منتديات القمر الثقافيه
منتديات القمر الثقافيه ترحب بكم

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى الضغط على زر التسجيل،أما اذا كنت مسجل فضغط على زرالدخول ،وشكرا لاختيارك منتديات القمر الثقافيه






شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
ابوالطيب

ذكر
عدد المشاركات : 9700
النقاط : 23798
رقم العضويه : 2
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

كيف يمكن التصدي لمواجهة الكوارث الطبيعية

في الجمعة 19 مايو 2017, 8:06 pm
كيف يمكن التصدي لمواجهة الكوارث الطبيعية




تعريف الكوارث الطبيعية

الكارثة الطبيعية هي نوع من الدمار أو الابتلاء الذي يلحقه حدث طبيعي، الأمر الذي يشكل خطورة على بعض الأماكن الطبيعية، كما أن الكوارث الطبيعية تكون على عدة أشكال، والتي قامت العديد من المنظمات بعمل مجموعة من الدراسة على هذه الكوارث الطبيعية وتم التوصل إلى مجموعة من التعريفات لمصطلح الكوارث الطبيعية، والتي من أهمها:

* الكارثة الطبيعية هي حالة مفجعة جداً تحدث في إحدى المناطق الطبيعية والتي يكون نتيجتها تغيرات كبيرة في أنماط الحياة، وفي مسهلات الحياة أيضاً، وتكون النتائج كبيرة جداً من ناحية إلحاق مجموعة من الأضرار بالناس متمثلة في عدم توافر الأماكن التي تأوي الآخرين، كما يمكن أن تكون الأضرار في الملبس أو المأكل، حيث إنّ الأضرار قد تكون من خلال إصابة المزروعات.

* أن الكارثة الطبيعية يمكن تعريفها على أنها حادثة مفاجئة وغير متوقعة تكون نتيجة لمجموعة من القوى الطبيعية، أو قد تكون نتيجة لبعض الاعمال التي يقوم بها الانسان، والتي تسبب حالة من فقدان الأمان، وتظهر الحاجة إلى وجود أنظمة حماية.

* أن الكارثة الطبيعية هي حال مفاجئة وغير متوقعة، والتي يمكن أن يكون سببها من عمل الانسان أو بواسطة بعض الأمور الطبيعية، والتي تكلف الانسان فقدان عدد من الأرواح، وتدمير مجموعة كبيرة من الممتلكات، كما أنها تسبب مجموعة من الأضرار الاجتماعية والاقتصادية، بالإضافة إلى الخسارة المادية، وبعض هذه الكوارث تتطلب مساعدة دولية.

أمثلة الكوارث الطبيعية

البراكين

البركان هو حالة من التشقق الأرضي، الأمر الذي يكون نتيجته انبعاث مجموعة من المواد الصهارة الحارة، إضافة إلى مجموعة من الأبخرة والغازات الأخرى الحارقة، ويكون خروج هذه الموا من خلال بعض التشققات الموجودة في الأرض، أو من خلال فوهات بعض الجبال والمرتفعات.

ومن أكثر الدول التي تلقت مجموعة من البراكين المتتالية، دولة أندونيسيا والتي تلقت ما يقارب 180 بركان، وتعد البراكين من أخطر أنواع الكوارث الطبيعية، حيث إنّها تكون حارقة ومدمرة لجميع ما حولها، كما أن طرق الحد منها صعبة نوعاً ما، ولا تزال قيد الدراسة.

الزلازل

وهو حالة أخرى من حالات الكوارث الطبيعية والتي تكون عبارة عن اهتزازات أرضية متتالية، والتي تكون في باطن الأرض، وتصل إلى الانسان على سطحها، ويمكن الحصول على سبب الزلازل على أنه مجموعة من الضغط الداخلي، وتراكم الاجهادات الداخلية، الأمر الذي يكون نتيجة لمجموعة من المؤثرات الجيولوجية فبالتالي تبدأ سلسة من التحركات الداخلية في الصفائح الأرضية، كما أن الزلزال قد يكون نتيجة نشاط بعض البراكين في داخل الأرض، كما نه قد يكون نتيجة بعض الينابيع والآبار المائية في داخل الأرض.

تسبب الزلازل مجموعة كبيرة من الأضرار على سطح الأرض والتي أقلها عمل بعض الشقوق في المباني السكنية، كما أنها تقوم بشل حركة المواصلات، ويختلف الاحساس بالزلزال على حسب شدته وقوته.

الانهيارات الجليدية

هو حدوث حالة من الحركة لمجموعة ثلجية بشكل مفاجئ، وتكون هذه الكتلة الجليدية على سفح جبل مثلاً، وبالتالي فإن هذه الكرة الثلجية تتدحرج بصورة سريعة من أعلى الجبل إلى أسفله، ملحقةً الكثير من الضرر للأشخاص أو للممتلكات.

الكوارث المائية

وقد تكون هذه الكوارث بسبب هطول كمية كبيرة من الأمطار، أو بسبب حدوث بعض التغيرات على المسطحات المائية مثل البحار والمحيطات، وقد تكون على شكل تراكم كميات كبيرة من المياه لفترة طويلة من الزمن، أو من خلال ذوبان بعض القطع الجليدية بسرعة كبيرة، فيتكون ما يعرف باسم الأنهار والعواصف والأعاصير.

التسونامي

وهو عبارة عن موجة هائلة من الرياح، والتي تتكون على سطح المسطحات المائية حاملةً مجموعة من المياه في طريقها، وللتسونامي مضار كبيرة جداً، أكبر بكثير من تلك التي تسببها الزلازل والبراكين، حيث إنّ التسونامي يقوم بتدمير كل الممتلكات التي تمر في طريقه، وغالباً تصاب المدن والبلدان الساحلية بالتسونامي أكثر من المدن والبلدان الأخرى.

كيف يمكن التصدي لمواجهة الكوارث الطبيعية

نظراً إلى ازدياد نسبة الكوارث الطبيعية التي تصيب البيئة المحيطة بنا، ظهرت الحاجة إلى أن يتم إنشاء مجموعة من المنظمات التي ترعى المصلحة الدولية والتي تحد من أخطار هذه الكوارث، فتقوم كل دولة من الدول الآن بإنشاء منظمة ما تختلف تسميتها من مكان لآخر، وتقوم وظائف هذه المنظمة على أن يتم عمل برنامج توعية من أجل الحد من أضرار الكوارث الطبيعية، وتعرف في معظم الدول باسم إدارة الكوارث الطبيعية.

يمكن تسميتها إدارة الكوارث أو إدارة الطوارئ، وهي عبارة عن مجموعة من القوانين التي يتم وضعها وسنها من أجل التعامل مع الأوضاع خلال حدوث الكوارث الطبيعية، وتقوم الإدارة بوصع مجموعة من الأمور التي يجب اتباعها في حالة الشعور بقرب حدوث كارثة طبيعية أو في حالة حدوثها فعلاً، وبالتالي فإن إدارة الكوارث هي عملية مستمرة لا تتوقف أبداً، كما أن عمل إدارة الكوارث يكون بالتعاون مع الدفاع المدني والشرطة، وبعض المؤسسات الأخرى التي تهتم أيضاً بمثل هذه الأمور.

كانت بداية ظهور مصطلح إدارة الكوارث بعد الحرب الباردة، ويمكن القول إنها كانت تعمل بدلاً من الدفاع المدني في تلك الفترة من أجل إنقاذ أروح الناس، وكان هدفها في تلك الفترة أن تقوم بحماية الناس من الهجمات العسكرية التي كان يتم شنها على الأبرياء، وبعد أن انتهت فترة الحرب، قامت المنظمة بتحويل نشاطها من أجل زيادة الأمان خلال فترة الكوارث الطبيعية.

أهمية إدارة الكوارث الطبيعية

ويمكن القول بأن ضرورة وجود إدارة منظمة الكوارث الطبيعية تتلخص في محاولة عمل انسجام بين طبقات الدولة، كما أنها تتمثل في محاولة المحافظة على أجهزة الدولة وممتلكاتها من الضرر، كما أنها أيضاً تقوم بعملية تنسيق بين المناطق المختلفة في الدولة، والسيطرة على زمام الأمور في حالة حدوث بعض الكوارث الطبيعية المفاجئة والغير مترقبة.

تقع على عاتق إدارة الكوارث الطبيعية مهمة توعية الناس من خلال عمل مجموعة من البرامج التي تخدم المواطن بهدف نشر التوعية بصورة أكبر بين الناس، وحول كيفية التصرف في حالة حدوث إحدى الكوارث الطبيعية بشكل مفاجئ، كما أنها يجب أن توفر لكل بيت مجموعة من الأدوات التي تلزم من أجل الوقاية وحماية الأنفس خلال فترة حدوث أية كارثة طبيعية، والتي من أهمها بعض ملابس النجاة، أو بعض الأدوات، او قد تكون من خلال عمل غرفة تحت الأرض من أجل التأهب في حالة حدوث تسونامي.

كما أنّ إدارة الكوارث يكون على عاتقها أن تجهز كادر من الشباب من أجل العمل تحت ظروف الكوارث الطبيعية، وتدريبهم بشكل متقدم على كيفية التعامل في مثل هذه الظروف، وكيفية حماية الناس من أجل التقليل من حدة الأخطار التي قد تحدث نتيجة هذه الكوارث الطبيعية، كما يجب أن تحاول أن تعد مجموعة كبيرة من هؤلاء الأفراد، فلا ضرر لو كان من كل بيت شخص أو اثنان ضن هذا الكادر من أجل الحصول على نتائج أفضل.

القيام بجولة على المنازل من أجل التأكد من إمكانية أن يقي المنزل الأفراد في حالة الكوارث البسيطة، حيث إنّ بعض المنازل تكون غير قادرة على أن تقي الممتلكات أو الأفراد في داخلها حتى في أبسط أنواع الكوارث الطبيعية، وبالتالي فإن دور المنظمة هنا أن تقوم بتوفير الأماكن الجيدة للسكن، والتي تكون كفيلة بحماية الأفراد في داخلها.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى