منتديات القمر الثقافيه
منتديات القمر الثقافيه ترحب بكم

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى الضغط على زر التسجيل،أما اذا كنت مسجل فضغط على زرالدخول ،وشكرا لاختيارك منتديات القمر الثقافيه






شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
MURAD
صاحب الموقع
صاحب الموقع
ذكر
عدد المشاركات : 3537
النقاط : 12976
رقم العضويه : 1
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

ما هو الخليج

في الأربعاء 29 مارس 2017, 9:36 pm
ما هو الخليج



تتعدّد أشكال سطح الكرة الأرضيّة وتضاريسها، فلو نظرنا للكرة الأرضيّة المصغّرة لوجدنا أنّها تقسّم إلى قسمين: اليابسة والماء. حيث أنّ اليابسة والتي تشكّل القارات تختلف مظاهرها وتتنوع من جبال، ووديان، وسهول، وهضاب، وصحاري، وغيرها. بينما الغلاف المائي فيتعدّد ويتنوّع ما بين بحار، ومحيطات، وأنهار، وبحيرات، ومضائق، وخلجان. هنا سنتحدث عن الخلجان، وتعريفها، والفرق بينها وبين البحر، وأشهر خلجان العالم.

الخليج هو مسطّح مائيّ يكون محاطاً باليابسة من ثلاث جهات، تكوّن نتيجة ارتفاع مستوى سطح البحر على مرّ الأزمان والسنين. حيث يتكوّن الخليج نتيجة تصدّعات في القشرة الأرضيّة على سواحل وأقاليم الدول، فتحدث انبعاجات وتعرّجات بالساحل. ومع زيادة مساحتها فإنّه تتواجد مساحة مائيّة محاطة باليابسة، ويجب أن تكون مساحة هذا التعرّج تساوي أو تزيد عن نصف دائرة، ويكون قطر الدائرة هو الخط الذي يصل بين فتحتيّ التعرّج، والتعرّج مقصود به هنا اللّسان البحريّ الذي يتغلغل باليابسة. يتّصل الخليج بالبحر من خلال ممرّ مائيّ أو مضيق، بينما تكون خصائص مياه الخليج مختلفة عن البحر الذي تتّصل به.

على الرّغم من أن الخليج والبحر متّصلان ببعضهما، إلّا أنّه هناك فرقاً بين الخلجان والبحار. فالبحر غلاف مائيّ يرتبط بالمحيط الذي يكون أكبر منه، ما عدا البحار المغلقة كالبحر الميّت، ويحيط البحر جهة واحدة فقط من اليابسة وباقي الجهات يتّصل مع المحيط. أمّا الخلجان فهي مساحة من البحر نفسه أو المحيط، وتكون محاطة بأكثر من جهتين من اليابسة أو ثلاث.

من أشهر خلجان العالم الخليج العربي، حيث له أهمّية اقتصاديّة بالغة من ناحية الاقتصاد العربي الذي يعتمد على النّفط، فمن خلاله تمرّ ناقلات النّفط للدّول المصدّرة للنّفط، كما أنّ مياهه تحتوي على حقول نفطيّة وغازيّة. يمتدّ هذا الخليج من خليج عمّان جنوباً حيث يتّصل ببحر العرب، إلى شطّ العرب شمالاً، وتطل عليه دول عربيّة خليجيّة وهي العراق، والكويت، وإيران، وعُمان، والسّعوديّة، وقطر، والإمارات العربيّة المتّحدة، والبحرين. ومن أشهر خلجان العالم أيضاً خليج فنزويلا المتّصل بالبحر الكاريبي، وتطلّ عليه فنزويلا وكولومبيا. خليج تايلند من الخلجان المهمّة، حيث أنّه يعدّ مصدراً غنيّاً بالغاز الطبيعي والنّفط، وتطل عليه تايلند، وفيتنام، وكمبوديا، وماليزيا. كما أنّ خليج نابولي الواقع على السواحل الغربيّة الجنوبيّة الإيطاليّة، والذي يتّصل بالبحر المتوسّط غرباً، يعتبر وجهةً سياحيةً مهمّة في إيطاليا.

خليج السويس الذي يقع غرب شمال البحر الأحمر ويطّل على سواحل مدينة السويس في مصر، حيث يعتبر خليجاً وقناة مهمّة جداً للمصريين والعالم العربي والغربيّ، وتنازعت عليه الكثير من الدّول حتى عصرنا الحالي لأهميّته الجغرافيّة. وهناك أيضاً خليج عدن الذي يقع في المحيط الهنديّ بين سواحل الجزيرة العربيّة والصومال الإفريقيّة، فهو غنيّ بالثروة السّمكيّة لقلّة التلوث فيه. وهناك أيضاً العديد من الخلجان البحريّة في العالم؛ كخليج غينيا، وخليج قابس، وخليج هندوراس، وخليج تونكين، وخليج المكسيك، وخليج فنلندا.



______________________________________

استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى