منتديات القمر الثقافيه
منتديات القمر الثقافيه ترحب بكم

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى الضغط على زر التسجيل،أما اذا كنت مسجل فضغط على زرالدخول ،وشكرا لاختيارك منتديات القمر الثقافيه






شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
ابوالطيب

ذكر
عدد المشاركات : 9247
النقاط : 22194
رقم العضويه : 2
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

أسباب تغير المناخ

في الجمعة 19 مايو 2017, 7:54 pm
أسباب تغير المناخ




يمكن تعريف المناخ على أنّه الحالة الجوية التي تكون سائدة في مكان معين على سطح الكرة الأرضية ولمدّة بعيدة من الزمن، ويحتوي على العديد من العناصر المختلفة والمتنوعة منها العناصر الميكانيكية مثل الثلوج والعناصر المائية مثل الأمطار وعناصر الطاقة مثل درجات الحرارة، وهذه العناصر مجتمعة يمكن أن يطلق عليها تسمية " العوامل المناخية " حيث أنها تكون مرتبطة ومتداخلة وبشكل كبير جداً، ولكن يجب الانتباه إلى نقطة معينة، ومع كل هذا التنوع في عناصر المناخ بين الطاقة والمائية والميكانيكية، فإنّ المناخ فعلياً وعلى أرض الواقع يتم تحديده فقط عن طريق درجات الحرارة والأمطار. هناك العديد من أنواع المناخ مناخ المناخ القطبي والمناخ الاستوائي والمناخ الجبلي والمناخ المجاري والمناخ الصحراوي والمناخ المتوسطي والمناخ القاري والمناخ الجبلي والمناخ المحيطي. كما وتستعمل العديد من الأجهزة المتنوعة والمختلفة من أجل تحديد المناخات بطريقة أفضل وأكثر دقة.

التغير المناخي

يعرف التغير المناخي على أنه التغيّر والتبدّل في الأحوال الجوية وأحوال الطقس في منطقة معينة مناطق سطح الكرة الأرضية، والذي يشمل العديد من العنصر المناخية المختلفة مثل الحرارة والرطوبة والأمطار والجفاف والثلوج وغير ذلك. حيث أن هذه التغييرات الكبيرة في مناخ منطقة معينة قد تنتج بسبب مؤثر وعامل من عوامل الطبيعة يسبب هذا التغيير الكبير في الطقس كحدوث البراكين - على سبيل المثال -، أو أنّه قد يحدث بسبب عوامل خارجية تؤثر على مناطق الكرة الأرضية، مثل التغير في شدة وقوة الأشعة الساقطة على الأرض من الشمس.

يحدث التغير المناخي على الأرض عندما تؤدي الأنشطة البشرية المتنوعة إلى رفع ما تسمى علمياً بـ " غازات الدفيئة " والتي تتواجد في الغلاف الذي يحيط بالكرة الأرضية الأمر الذي يؤدي حبس الحرارة. ومن الأسباب التي تؤدي إلى حدوث التغيرات المناخية هي التلوث بمختلف أنواعه الجوية والبحرية والبرية، أما السبب الثاني فهو التعدي الواضح الحاصل على الغطاء الأخضر الذي يغطي سطح الكرة الأرضية.

الآثار السلبية الناجمة عن التغير المناخي ليست بالآثار البسيطة والتي يمكن أن يغض الإنسان طرفه عنها بكل سهولة، فلو تراخى الإنسان عن الاهتمام بهذه المسألة لأصبح هناك تغييرات جذرية في الحياة حيث تتمثل هذه التغييرات في أن البشر سيصبحون مهددين وبشكل رئيسي أكثر مما مضى بالإضافة إلى أنّ الأنواع المختلفة التي تعيش في يومنا على سطح الأرض ستتعرض لخطر الانقراض، هذا عدا عن الآثار المالية التي قد تنتج عن التغير المناخي.



______________________________________


استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى