منتديات القمر الثقافيه
منتديات القمر الثقافيه ترحب بكم

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى الضغط على زر التسجيل،أما اذا كنت مسجل فضغط على زرالدخول ،وشكرا لاختيارك منتديات القمر الثقافيه






شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
MURAD
صاحب الموقع
صاحب الموقع
ذكر
عدد المشاركات : 3388
النقاط : 12475
رقم العضويه : 1
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

ماهي الدول الإفريقية

في الأربعاء 29 مارس 2017, 10:14 pm
ماهي الدول الإفريقية



قارة إفريقيا هي القارة الثانية في العالم من حيث عدد السكان والمساحة بعد قارة آسيا، ويحدّها من الشمال البحر الأبيض المتوّسط، أمّا من الشمال الشرقيّ فتحدها قناة السوي والبحر الأحمر، أمّا من الجنوب الشرقيّ والشرق كله فيحدها المحيط الهنديّ، بينما يحدها المحيط الأطلسيّ من الغرب. تشمل مساحة قارة إفريقيا ما نسبته ستة بالمئة من إجمالي مساحة الكرة الأرضيّة، وعشرين بالمئة من مساحة اليابسة على الأرض، ويبلغ عدد سكان هذه القارة ما يزيد عن المليار نسمة تقريباً.

تقسّم قارة إفريقيا إلى عدّة أقاليم تبعاً لتصنيفات سياسية خاصة بالأمم المتحدّة، وهي:

* شمال إفريقيا: منطقة شمال إفريقيا هي المنطقة الشمالية من القارة، وهي مطلّة على ساحل البحر الأبيض المتوّسط من الشمال، ومن الشرق يحدّها البحر الأحمر، ومن الغرب فيحدها المحيط الأطلسيّ. يضم إقليم شمال إفريقيا ثماني دول إفريقية وهي: الجزائر وعاصمتها الجزائر، ومصر وعاصمتها القاهرة، والسودان وعاصمتها الخرطوم، وليبيا وعاصمتها طرابلس، وتونس وعاصمتها تونس، والمغرب وعاصمتها الرباط، والجمهورية العربية الصحراوية، وموريتانيا وعاصمتها نواكشوط، وهي جميعها دول عربية، والديانة الرسمية فيها هي الإسلام، ولغتها الرسمية الأولى اللغة العربية مع اختلاف اللهجات واللكنات.

* غرب إفريقيا: منطقة غرب إفريقيا هي المنطقة الواقعة في غرب القارة، وهي تضم دولاً كثيرة، منها دولة بوركينا فاسو، وغامبيا، وغانا، وغينيا، وليبريا، والنيجر، ومالي، والسنغال، وتوغو، وساحل العاج، وبنين، وسيراليون. اللغة الأولى والأكثر استخداماً في هذه المنطقة لغة "الهوسا"، ولغة "الفولاني".

* وسط إفريقيا: منطقة وسط إفريقيا هي المنطقة الأساسية في القارة، وتتضمن عدّة دول وهي: بوروندي، وإفريقيا الوسطى، وتشاد، والكونغو، ورواندا. وهي تمتد شمالاً من التشاد حتى أنغولا في الجنوب، ومن الجابون في الغرب، حتى أوغندا في الشرق، وهي المنطقة التي يوجد فيها نهر داندا، ونهر كاتوميلا، ونهر كونيني، كما ويوجد فيها نهر ساناجا في الكاميرون، وهي تضم ثلاث مناخات أساسية، ألا وهي المناخ الإستوائيّ، والمناخ المداريّ، والمناخ الصحراويّ.

* شرق إفريقيا: دول شرق إفريقيا هي دول المنطقة الواقعة في شرق القارة، وهي تشمل دولة كينيا، وتنزانيا، وأوغندا، وجيبوتي، وإرتيريا، وإثيوبيا، والصومال، ودولة جنوب السودان، والموزامبيق، ومدغشقر، ومالاوي، وزامبيا، وأيضاً زيمبابوي، وجزر القمر، وسيشل، وغيرها من الدول.

* إفريقيا الجنوبيّة: وهي دولة في تقع في أقصى جنوب قارة إفريقيا، ويحدّها ناميبيا، وبوتسوانا، والموزامبيق، وغيرها من الدول. واقتصاد دولة جنوب افريقيا هو الأكثر تطوراً من بين دول هذه القارة، وأفضلها من حيث البنية التحتية المتطورة في البلاد، وسكانها أعراقهم مختلطة بالأعراق الأوروبية التي استعمرت البلاد لفترات طويلة.



______________________________________

استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى