منتديات القمر الثقافيه
منتديات القمر الثقافيه ترحب بكم

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى الضغط على زر التسجيل،أما اذا كنت مسجل فضغط على زرالدخول ،وشكرا لاختيارك منتديات القمر الثقافيه






شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
MURAD
صاحب الموقع
صاحب الموقع
ذكر
عدد المشاركات : 3388
النقاط : 12475
رقم العضويه : 1
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

ما هي عناصر الخريطة

في الأربعاء 29 مارس 2017, 10:00 pm
ما هي عناصر الخريطة



تقدم الخريطة نظرة سريعة لسطح الأرض على قطعة من الورق بشكل مصغر سواء لجزء صغير أو كبير؛ فيصبح بالإمكان الاطلاع على حجم الأرض الكروي الضخم بيسر. إن الخريطة تعرف أنها تمثيل سطح الأرض الكروي أو جزء منه على سطح مستو بواسطة مقياس رسم معين. وللخرائط أهمية بالغة؛ لأنها تمكن الإنسان من معرفة سطح الأرض ودراسته، فهي تحدد موقع الظاهرة وشكلها، ونمط توزيعها وانتشارها وقياساتها .

وعناصر الخريطة هي: مفتاح الخريطة والذي يسمى - أيضاً- دليل الخريطة، ويحتوي مفتاح الخريطة عنوان الخريطة وهو: اسم يحدد موضوعها، وتحتوي مقياس الرسم، ودليل المصطلحات والرموز والظلال المستخدمه فيها، وكذلك اتجاه الشمال، وإطار الخريطة وهو: فهو ما يحيط بها من الخارج. وخطوط الطول ودوائر العرض من عناصر الخريطة .

تفيد خطوط الطول ودوائر العرض معاً في تحديد مواقع على سطح الأرض بدقة عالية؛ فكل منطقة تقع على خط طول معين ودائرة عرض معينة، كما تفيد في الملاحة البحرية في تسير السفن باتجاهات محدد. أما خطوط الطول فهي: خطوط وهمية عمودية، تخطط الكرة الأرضية من الشمال إلى الجنوب؛ ليستفاد منها في معرفة الوقت، وتحديد الأماكن بالنسبة لخط غرينتش، وعددها 360 خطاً، وأبرزها الخط الذي يحمل الرقم صفر وهو خط غرينتش. وتكون خطوط الطول عمودي على دوائر العرض. أما دوائر العرض فهي: دوائر وهمية أفقية عددها 180 دائرة تمر بخط الاستواء وهو: خط وهمي يقسم الكرة الأرضية لقسمين متساويين، ورقمه صفراً. وتفيد دوائر العرض معرفة المناخ، وتحديد الأماكن بالنسبة لخط الاستواء.

وتكون دوائر العرض موازية لخط الاستواء، وكلما اتجهنا شمالاً أو جنوباً تصغر تلك الدوائر، وتكون أكبرها الدائرة الاستوائية. أما مقياس الرسم فهو: النسبة بين طول أي بعد على الخريطة، والبعد الذي يقابله على الطبيعة. وله عدة أنواع؛ فهناك المقياس الكتابي، والعددي، والنسبي والخطي، وكل منها يختلف في شكله.

وللخريطة أنواع حسب الموضوع الذي تمثله؛ فهناك الخرائط الطبيعية التي تمثل الظواهر الطبيعية على سطح الأرض، مثل: خرائط التضاريس، وخرائط الطقس، وخرائط توزيع النباتات والحيوانات، وخرائط التربة وغيرها. وهناك الخرائط العامة التي تبين الظواهر التي يتوقف تنوعها وتعددها على مقياس الخريطة، مثل: خرائط الأطالس، -وأيضاً- هناك خرائط خاصة تسمى الخرائط الموضوعية والتي تبين ظاهرة محددة مثل: الخرائط الادارية. وحالياً أصبح استخدام الخرائط الرقمية أو خرائط الحاسب الآلي متوفراً بكثرة. تمثل بعض الخرائط مساحات واسعة من الارض، واخرى تمثل مساحات صغيرة، وقد يكون مقياس الرسم كبيراً او صغيراً حسب المنطقة الممثلة على الخريطة .



______________________________________

استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى