منتديات القمر الثقافيه
منتديات القمر الثقافيه ترحب بكم

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى الضغط على زر التسجيل،أما اذا كنت مسجل فضغط على زرالدخول ،وشكرا لاختيارك منتديات القمر الثقافيه






شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
ابوالطيب

ذكر
عدد المشاركات : 9247
النقاط : 22194
رقم العضويه : 2
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

الدول المطلة على البحر المتوسط

في الأربعاء 17 مايو 2017, 10:57 pm
الدول المطلة على البحر المتوسط



البحر المتوسط

يُعرف البحر الأبيض المتوسّط، بأنّه البحر الوحيد الذي يتوسّط قارات العالم القديم الثلاث، أوروبا وآسيا وإفريقيا، حيث بنيت عليه العديد من المدن، وقامت أيضاً عليه عدّة حضارات منذ فجر التاريخ، كالفينيقيّة والكنعانيّة والبيزنطيّة وغيرهم.

هنالك العديد من الدول الّتي تُشرف على هذا البحر، فكان منفذها المائيّ، وربّما الوحيد، وقد أقيمت عليه المرافئ البحريّة والموانئ، لتسهيل العمليّات التجاريّة والسفر عبره.

الدول المطلة على البحر الأبيض المتوسّط

نظراً لتوسّط هذا البحر ثلاث قارّاتٍ، فإنّه توجد حوالي ثلاث وعشرين دولة تُطلّ عليه، متوزّعة على ثلاث قارّات، إضافة إلى بعض الجزر الصغيرة المنتشرة فيه، والدول هي:

الدول الموجودة في قارة أوروبا

* فرنسا: هي دولة تقع في الجهة الغربيّة من القارة الأوروبيّة، وتبلغ مساحتها حوالي ستمئة وأربعة وسبعين ألف وثمانمئة وثلاثة وأربعين كم2، وعاصمتها مدينة باريس.

* إسبانيا: هي دولة تقع في الجهة الجنوبيّة العربيّة من القارة الأوروبيّة، وتبلغ مساحتها حوالي خمسمئة وأربعة آلاف وثلاثين كم2، وعاصمتها مدينة مدريد.

* موناكو: هي دولة تقع على شاطئ الريفييرا، وتبلغ مساحتها حوالي ألفين وخمسة كم2.

* سلوفينيا: هي دولة تقع في القسم الأوسط من القارة الأوروبيّة، وتبلغ مساحتها حوالي عشرين ألف ومئتين وثلاثة وسبعين كم2، وعاصمتها مدينة ليوبليانا.

* كرواتيا: هي دولة تقع في الجهة الجنوبيّة الشرقيّة من القارّة الأوروبيّة، وتبلغ مساحتها حوالي ستة وخمسين ألف وخمسمئة وأربعة تسعين كم2، وعاصمتها مدينة زغرب.

* البوسنة والهرسك: هي دولة تقع في الجهة الجنوبية الشرقية من قارّة أوروبا في البلقان، وتبلغ مساحتها حوالي واحد وخمسين ألف ومئة وتسعة وعشرين كم2، وعاصمتها مدينة سراييفو.

* الجبل الأسود:
هي دولة واقعة في الجهة الجنوبيّة من شبه جزيرة البلقان، وتبلغ مساحتها حوالي ثلاثة عشر وثمانمئة وإثنا عشر كم2، وعاصمتها مدينة بودغوريتسا.

*جبل طارق: ويُعرف أيضاً باسم جبلتار، وهي دولة واقعة في أقصى الجهة الجنوبيّة من شبه جزيرة إيبيريا، وتبلغ مساحتها حوالي ستة كم2 وثمانية أمتارٍ، وعاصمته مدينة جبل طارق.

* إيطاليا: هي دولة واقعة في الجهة الجنوبيّة من القارّة الأوروبيّة، وتبلغ مساحتها حوالي ثلاثمئة ألف وثلاثمئة وثمانية وثلاثين كم2، وعاصمته مدينة روما.

* مالطا: هي جزيرة تقع في البحر المتوسّط، وتبلغ مساحتها حوالي ثلاثمئة وستة عشر كم2، وعاصمتها مدينة فاليتا.

* ألبانيا: هي دولة تقع في إقليم البلقان في الجهة الجنوبيّة الشرقيّة من قارّة أوروبا، وتبلغ مساحتها حوالي ثمانية وعشرين ألف وسبعمئة وثمانية وأربعين كم2، وعاصمتها مدينة تيرانا.

* اليونان:
هي دولة تقع في الجهة الجنوبيّة الشرقيّة للقارّة الأوروبيّة، وتبلغ مساحتها حوالي مئة وواحد وثلاثين ألف وتسعمئة وتسعين كم2، وعاصمتها مدينة أثينا.

الدول الموجودة في قارّة آسيا

* سوريا: هي دولة تقع في منطقة الشرق الأوسط، وتبلغ مساحتها حوالي مئة وخمسة وثمانين ألف ومئة وثمانين كم2، وعاصمتها مدينة دمشق.

* قبرص: هي جزيرة تقع في البحر المتوسّط في الجهة الشرقيّة منه، وتبلغ مساحتها حوالي تسعة آلاف ومئتين وواحد وخمسين كم2، وعاصمتها مدينة نيقوسيا.

* قبرص الشماليّة: هي دولة تقع في الجهة الشماليّة من جزيرة قبرص، وتبلغ مساحتها حوالي ثلاثة آلاف وثلاثمئة وخمسة وخسين كم2، وعاصمته نيقوسيا الشماليّة.

* لبنان: هي دولة تقع في منطقة الشرق الأوسط، وتبلغ مساحتها حوالي عشرة آلاف وأربعمئة واثنين وخمسين كم2، وعاصمتها مدينة بيروت.

* فلسطين: هي دولة تقع منطقة الشرق والأوسط، وتبلغ مساحتها حوالي ستة وعشرين ألف وتسعمئة وتسعين كم2، وعاصمتها مدينة القدس.

* تركيا: هي دولة تقع في منطقة الشرق الأوسط، وتبلغ مساحتها حوالي سبعمئة وثلاثة وثمانين ألف وخمسمئة واثنين وستين كم2، وعاصمتها مدينة أنقرة.

الدول الموجودة في قارّة إفريقيا

* مصر: هي دولة واقعة في الجهة الشماليّة الشرقيّة للقارة الإفريقيّة، وتبلغ مساحتها حوالي مليون وألفان وأربعمئة وخمسين كم2، وعاصمتها مدينة القاهرة.

* ليبيا: هي دولة تقع في القسم الشمالي من القارة الإفريقيّة، وتبلغ مساحتها حوالي ومليون وسبعمئة وتسعة وخمسين ألف وخمسمئة وواحد وأربعين كم2، وعاصمته مدينة طرابلس.

* تونس: هي دولة تقع في الجهة الشماليّة من القارة الإفريقيّة، وتبلغ مساحتها حوالي مئة وثلاثة وستين ألف وستمئة وعشرة كم2، وعاصمتها مدينة تونس.

* الجزائر: هي دولة تقع في الجهة الشماليّة الغربيّة من القارّة الإفريقيّة، وتبلغ مساحتها حوالي مليونين وثلاثمئة وواحد وثمانين ألف وسبعمئة وواحد وأربعين كم2، وعاصمته مدينة الجزائر.

* المغرب:
هي دولة تقع في أقصى الجهة الغربيّة من شمال القارة الإفريقيّة، وتبلغ مساحتها حوالي سبعمئة وعشرة آلاف وثمانمئة وخمسين كم2، وعاصمتها مدينة الرباط.



______________________________________


استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى