منتديات القمر الثقافيه
منتديات القمر الثقافيه ترحب بكم

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى الضغط على زر التسجيل،أما اذا كنت مسجل فضغط على زرالدخول ،وشكرا لاختيارك منتديات القمر الثقافيه






شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
ابوالطيب

ذكر
عدد المشاركات : 9907
النقاط : 24566
رقم العضويه : 2
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

كيف تتكون الثلوج

في الأربعاء 24 مايو 2017, 11:20 pm
كيف تتكون الثلوج



الثلوج الغطاء الأبيض على الأرض ، ونقاء القلوب ،وصفاء النفوس ،هذا من لونه الأبيض النقي الذي يظنه الإنسان دليل على العفّة والطهارة .

طريقه تكوّن الثلوج : تتكوّن الثلوج نتيجه تجمّع بلورات صغيرة من الأمطار تتجمّع على شكل بلورات من الجليد ،وتهطل في فصل الشتاء البارد ولا تهطل في جميع البلدان ،وتزداد كثافه الثلوج بالمناطق القريبة من القطبين الجنوبي والشمالي .

الشروط الواجب توفّرها لتكوّن الثلوج وجود نوايات التّكاثف التي يتكوّن عليها الثلج ، وهذه النوايات عبارة عن جسيمات صلبة تكون عالقة بالجو العلوي ، عندها تتكاثف جزئيات الماء على النواة وتتجمّع مع بعضها البعض محدثة بلّورة من الثلج ، وعندما تسقط البلّورة ترتفع درجة حرارتها وبالتالي تتكاثف عليها جزيئات كثيرة من الماء مكوّنة صفيحة بلوريّة رقيقة ،وعند ارتفاع درجة الحرارة على الصفيحة تذوب أطرافها للبلوره الستّة لتساعد على إلتصاق باقي البلّورات لتكون صفيحة ثلجيّة .

وتتساقط الثلوج في العادة على المناطق الجبليّة وخصوصاً في شمال الوطن العربي ، مثل لبنان ،وسوريا في هضبة الجولان وجبل الشيخ وفي الأردن تتساقط الثلوج في المرتفعات والمناطق الجبليّة .

ويقول بعض العلماء أن تكوّن الثلوج يبدأ بتجمّع السّحب مع بعضها والتي تحتوي على مجالات كهربائيّة مشحونة بشحنتي سالب وموجب ، وتجمّع هذه السحب مع بعضها البعض يكوّن سحابة ركاميّة تكوّن حبّات من البرد تتجمّع وتهطل على شكل ثلوج .

كيف يتحول الماء الساقط على الأرض إلى ثلوج ؟

عند نزول الأمطار إلى الأرض بقوّة الجاذبيّة الأرضيّة ، ويتعرّض الماء السّاقط إلى عدّة عوامل مثل وزنه وقوّة مقاومته للهواء ، وتعتمد مقاومته للهواء على عدّة عوامل هي :

1. حجم القطرة .

2. سرعه القطرة .

حجم القطرة ، تزداد مقاومة القطرة للهواء كلّما ازداد حجمها وازدات سرعتها ، وعندما تتساوى القوّة الجاذبيّه لتساقط القطره مع مقاومتها للهواء تسقط القطرة بسرعه ثابتة وقد أطلق عليها العلماء (السرعه الحدّيّة ).

طرق الهطول :

1. هطول الحمل .

2. هطول الجبهات الهوائيه .

3. هطول التضاريس .

أمّا أشكال الهطول فهي :

* المطر .

* البرد.

* الثلج .
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى