى في الليالي الصيفية، أويتحول الغاز إلى الحالة السائلة ثم الحالة الصلبة كالصقيع والبرد والثلج.



______________________________________

استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى