منتديات القمر الثقافيه
منتديات القمر الثقافيه ترحب بكم

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى الضغط على زر التسجيل،أما اذا كنت مسجل فضغط على زرالدخول ،وشكرا لاختيارك منتديات القمر الثقافيه






شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
ابوالطيب

ذكر
عدد المشاركات : 9223
النقاط : 21951
رقم العضويه : 2
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

تشكل السلاسل الجبلية

في الجمعة 07 أبريل 2017, 9:54 pm
تشكل السلاسل الجبلية



تشكلت السلاسل الجبلية الحديثة مع بداية انفصال القارات عن بعضها أي منذ 200 مليون سنة .تتوزع هذه السلاسل الجبلية بشكل منتظم على مستوى حدود الصفائح الصخرية .

* فما هي أنواع السلاسل الجبلية وما هي خصائصها ومراحل تشكلها؟

* ما علاقة تشكلها بحركية الصفائح الصخرية؟

1)سلاسل الطمر(سلسة جبال الانديز مثلا)

تمتد هذه السلسلة على طول ساحل المحيط الهادي بامريكا الجنوبية على مسافة 10آلاف كلم .يصل ارتفاعها الى 7000متر وعرضها يقدر ب500كلم تحد هذه السلسلة حفرة محيطية يصل عمقها الى 8كلم في مستوى البيرو وتجسد هذه الحفرة المظهر السطحي لظاهرة الطمر.تتميز ببراكين انديزيتية نشيطة وبزلزالية مهمة كما تتميز بوجود طيات ذات وسع كبير وفوالق معكوسة مهمة .

مراحل تشكلها

* انغراز الصفيحة المحيطية تحت الصفيحة القارية

* نشوء قوى انضغطية هائلة تؤدي الى انظغاط القشرة القاري وازدياد سمكها ينتج عن هذه القوى طيات وفوالق معكوسة

* نشوء الزلازل والبراكين نتيجة لارفاع الحرارة والضغط الناتجين عن احتكاك الصفيحتين

2)سلاسل الاصطدام (سلسلة الهملايا مثلا)

خصائصها

هي سلسلة جبلية توجد بآسيا وتمتد بين الكتلة الاوروآسيويا والقارة الهندية وتمر بخمسة دول آسيوية كالصين والهند وباكستان .... وتمتد حوالي 2900كلم وعرضها 250-300كلم تتميز هذه السلاسل الجبلية بوجود طيات وفوالق معكوسة

مراحل تشكلها

* انغراز الصفيحة المحيطية لبحر تيتيس تحت الصفيحة القارية الاسيوية

* استمرار ظاهرة الطمر حتى الاختفاء الكلي لمحيط تيتيس

* اصطدام القارتين وتشكل جبال الهملايا حيث تنضغط القشرة القارية ويزداد سمكها مكونة التظاريس وجدر السلسلة

الخلاصة

توجد جميع السلاسل الجبلية الحديثة في مناطق تقارب الصفائح الغلاف الصخري وتتشكل ببطء خلال 10 او100 ملايين السنين وتنتج دائما عن قوى انضغاطية مرتبطة بحركية الصفائح ومن اهم هده السلاسل سلاسل الاصطدام وسلاسل الطمر.

السلاسل الجبلية الكبرى

ترتبط غالبية السلاسل الجبلية الحديثة جيولوجيًا والموجودة على سطح الأرض إما بحزام النار حول المحيط الهادئ أو حزام جبال الألب. وتشتمل السلسلة النارية حول المحيط الهادئ على سلسلة جبال الأنديز الواقعة في أمريكا الجنوبية، والتي تمتد عبر كوردييرا أمريكا الشمالية على طول ساحل المحيط الهادئ، وسلسلة جبال ألوتيان التي تمتد عبر شبه جزيرة كامتشاتكا واليابان وتايوان والفلبين وبابوا غينيا الجديدة ونيوزيلندا. ويبلغ طول جبال الأنديز 7,000 كيلومتر (4,350 ميل)، وتعتبر في كثير من الأحيان أطول سلسلة جبلية في العالم.

ويتضمن حزام جبال الألب إندونيسيا وجنوب شرق آسيا مرورًا بسلسلة جال الهمالايا وينتهي عند سلسلة جبال الألب. ويتضمن الحزام أيضًا سلاسل جبلية أوروبية وأسيوية أخرى. وتتضمن الهيمالايا أعلى قمم جبلية في العالم، بما في ذلك قمة جبل إفرست، حيث تبلغ 8,848 متر (29,030 قدم) من الارتفاع.

أعراف المحيط، أطول سلسلة جبلية في العالم (الصين)

وأما السلاسل الجبلية الواقعة خارج نطاق هاتين المجموعتين فتتضمن كوردييرا المنطقة القطبيةالشمالية، وهي المجموعة الجبلية الواقعة في أقصى شمال العالم. وإذا ما اتسع تعريف السلاسل الجبلية ليشمل الجبال الواقعة تحت الماء، فإن أعراف المحيط ستشكّل حينئذٍ أطول سلسلة جبلية متصلة على وجه الأرض، وذلك بطول يبلغ 65,000 كيلومتر (40,400 ميل).

تتميز الأنظمة الجبلية للأرض بأن لديها هيكلًا شجريًا، حيث تتضمن العديد من السلاسل الجبلية سلاسل جبلية فرعية داخلها. ويمكن اعتبارها تخضع لفكرة لعلاقة بين الأصل والفرع. فعلى سبيل المثال، تعتبر سلسلة جبال الأبلاش أصلًا للسلاسل الجبلية الأخرى التي تكوّنها، والتي من بينها جبال وايت وسلسلة جبال بلو ريد. وتعتبر جبال وايت فرعًا لجبال الألبلاش، كما أنه يوجد فروع لجبال وايت، تتضمن سلسلة جبال ساندويتش وسلسلة جبال بريزيدينشيال. وعلاوة على، ذلك يمكن تقسيم سلسلة جبال بريزيدينشيال إلى سلسلة الجبال الشمالية وسلسلة الجبال الجنوبية.



______________________________________


استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى